رسـالـة!!!
القصة أن رئيس وزراء تركيا القائد المسلم رجب طيب أردوغان طلب من رئيس فرنسا (نيكولا ساركوزي) الحقير زيارة رسمية لتركيا فرفض أن يزورها إلا ست ساعات فقط وعلى أن لا يكون رسمياً كرئيس دولة فرنسا بل كرئيس لمجموعة العشرين، علماً أنه كان رافضاً لانضمام تركيا إلى عضوية الإتحاد الأوروبي، فكانت هذه بداية القصة.
كشفت وسائل الإعلام التركية عن أن رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان قدم للرئيس الفرنسي (نيكولا ساركوزي خلال استقباله له أمس في أنقرة هدية تذكارية كان الغرض منها إحراجه وتذكيره بفضل تركيا على بلاده!
وقالت وسائل الإعلام أن أردوغان أراد من وراء هذه الهدية أن يُلقن (ساركوزي) درساً في كيفية التعامل مع الأمم الكبيرة بعد أن رفض أن يقوم بزيارة رسمية لتركيا كرئيسٍ لفرنسا، واختار أن يزورها كرئيس لمجموعة العشرين وأن تكون مدة الزيارة قصيرة جداً ولا تتجاوز 6 ساعات، مما أثار استياء تركيا فضلاً عن استيائها أصلاً من موقفه الرافض لانضمامها إلى عضوية الإتحاد الأوروبي.
وأشارت وسائل الإعلام إلى أن هدية أردوغان كانت عبارة عن رسالة كتبها السلطان العثماني سليمان القانوني عام 1526، رداً على رسالة إستغاثة كان قد بعث بها (فرنسيس) الأول ملك فرنسا آنذاك عندما وقع أسيراً في يد الأسبان يطلب فيها العون من الدولة العثمانية، يُطمئنه فيها بأنه سيُخلصه من الأسر، وبالفعل فقد أرسل إليه قوة عسكرية حررته من الأسر!
ولكن من هو ومن يكون هذا الرجل وما نص رسالته!؟
هو حفيد السلطان المسلم العثماني الكبير محمد الفاتح فاتح القسطنطينية التي لم تقم لبيزنطة قائمة بعدها أبداً بإذن الله! وهو محارب الروافض الذي هزم وكسر دولة النفاق والانشقاق الصفوية المقيتة، هذا السلطان محمد الفاتح المجاهد العظيم نبوءة خاتم المرسلين وأشرف الخلق أجمعين محمد صلى الله عليه وسلّم.
حدّث عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ستُفتح القسطنطينية، فنِعم الأمير أميرها ونِعم الجُند جنده".
وقولة الفاتح المشهورة لقسطنطين بعد قبول الأخير بتسليم الجزية صاغراً ورفض الفاتح قبولها قائلاً: "سـألتُ ربي أن يجعل لي في مملكتك قصراً أو قبراً".
تلك كانت قولته وهكذا تبعتها صولته حتى اليوم. هو جدّ السلطان المسلم العثماني المجاهد آخر خلفاء المسلمين صاحب البأس الشديد، لقبه أعداءه بـ "السلطان الأحمر" لكثرة الدماء المسفوكة في عهده حسب زعمهم، قاتل من أجل الإسلام كلّ العالم:عربه وعجمه، مسلمه وكافره، أحمره وأصفره وأبيضه وأسوده،
وحافظ على فلسطين بإذن الله وما فرَّط بها بكنوز أحفاد قارون، وكانت فلسطين سبباً رئيساً في زوال سلطانه، ولكنه عبد الحميد العنيد ما فرَّط بالإسلام ولا بدياره و لا بأهله.
وحافظ على فلسطين بإذن الله وما فرَّط بها بكنوز أحفاد قارون، وكانت فلسطين سبباً رئيساً في زوال سلطانه، ولكنه عبد الحميد العنيد ما فرَّط بالإسلام ولا بدياره و لا بأهله.
لا تقل شاء السلطان وقال وفعل ولكن قل شاء الله! إن الله فعَّالٌ لما يريد. وبكت على الخلافة من بعد عبد الحميد حتى اليوم إندونيسيا حتى الهند وبكت البوسنة حتى الصومال وبكت على أُفول نجم الخلافة بحار الأبيض والأحمر والأسود، قليل في حقّ الرجل وشأنه ما كُتب وما يُكتب! رحم الله عبد الحميد وغفر له وأثابه على جهاده.
