الخميس، 14 أبريل 2011

معلومات مررررررررررره مثيرة

معلومات مررررررررررره مثيرة  

 فطر -- أذن
فطر في شريحة ونصف لأنه يشبه شكل الأذن البشرية. واحزر ماذا؟ مضيفا أنه إلى الطبخ في الواقع يمكن تحسين السمع. وذلك لأن الفطر هي واحدة من الأطعمة القليلة في طعامنا التي تحتوي على فيتامين D. هذا الفيتامين بوجه خاص مهم لصحة العظام ، حتى ولو كانت صغيرة في الأذن السليمة التي تنقل الى المخ
 
الموز (ابتسامة) -- الاكتئاب
يهتف نفسك وتضع ابتسامة على وجهك عن طريق أكل الموز، والفواكه شعبية يحتوي على بروتين يسمى التربتوفان. بمجرد أن يتم هضمها، ثم يحصل على تحويل التربتوفان ألف مادة كيميائية تسمى الموصلات العصبية السيروتونين، وهذا هو واحد من أهم المزاج التنظيم المواد الكيميائية في الدماغ ومعظم الأدوية المضادة للاكتئاب العمل من خلال تعديل مستويات إنتاج السيروتونين. العالي وترتبط المستويات المزاجية أفضل
 القرنبيط -- السرطان
مقرب، ونصائح صغيرة خضراء على رأسه مثل البروكلي نظرة مئات من الخلايا السرطانية، والآن العلماء لا يعرفون هذا المرض خرق الخضار يمكن أن تلعب دورا حيويا في الوقاية من هذا المرض، ففي العام الماضي، قام فريق من الباحثين في المعهد القومي الأميركي للسرطان وجدت فقط لخدمة اسبوعية من القرنبيط كان كافيا للحد من خطر الاصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 45 في المائة. وفي بريطانيا، وسرطان البروستاتا تقتل رجلا واحدا في كل ساعة

الزنجبيل -- المعدة
جذر الزنجبيل، وعادة ما تباع في محلات السوبر ماركت، وغالبا ما تبدو مثل المعدة، وبالتالي فانه من المثير للاهتمام أن واحدة من أكبر الفوائد هو مساعدة عملية الهضم. الصينية قد تم استخدامه لأكثر من 2،000 سنة لتهدئة المعدة وعلاج الغثيان ، في حين أنه هو أيضا شعبية لعلاج دوار الحركة، ولكن منافع يمكن أن تذهب أبعد من ذلك بكثير. الاختبارات التي اجريت على الفئران في جامعة مينيسوتا وجدت عن طريق الحقن والمواد الكيميائية التي تعطي نكهة الزنجبيل وتباطأ معدل نمو الاورام في الامعاء

 
 
الجبن -- العظام
و
holey لطيفة '' الجبن، مثل Emmenthal ،ليس مفيدا للعظام، بل انه يشبه هيكلها الداخلي، ومثل معظم أنواع الجبن، بل هو مصدر غني للكالسيوم، عنصرا حيويا من أجل عظام قوية والتقليل من خطر ترقق العظام في وقت لاحق في الحياة. جانب آخر دعا الفوسفات المعدنية، لأنها توفر القوة الرئيسية في العظام ولكن أيضا يساعد على 'القوة' العضلات. الحصول على ما يكفي من الكالسيوم في النظام الغذائي أثناء مرحلة الطفولة ، أمر بالغ الأهمية من أجل عظام قوية. دراسة في جامعة كولومبيا في نيويورك اظهر المراهقين الذين زادت كمية الكالسيوم من 800mg يوميا ل1200mg -- على قدم المساواة إلى شرائح اضافية اثنين من شيدر -- قد عزز من كثافة العظام بنسبة ستة في المائة
 
العنب -- الرئتين
الرئتين دوراتنا تتكون من فروع أصغر حجما من أي وقت مضى، أن الخطوط الجوية حتى الانتهاء مع باقات صغيرة من الأنسجة تسمى الحويصلات الهوائية ، وهذه الأبنية التي تشبه عناقيد العنب، والسماح لتمرير الأكسجين من الرئتين إلى مجرى الدم. سبب واحد أن من السابق لأوانه جدا الرضع الكفاح من أجل البقاء على قيد الحياة هو أن هذه الحويصلات الهوائية لا تبدأ على شكل حتى الأسبوع 23 أو 24 من الحمل. حمية عالية في الفاكهة الطازجة، مثل العنب، وقد تبين للحد من خطر الاصابة بسرطان الرئة وانتفاخ الرئة. بذور العنب تحتوي أيضا على مادة كيميائية دعا proanthocyanidin ، وهو ما يبدو للحد من حدة الربو سببها الحساسية