مهما قيل في الخلافة الإسلامية العثمانية من لغط وشطط تبقى الخلافة التي دامت ستة قرون ونيف مدافعة عن الإسلام وأهله بإذن الله تعالى، فلا الدولة الأموية ولا العباسية ولا غيرهما استطاعوا البقاء والاستمرار كما فعلت دولة آل عثمان. من هذه الأمة العظيمة جاءت سيرة بطلنا وعلمنا ورمزنا إلا وهو: السلطان القائد سليمان القانوني: واحداً من العظماء القلائل في صفحات التأريخ الإسلامي الناصعة.
لُقب بـ "القانوني" لكلمته المشهورة والدالة على عزته وعظمته وافتخاره وشموخه بدينه وبنفسه عندما وقف مزمجراً يقول: "أنا القانون والقانون أنا."
وهذه الكلمة استعارها الكثير من الملوك أمثال (بسمارك) المانيا و(لويس) التاسع فرنسا بقولهما "أنا الدولة والدولة أنا".
ولكن شتّان بين سُليماننا وبينهما! من هذا القائد العظيم سوف أقرأ على مشاهدتكم رسالته الشهيرة وهي رسالة موثقة ومحفوظة لدى الوثائق الفرنسية رداً على رسالة ملك فرنسا (فرانسوا الأول) يستنجد بالسلطان لينصره على عدوه ملك الأسبان:
بالله عليكم إسمعوا وشاهدوا معي عظمة هذه الكلمات التي تتجلى فيها معاني العزّة والكرامة والشجاعة وما يصنعه الإسلام بالرجال!
أشتُهر السلطان سليمان القانوني بأنه كان يستفتح رسائله بالآية الكريمة من كتاب الله تعالى: "إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم". ثم يكتب ما يشاء، وهذه الرسالة لا تقلّ روعة: فيها من عِبق الزمن الجميل ما لا يُصدّق وكأنها طيف أحلام!
رسالة السلطان سليمان إلى ملك فرنسا (فرانسوا) الأول:
الله، العلي، المعطي، المغني، المعين،
من السلطان سليمان بن السلطان سليم بن السلطان بايزيد، إلى فرنسيس ملك ولاية فرنسا،
وصل إلى أعتاب ملجأ السلاطين المكتوب الذي أرسلتموه مع تابعكم (فرانقبان)، وأعلمنا أن عدوكم قد أستولى على بلادكم، وأنكم الآن محبوسون، وتستدعون من هذا الجانب مدد العناية بخصوص خلاصكم، وكل ما قلتموه عُرض على أعتاب سرير سُدتنا الملوكانية، وأحاط به علمي الشريف على وجه التفصيل، فصار بتمامه معلوماً. فلا عجب من حبس الملوك وضيقهم، فكن منشرح الصدر، ولا تكن مشغول الخاطر. فإننا فاتحون البلاد الصعبة والقلاع المحصنّة وهازمون أعدائنا، وإن خيولنا ليلاً ونهاراً مسروجة، وسيوفنا مسلولة، فالحقّ سبحانه وتعالى يُيسر الخير بإرادته ومشيئته. وأما باقي الأحوال والأخبار تفهمونها من تابعكم المذكور، فليكن معلومكم هذا.
تحريراً في أوائل شهر آخر الربيعين سنة 932 من الهجرة النبوية الشريفة، 1525 من الميلاد، بمقام دار السلطنة العلية القسطنطينية المحروسة المحمية.
كلام قوي من رجل قوي في زمن قوي! فهل بعد هذا القول من مقال!؟
قرأت في كتاب تأريخ فرنسا HISTOIRE DE FRANCE ويُدّرس لتلاميذ الصف السادس الإبتدائي في المدارس الفرنسية ـ كنت أحد من تعلمّوا في الليسيه ـ رسالة أخرى موجهة ـ وسبحان الله ـ من ملك الدنمارك هذه المرّة، الدنمارك الذي حلّ بنا من لدنها ما حلّ مؤخراً، إلى السلطان سليمان وقد شدّ إنتباهي في الرسالة المخطوطة في ذلك الكتاب من تأريخ فرنسا ما أستفتح به ملك الدنمارك رسالته قائلاً: "إلى أقوى الملوك وأعظم السلاطين في الأرض، إلى جلالة السلطان سليمان الأعظم! هذه رسالتي تُقبّل قدميكم... إلخ".