بندورة -- القلب
والطماطم الحمراء وعادة ما يكون له أربع غرف، تماما مثل قلوبنا. الطماطم (البندورة) هي أيضا مصدر كبير للالليكوبين، وهي مادة كيميائية المصنع الذي يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وسرطانات عدة ، وصحة المرأة -- دراسة أمريكية برنامج البحوث التي تتعقب 40،000 صحة المرأة -- وجدت المرأة مع أعلى مستويات اللايكوبين في الدم كانت أقل بنسبة 30 في المائة من النساء بأمراض القلب الذي كان القليل جدا من الليكوبين. مختبر التجارب قد أظهرت أيضا أن اللايكوبين يساعد على مواجهة تأثير صحي الكولسترول الضار. إحدى الدراسات الكندية التي نشرت في مجلة البيولوجيا التجريبية والطب، وقال ان هناك "أدلة مقنعة' أن اللايكوبين منع مرض القلب التاجي
 
 
الجوز -- الدماغ
طيات شرس من الجوز تحاكي مظهر من مظاهر العقل البشري -- وتقدم دليلا على الفوائد. الجوز والبندق هي الوحيدة التي تحتوي على كميات كبيرة من احماض اوميجا 3 الدهنية. كما قد يساعد على تجنب الخرف. دراسة أمريكية وجدت أن استخراج الجوز وانهارت على البروتين ومقرها لويحات المرتبطة بمرض الزهايمر. الباحثون في جامعة تافتس في بوسطن وجدت الجوز عكس بعض علامات شيخوخة المخ في الفئران

عوامل الثبات على الدين

عوامل الثبات على الدين

إذا فرح الناس بالدنيا فأفرح أنت بالله


إذا استغنى الناس بالناس فأستغني أنت بالله

إذا تودد الناس إلى الناس فتودد أنت إلى الودود الرحيم





رب اغفر لي ولوالدي رب ارحمهما كما ربياني صغيراً



السؤال : ما هي الوسائل التي تؤدي إلى الثبات على الدين ؟
الجواب







الوسائل التي تعين على الثبات على الدين خاصة زمن الفتن نوعان :
الأولى :




وسائل تزيد من الإيمان واليقين ، وهي التي تحض على الطاعة ،


وتدفع إلى العمل الصالح ، وبها يتذوق العبد طعم الإيمان .


ومنها : طلب الهداية إلى صراط الله المستقيم ،


والمسلم في كل صلاة لا بد أن يدعو فيها :


(اهدنا الصراط المستقيم) .


وروى الطبراني في "الكبير" (7135) عن شداد بن أوس رضي الله عنه قال


: قال لي رسول الله صلى الله عليه سلم :
( يا شداد بن أوس إذا رأيت الناس قد اكتنزوا الذهب والفضة
فاكنز هؤلاء الكلمات :
 
اللهم إني أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد ،
وأسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك ... )
الحديث وصححه الألباني في "سلسلة الأحاديث الصحيحة" (3228) .
ومنها : الاستقامة على دين الله تعالى ، وعدم التفريط في شيء منه ،
قال الله تعالى :
( وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ
فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) الأنعام / 153.
وقال تعالى :
( يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ) إبراهيم/27
قال قتادة : " أما الحياة الدنيا فيثبتهم بالخير والعمل الصالح ،
( وَفِي الآخِرَةِ ) في القبر "
"تفسير ابن كثير" (4 / 502)
ومنها : التمسك بالسنة ،
 فعن العرباض بن سارية رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
(عَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الْمَهْدِيِّينَ الرَّاشِدِينَ تَمَسَّكُوا بِهَا
وَعَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ
وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الْأُمُورِ فَإِنَّ كُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ)
رواه أبو داود (4607) وصححه الألباني في صحيح أبي داود .
ومنها : كثرة ذكر الله .
قال ابن عباس رضي الله عنه :
" الشيطان جاثم على قلب ابن آدم ، فإذا سها ،
 وغفل وسوس، وإذا ذكر الله خنس " .
راجع : "تفسير الطبري" (24 / 709-710)
النوع الثاني :
وسائل تعصم من الوقوع في الفتن .
منها : الصبر على أمر الله ، فروى أبو دود (4341)
عن أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه عن النبي


 للعامل فيهم مثل أجر خمسين رجلا يعملون مثل عمله)
قيل : يا رسول الله أجر خمسين منهم ؟
قال : (أجر خمسين منكم) . وصححه الألباني في "صحيح أبي داود" .
ومنها : الاستعاذة بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن ،
 وفي حديث زيد بن ثابت رضي الله عنه عند مسلم (2867)
 أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يوما لأصحابه :
(تعوذوا بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن)
فقالوا : نعوذ بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن .
ومنها : مراقبة الله عز وجل وحفظه .
روى الترمذي (2516) أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
(احْفَظْ اللَّهَ يَحْفَظْكَ ، احْفَظْ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ)
وصححه الألباني في صحيح الترمذي .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
"(احفظ الله يحفظك) جملة تدل على أن الإنسان كلما حفظ دين الله حفظه الله .
ولكن حفظه في ماذا ؟
حفظه في بدنه ، وحفظه في ماله ، وأهله ، وفي دينه ،
وهذا أهم الأشياء وهو أن يسلمك من الزيغ والضلال ، لأن الإنسان كلما اهتدى زاده الله هدى
(وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْواهُمْ)
وكلما ضل والعياذ بالله فإنه يزداد ضلالا " انتهى .
"شرح رياض الصالحين" (ص 70) .
ومنها : مصاحبة الصالحين من المؤمنين ، وترك مصاحبة من عداهم من المفتونين .
وقد روى أبو داود (4918) عن أبي هريرة رضي الله عنه
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
(المؤمن مرآة المؤمن ، والمؤمن أخو المؤمن ،
 يكف عليه ضيعته ويحوطه من ورائه)
 وحسنه الألباني في "صحيح أبي داود" .
(يكف عليه ضيعته) أي : يمنع خسارته .
(ويحوطه من ورائه) أي : يحفظه ويصونه ، ويدافع عنه بقدر استطاعته .
وروى أيضا (4833) عن أبي هريرة رضي الله عنه
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
(الرجل على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل)
 