ونكتفي بهذا القدر وإلاّ مجلدات مجلّدة لا تكفي. هذا الفاتح الكبير سليمان القانوني يُخاطبه ملك الدنمارك بتقبيل قدميه ويستجير به ويستنجد ملك فرنسا المغوار، فيرّد عليه سليمان بأن رسالته قد وصلت إلى أعتاب ملجأ السلطنة. هذا هو سليمان من إذا قال أنا فعل!
هذا هو الخليفة المسلم العثماني سليمان وقد امتدّ سلطانه من زيلع وعصب جنوباً حتى فيينا والدانوب شمالاً، ومن بحر بربرة إلى بحر مرمرة، وفتح بيده بلاد المجر والصرب والبوسنة والهرسك وبلغاريا وكوسوفا وألبانيا وحتى مداخل بلاد قيصر الروس شرقاً إلى أن بلغ النمسا في أقصى بلاد الغرب.
توفي رحمه الله عن عمر يُناهز الثانية والثمانون سنة وهو راكب على سرج حصانه في مقدمة جنوده تحت راية "لا إله إلا الله محمد رسول الله والله أكبر" أمام أبواب أسوار فيينا في النمسا وهو يُحاصرها.
رحمك الله يا سليمان، وعفا عنك، ورحم آباءك وأجدادك من الفاتحين، ونسأل الله أن لا يطردنا من رحمته.
أين نحن اليوم من رسالتك لملك فرنسا ومن رسالة ملك الدنمارك إليك!؟
اللهم قد أكرمتنا بالإسلام فأعزّنا اللهم به وانصرنا. آمين!!!
والحمد لله رب العالمين.أفكار نافعة
الرضا
الخبز مشبع جداً لمن يغمسه فى القناعة .
لا تركب القطار وهو يتحرك
أن تركب القطار وهو يتحرك يعني أنك فشلت
في تنظيم وقتك وأنك تركض فى الوقت الضائع
كن حريصاً على وقتك أكثر من حرصك على
درهمك ودينارك وكن أول من يستقل القطار .
كن جبلاً
كن جبلاً ولا ترهبنك ضربات الصواعق
العاتية فقد ثبت في تاريخ الأبطال أن النصر في
الحياة يحصل عليه من يتحمل الضربات لا من
يضربها.
فتح مخك
فكر واكتب أفكارك، واحذر فلا أفكار غبية أو تافهة أو سخيفة أو خيالية، العقل الإنسانى كالمظلة يعمل أفضل
وهو مفتوح | ||
| المعلمة والتفاحة لاتتعجل الحكم
فى إحدى مدارس الأطفال سألت المعلمة أحد طلابها وقالت له: أعطيتك تفاحة وتفاحة وتفاحة، فكم تفاحة لديك الآن؟ فبدأ الطفل العد على أصابعه ثم أجاب: (أربع!). استنكرت المعلمة تلك الإجابة وظهرت على وجهها علامات الغضب، خصوصا بعد شرحها المطول لتلامذتها ، فكان ينبغى أن يتوصل الطفل إلى الإجابة الصحيحة وهى (ثلاث). وأعادت المعلمة عليه السؤال مرة أخرى فربما لم يستوعب فى المرة الأولى، وكررت: أعطيتك تفاحة وتفاحة وتفاحة، فكم تفاحة لديك الآن؟ فبدا بالعد مرة أخرى وهو يتمنى أن يرى ابتسامة الرضا على وجه معلمته ، فبدأ يركز أكثر ويعد على أصابعه، وبعدها قال بشكلٍ متيقن (أربع يا معلمتي!). فازداد غضب المعلمة وأدركت أنه أحد أمرين: إما أنها معلمة سيئة فاشلة لا تجيد توصيل المعلومة بشكل صحيح لطلابها، أو أن هذا الطفل غبي. وبعد لحظات من التفكير قررت المعلمة أن تجرب مرة أخرى ولكن هذه المرة بفاكهة أخرى محببة لدى الأطفال بدلاً من التفاح، وذلك من باب تحفيز الذهن، فسألته: أعطيتك فراولة وفراولة وفراولة، فكم فراولة لديك؟ وبعد العد على الأصابع أجاب الطفل (ثلاث) ففرحت المعلمة فرحا عظيما، حيث أدركت أن تعبها لم يذهب سدى، وأثنت على الطفل. حينها قالت - فى نفسها- سأعيد سؤال التفاحات مرة أخرى للتأكد من فهم الطفل واستيعابه، فأعادت السؤال الأول: أعطيتك تفاحة وتفاحة وتفاحة، فكم تفاحة لديك الآن؟ وبدأ الطفل يعد بحماس وثقة أكبر ثم أجاب (أربع يامعلمتي!) فسألته والغضب يتطاير من عينيها كيف؟؟ رد الطفل: لقد أعطتيتنى ثلاث تفاحات وأعطتنى أمى هذا الصباح تفاحة واحدة وضعتها فى الحقيبة فأصبح مجموع الذى لدى الآن أربع تفاحات!!!! من هذه القصة ندرك أنه لا يجب علينا أن نحكم على إجابات أو وجهات نظر الآخرين إلا بعد معرفة الدوافع والخلفيات التى وراءها اجعل وجهات نظرك وقناعاتك مرنة تتقبل وجهة نظر الآخر احرص دائماً على معرفة ما الذى وراء القناعة أو وجهة الظر ، كى تتمكن من الحكم عليها فهذه الطريقة ذات تأثير سحرى خاصة عند استخدامها مع المراهقين الذى يكونون قناعات خاطئة ، ولكننا لن نستطيع تغييرها إن لم ندرك ونكتشف ماوراء تلك القناعات ونلامس ما بداخلهم وما الذي يصنع تلك القناعات. المعلمة لم تكتشف صحة إجابة تلميذها وخطأ اعنقادها إلا بعد أن سألته كيف حصل على تلك الإجابة، فعندما تواجه وجهة نظر أو معتقداً يظن صاحبه انه صحيح فاسأله: كيف ولماذا يظنه صحيحا؟ واسأل نفسك أيضا: لماذا تظنها خطئا؟! |
سبع أطعمة تقضي على الدهون
مس فراتين - نعم هناك أطعمة يمكن أن تساعدنا على تحفيز نظام الأيض وبالتالي حرق السعرات الحرارية والدهون، ولكنها ستعمل بالطبع إذا تمت من خلال نظام غذائي فعال وبرنامج لتخفيف الوزن.
1. التفاح:
هل تذكري المثل القديم: "تفاحة في اليوم تبقي الطبيب بعيدا" حسنا، ليس الطبيب فقط، ولكن الغرامات الزائدة ايضا. يحتوي التفاح على نسبة مئوية أعلى من البكتينِ، وهو ليف قابل للذوبان.
2: الثوم:
الثوم أحد الأطعمة الأكثر فاعلية في حرق الدهون. يَحتوي الثوم على مركّب allicin الذي يملك تأثيرات مضادّة للجراثيم ويساعد على تخفيض الكولسترولِ والدهونِ غير الصحّية.
3. الطماطمِ:
الطماطم فعّالة جداً وتستحق الإضافة إلى حميتك. فهي رائعة في معركتك ضدّ الوزنِ الزائد كذلك أيضاً هامة في منع وصد الأمراضِ السرطانية وضغط الدمّ العاليِ.
4: الجزر:
إضافة الجزر إلى الحمية الغذائية رائع وفعال جدا في مكافحة السمنة وحرق الدهون. لماذا؟ لأن الجزر يملئ المعدة وبالتالي لن يبقى مجال للحلوى. إذا تمكنت من استغلال هذه الخدعة عند كل وجبة طعام فهذا سيساعدك على التخلص من الوزن الزائد خلال أسبوع.
5: البرتقال:
البرتقال غني بفيتامين ج كما يملك خصائص حرق الدهون. مقرون بالتمارين يعد البرتقال طريقَة فعّالة لخسارة الدهون، ونحن هنا نتحدث عن البرتقال وليس عصيره.
6: المانجو:
المانجو مكتظة بالليف ومنخفضة بالسعرات الحرارية، كما أن طعمها لذيذ وغني وستغنيك عن الحلويات.
7: السبانخ:
بوباي يحصل على قوته من السبانخِ وأنت أيضا. فالسبانخ طعام صحّي جداً. يحتوي السبانخ على الكثير من الحديد؛ وهو غذاء استثنائي يساعد على منع السرطانِ.
اللَّهُمَّ اجْعَلْ عَمَلَنَا كُلَّهُ خَالِصَاً لِوَجْهِكَ الكَرِيمِ
وصلي اللهم وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلي أله وأصحابة وأتباعة بإحسان الي يوم الدين
والحمد لله رب العالمين.