 وحسنه الألباني في "صحيح أبي داود" .
ومن أعظم ما يُنتفع به من عوامل الثبات على الدين :
 عدم التعرض للفتن ، والسعي في توقّيها بالبعد عنها وعن أسبابها ،
فيصفو الحال للقلب ، فيتذوق طعم الإيمان
وقد جاء في حديث الدجال قوله صلى الله عليه وسلم :
(مَنْ سَمِعَ بِالدَّجَّالِ فَلْيَنْأَ عَنْهُ ، فَوَاللَّهِ إِنَّ الرَّجُلَ لَيَأْتِيهِ
 وَهُوَ يَحْسِبُ أَنَّهُ مُؤْمِنٌ فَيَتَّبِعُهُ مِمَّا يَبْعَثُ بِهِ مِنْ الشُّبُهَاتِ)
رواه أبو داود (4319) وصححه الألباني في "صحيح أبي داود" .
نسأل الله لنا ولإخواننا المسلمين الثبات على دينه ،
 والعصمة من الفتن ، ما ظهر منها وما بطن .
 
 
 
صلى الله عليه وسلم أنه قال : (إن من ورائكم أيام الصبر ، الصبر فيه مثل قبض على الجمر ،
 
1) دعوة المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة :
عن أبي الدرداء ـ رضي الله عنه ـ أنه قال :
( ما من مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك الموكل ولك بمثل ) (1) رواه مسلم .
2) دعوة المظلوم :
حيث بعث الرسول صلى الله عليه وسلم معاذا الى اليمن قال له :
( واتق دعوة المظلوم فإنها ليس بينها وبين الله حجاب )(2) رواه البخاري .
3) دعوة الوالد أو على ولده .
4) دعوة المسافر :
عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" ثلاث دعوات يستجاب لهن لاشك فيهن :
دعوة المظلوم ، ودعوة المسافر ، ودعوة الوالد لولد ه "
رواه الترمذي وغيره ، وحسنه الألباني.
5) دعوة الصائم عند فطره ، ودعوة الإمام العادل ودعوة المظلوم :
عن أبي هريرة يرفعه :
( ثلاثة لا ترد دعوتهم : الصائم حتى يفطر ، والإمام العادل ، ودعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام ، ويفتح لها أبواب السماء ويقول الرب : وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين ) (4) الترمذي وغيره وصححه الألباني .
6) دعوة الولد الصالح :
لحديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ
" إذا مات الإنسان انقطع عمله الا من ثلاث : الا من صدقة جارية أو علم ينتفع به او ولد  صالح يدعو له  ) (5) رواه مسلم .
7) دعوة المضطر :
قال ـ تعالى : ( أمن يجيب المضطر إذا دعاه ) النمل : 62 ."
8) من بات طاهرا على ذكر الله :
عن معاذ بن جبل ـ رضي الله عنه ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
ما من مسلم يبيت على ذكر الله طاهرا ، فيتعار من الليل ، فيسأل الله خيرا من الدنيا والآخرة إلا أعطاه إياه ) (1) أبو داود وأحمد وصححه الألباني .
9) دعوة من دعا بدعوة ذي النون :
عن سعد بن أبي وقاص ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " دعوة ذي النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ، فإنه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له " (2) الترمذي وغيره وصححه الألباني.
10 ) دعوة المستيقظ من النوم :
ودعاؤك بالمأثور عن عبادة بن الصامت ـ رضي الله عنه ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : من تعار من الليل فقال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، الحمد لله ، وسبحان الله ، ولا اله الا الله ، والله اكبر ، ولا حول ولا قوة الا بالله ، ثم قال اللهم اغفر لي أو دعا استجيب له ، فان عزم وتوضأ قبلت صلاته " (3) البخاري وغيره .
11) دعوت الولد البار بوالديه :
عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" إن الله ليرفع الدرجة للعبد الصالح في الجنة فيقول : يا رب أني لي هذا  ؟
فيقول : باستغفار ولدك لك "(4)  أخرجه احمد وصحح إسناده ابن كثير .
12) دعوة الحاج والمعتمر والغازي في سبيل الله :
لحديث ابن عمرـ رضي الله عنهما ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" الغازي في سبيل الله ، والحاج ، والمعتمر وفد الله ، دعاهم فأجابوه وسألوه