لعنب يقضي على الزهايمر وأمراض فقدان الذاكرة
اكتشف فريق بحث طبي أسترالي أن بذور العنب تحتوى على مكونات هامه في مكافحة مرض الزهايمر وأنها تحول دون تراكم البروتينيات المضرة بالدماغ.
ويعد هذا الاكتشاف وسيله فعاله وطبيعية لعلاج المرض الذي يؤدي لفقدان الذاكرة تدريجيا حيث يعتبر مرض خرف الشيخوخة –الزهايمر- من أكثر الأمراض شيوعا، وإثارة للقلق مع تقدم الناس في السن، خاصة في غياب أي عقار شافٍ للقضاء عليه.
وتقدر جمعية (الزهايمر الأمريكية)، أن هناك قرابة أربعة ملايين أمريكي مصاب بالمرض، مع احتمال تصاعد العدد، كما تتوقع هذه الجمعية، أن يصل العدد إلى 14 مليون مصاب في أمريكا في منتصف القرن الحالي، في حال لم يتم إيجاد علاج له.
الزهايمرهو مرض يصيب المخ ويتطور ليفقد الإنسان ذاكرته وقدرته على التركيز والتعلم. وقد يتطور الزهايمر ليحدث تغييرات في شخصية المريض فيصبح أكثر عصبية أو قد يصاب الهلوسة أو الجنون المؤقت وقد أثبتت الأبحاث أن العناية بالمريض والوقوف بجانبه تؤدي إلى أفضل النتائج مع الأدوية المتاحة.
كما أن المرض يستمر بين ثمانية إلى عشر سنوات، بالرغم من أن بعض المصابين به، قد يموتون في مرحلة مبكرة، ويمكن للعلاج أن يساعد على إبطاء تطور الزهايمر والذي سمي باسم العالم الألماني الذي اكتشفه عام 1906.
ويُكتشف المرض بوجود رقع plaques، وكتل tangles حول وداخل خلايا المخ. وتتكون الرقع من نوع من البروتين الموجود بالمخ، بينما تتكون الكتل داخل الخلايا العصبية بفعل تشوه يصيب بروتينا آخر، وذلك بحسب ما أفادت وكالة رويترز. وبموت الخلايا العصبية، يتقلص المخ، ويفقد مظهره المتجعد.
وينصح بالتحدث بهدوء وبصوت واضح مع مريض الزهايمر وباستخدام جمل قصيرة، وكذلك حاول أن يكون للمريض روتين يومي مستمر يبدأ من الصباح وينتهي بالمساء ولا يتفاوت من يوم ليوم مما يساعد في تهدئة المريض.
اللَّهُمَّ اجْعَلْ عَمَلَنَا كُلَّهُ خَالِصَاً لِوَجْهِكَ الكَرِيمِ
وصلي اللهم وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلي أله وأصحابة وأتباعة بإحسان الي يوم الدين
والحمد لله رب العالمين.
أول عشرة مساجد بنيت على الأرض 

الأول : المسجد الحرام


هو أعظم مسجد في الإسلام ويقع في قلب مدينة مكة غرب المملكة العربية السعودية ، تتوسطه الكعبة المشرفة التي هي أول بناء وضع على وجه الأرض ، وهذه هي أعظم وأقدس بقعة على وجه الأرض عند المسلمين . والمسجد الحرام هو قبلة المسلمين في صلاتهم .
سُمي بالمسجد الحرام لحرمة القتال فيه منذ دخول النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم إلى مكة المكرمة منتصراً .
ذكر القرآن " إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ " . ( آل عمران : آية 96 )
والمسجد الحرام هو أول المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال . فقد قال نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم : " لا تُشَدُّ الرِّحَال إلاَّ إلى ثلاثة مساجد : المسجد الحرام ، ومسجدي هذا ، والمسجد الاقصى " .
الأول : المسجد الحرام
هو أعظم مسجد في الإسلام ويقع في قلب مدينة مكة غرب المملكة العربية السعودية ، تتوسطه الكعبة المشرفة التي هي أول بناء وضع على وجه الأرض ، وهذه هي أعظم وأقدس بقعة على وجه الأرض عند المسلمين . والمسجد الحرام هو قبلة المسلمين في صلاتهم .
سُمي بالمسجد الحرام لحرمة القتال فيه منذ دخول النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم إلى مكة المكرمة منتصراً .
ذكر القرآن " إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ " . ( آل عمران : آية 96 )
والمسجد الحرام هو أول المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال . فقد قال نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم : " لا تُشَدُّ الرِّحَال إلاَّ إلى ثلاثة مساجد : المسجد الحرام ، ومسجدي هذا ، والمسجد الاقصى " .
الثاني : المسجد الاقصى
المسجد الأقصى هو الإسم الإسلامي الذي سماه الله لهذا المكان في القرآن حيث قال تعالى : " سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ " .
ومعنى الإسم الأقصى أي الأبعد والمقصود المسجد الأبعد مقارنة بين مساجد الإسلام الثلاثة أي أنه بعيد عن مكة والمدينة على الأرجح . وقد كان المسجد الأقصى يعرف ببيت المقدس قبل نزول التسمية القرآنية له .
أهمية المسجد الأقصى
- أنه قبلة المسلمين الأولى .
- أنه مهبط الوحي وموطن الأنبياء وهذا معلوم مقرر .
- أنه من المساجد التي تُشد الرحال إليها .
- أن الله تعالى وصفه في القرآن بأنه مبارك .
- مبارك على أرض مقدسة , أن الله تعالى وصفها بأنها مقدسة في قوله تعالى على لسان موسى عليه السلام : ( يا قومِ ادخلوا الأرض المقدسة التي كتب الله لكم ) .
- الصلاة في المسجد الأقصى تعدل مائتين وخمسين صلاة .
- أن الأعور الدجال لا يدخل تلك الأرض .
- أن الرسول صلى الله عليه وسلم أسري به من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى .
- وهناك الكثير والكثير .
الثالث : مسجد قباء
هو أول مسجد أسس على التقوى وأول مسجد بني في الإسلام ، قال الله تعالى في سورة التوبة : " وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإرْصَادًا لِمَنْ حَارَبَ اللهَ وَرَسُولَهُ مِنْ قَبْلُ وَلَيَحْلِفُنَّ إنْ أَرَدْنَا إلاَّ الْحُسْنَى وَاللهُ يَشْهَدُ إنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ * لاَ تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالُ يُحِبُّونَ أنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللهُ يُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ " . ( التوبة : 107- 108 ) .
هذه الآيات تشهد لهذا المسجد العظيم بالعظمة ، والخير والبركات ، والتفوق على غيره من المساجد . وقد جاء في الحديث : " من تطهر في بيته وأتى مسجد قباء فصلّى فيه صلاة فله أجر عمرة " ، وفي حديث آخر : " من خرج حتى يأتي هذا المسجد - يعني مسجد قباء - فصلّى فيه كان كعدل عمرة " . وعن عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يأتي قباء يوم السبت راكبًا وماشيًا .
كان النبي صلى الله عليه وسلم هو أول من وضع حجراً في قبلته ؛ فكان يأتي بالحجر قد صهره إلى بطنه فيضعه فيأتي الرجل يريد أن يقله فلا يستطيع حتى يأمره أن يدعه ويأخذ غيره ، ثم جاء أبو بكر بحجر فوضعه ، ثم جاء عمر بحجر فوضعه إلى حجر أبي بكر .
يقع هذا المسجد في الجنوب الغربي للمدينة المنورة ، ويبعد عن المسجد النبوي حوالي 5 /3 كيلومترات ، وله محراب ومنارة ، ومنبر رخامي ، وفيه بئر تنسب لأبي أيوب الأنصاري ، وفيه مُصلّى النبي صلّى الله عليه وآله وسلم ، وكان فيه مبرك الناقة .
وتاريخ إنشاء المسجد لما سمع المسلمون بالمدينة المنورة بخروج رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلم من مكة المكرمة ، كانوا يخرجون كل يوم إلى الحرة أول النهار ، فينتظرونه فما يردهم إلا حر الشمس . ولما وصل رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلم قرية قباء في شهر ربيع الأول نزل في بني عمرو بن عوف بقباء على كلثوم بن الهدم وكان له مربد ، فأخذه منه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأسس مسجد قباء ، وهو أول مسجد أسس على التقوى ، وكان صلّى الله عليه وآله وسلم ينقل بنفسه الحجر والصخر والتراب مع صحابته .
الرابع : المسجد النبوي الشريف
هو من المساجد التي يشد الرحال إليها ! وهو المسجد المبارك الذي أسس بنيانه النبي الكريم صلوات الله تعالى وسلامه عليه ، وقد بنى يداً بيد مع المسلمين بناؤه الطاهر ، وهو مركز الدعوة الأولى إلى الله تعالى ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد ، مسجدي هذا والمسجد الأقصى والمسجد الحرام " .
روى ابن حبان وأحمد الطبراني بسند حسن عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " خير ما ركبت إليه الرواحل مسجدي هذا والبيت العتيق " .
وأفضل ما في المسجد النبوي الشريف الروضة الشريفة قال صلى الله عليه وسلم : " ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة " .
وروى أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه قول النبي صلى الله عليه وسلم : " بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ، ومنبري على حوضي " .
وروى أحمد عن سهل بن سعد مرفوعاً : " منبري على ترعة من ترع الجنة " .
وفيه المحراب والمنبر والأساطين وأيضاً من الأماكن المفضلة الحجرة النبوية الشريفة ، وهي الحجرة التي سكنها النبي الكريم صلوات الله تعالى وسلامه عليه وأزواجه المطهرات وتقع الحجرة بجوار مسجده صلى الله عليه وسلم وفيها قبره عليه الصلاة والسلام وقبر أبي بكر وعمر رضي الله عنهما .
الخامس : مسجد الجمعة
عندما هاجر الرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنـورة التي وصل إليهـا يـوم الاثنين 12 من ربيـع الأول من العـام الهجري الأول أقام علـيه الصـلاة والسـلام في قباء أربعـة أيـام حتى صباح يوم الجمعة الموافق 16 من شهر ربيع أول ( من العام نفسه ) ، ثم خرج صلى الله عليه وسلم متوجهاً إلى المدينة المنورة ، ( وعلى مقربة من محـل إقامتـه بقباء ) أدركته صلاة الجمعـة فصلاها في بطن ( وادي الرانوناء ) ، وقد حدد المكان الذي صلى فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم الجمعة وسمي بعد ذلك ( بمسجد الجمعة ) .
وتم بناؤه من الحجر الذي تهدم عدة مرات ، فأعيد بناؤه وتجديده في كل مرة يتهدم بها حتى عام 1409هـ عندما أمر خادم الحرمين الشريفين بهدم المسجد القـديم وإعادة بنائه وتوسعته وتـزويده بالمرافق والخـدمات اللازمة ( كسكن للإمام والمؤذن ومكتبة ومدرسة لتحفيظ القران الكريم ومصلى للنسـاء مع دورات المياه ) وأصبح المسجد يستوعب لستمائة وخمسـين مصلياً بعد أن كان لا يستـوعب لأكثر من سبعين مصل وللمسجد منارة رفيعة بديعة وقبـة رئيسيـة تتـوسط ساحة الصـلاة إضافـة إلى أربع قباب صغيرة .
السادس : مسجد القبلتين
كانت قبلة المسلمين منذ البعثة النبوية المباركة هي " بيت المقدس " الذي كانت اليهود تتوجه إليه في عباداتها ، وظلّ هذا المكان المقدس قبلةً للمسلمين طيلة ثلاثة عشر عامًا يتوجهون إليه في عباداتهم وصلواتهم ، وما إليها من الأمور التي يشترط فيها مراعاة القبلة .
وفي ظهر يوم الثلاثاء النصف من شهر شعبان أو رجب حسب أغلب الروايات من السنة الثانية للهجرة النبوية المباركة ، أي بعد البعثة النبوية بثلاث عشرة سنة وبعد ستة عشر أو سبعة عشر أو ثمانية عشر شهراً من الهجرة النبوية تحوّلت قبلة المسلمين من بيت المقدِس إلى الكعبة الشريفة .
ذكر بن سعد في الطبقات ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم زار أم بشر بن البراء بن معرور في بني سلمة فصنعت له طعاماً وحانت صلاة الظهر فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بأصحابه ركعتين ثم أُمر أن يوجه إلى الكعبة فاستدار إلى الكعبة واستقبل الميزاب فسمي المسجد مسجد القبلتين ) .
أما المكان الذي تمّ فيه تغيير القبلة فهو مسجد ينسب لبني حرام من بني سلمة ، وتذكر بعض المصادر أن بني سواد بن غنم بن كعب هم الذين أقاموه على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم . ومنذ هذه اللحظة سُمي هذا المسجد بمسجد القبلتين ؛ لأن الصحابة صلّوا فيه صلاة واحدة إلى قبلتين .
يقع المسجد في الجنوب الغربي من بئر رومة قرب وادي العقيق وفوق رابية مرتفعة قليلاً ، ويبعد عن المسجد النبوي خمسة كيلو مترات بالإتجاه الشمالي الغربي .
السابع : مسجد بني حرام
سمي بذلك لوقوعه في منازل بني حرام . يقع المسجد غربي جبل سلع ، وعلى يمين القادم من شارع السيح والمتجه إلى منطقة المساجد السبعة ، خلف المدرسة الثانوية الثامنة للبنات .
وقد ورد أن في محله حدثت معجزة تكثير الطعام على يد الرسول صلى الله عليه وسلم في غزوة الأحزاب أثناء حفر الخندق . وإنه صلى في موضعه . عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في مسجد الخربة ومسجد القبلتين وفي مسجد بني حرام بالقاع .
مسجد المصلى ( الغمامة ) في موضعه كان يصلى عليه الصلاة والسلام صلاة العيد وصلاة الاستسقاء . ولهذا عُرف بمسجد المصلى .
عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج إلى المصلى ليستسقي ، فبدأ بالخطبة ، ثم صلى وكبر واحدة افتتح بها الصلاة ، فقال : " هذا مجمعنا ومستمطرنا ومدعانا لعيدنا ولفطرنا وأضحانا ، فلا يُبنى فيه لبنة على لبنة ولا خيمة " .
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قدم من سفر فمرّ بالمصلى ، استقبل القبلة ووقف يدعو .
التاسع : مسجد السقيا ( سعد )
وبهذا الموضع تفقد النبي صلى الله عليه وسلم جيش بدر . وهذه الأرض كانت لسعد بن أبي وقاص رضي الله عنه ، وفي هذا المكان دعا عليه الصلاة والسلام بالبركة للمدينة .
عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ ، ثم صلى بأرض سعد ، بأصل الحرة ، عند بيوت السقيا ، ثم قال : " اللهم إن إبراهيم خليلك وعبدك ونبيك ، دعاك لأهل مكة ، وأنا محمد عبدك ونبيك ورسولك ، أدعوك لأهل المدينة ، مثل ما دعاك به إبراهيم لأهل مكة ، ندعوك أن تبارك لهم في صاعهم ومدهم وثمارهم ، اللهم حبب إلينا المدينة كما حببت إلينا مكة ، واجعل ما بها من وباء بخم ، اللهم إني قد حرمت ما بين لابتيها ، كما حرمت على لسان إبراهيم الحرم " . رواه أحمد
العاشر : المساجد السبعة
وهي من معالم المدينة المنورة ، وهي مجموعة مساجد صغيرة عددها الحقيقي ستة وليس سبعة ، ويروي بعضهم أن مسجد القبلتين يُضاف إليها حيث يبعد عنها ( 2كيلو متر مربع ) فقط لأن من يزورها يزور ذلك المسجد أيضاً في نفس الرحلة فيصبح عددها سبعة .
وتقع هذه المساجد الصغيرة في الجهة الغربية من جبل سلع عند جزء من الخندق الذي حفره المسلمون في عهد النبوة للدفاع عن المدينة المنورة عندما زحفت إليها قريش والقبائل المتحالفة معها سنة خمس للهجرة .
ويُروى أنها كانت مواقع مرابطة ومراقبة في تلك الغزوة وقد سُمي كل مسجد بإسم من رابط فيه ، عدا مسجد الفتح الذي بُني في موقع قبة ضُربت لرسول الله صلى الله عليه وسلم وهذه المساجد على التوالي من الشمال إلى الجنوب هي :
مسجد الفتح .
مسجد سلمان الفارسي .
مسجد أبي بكر الصديق .
مسجد عمر بن الخطاب .
مسجد علي بن أبي طالب .
لا تحرموني من الدعاء للأمة بصلاح الحال الله يكرمكم يارب الامة كلها في خطر ألطف بينا يارب يارب يارب
اللهم إني اتوسل إليك بك واقسم عليك بذاتك ان تزيل الهم من علينا وتصلح حال الامة وتبعد عنها أي شي لا يرضيك يارب يارب يارب دعواتكم الله يكرمكم دعواتكم الله يكرمكم دعواتكم
لا أريد أن أصنعَ رسائلَ بريدٍ تُقْرأَ فقط ولكن امنيتي واملي إِنَما رَجائيَ أنْ أصنعَ رِجالَ أُمَّةٍ تَنْهَض
الفقير الي الله
عبد العزي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق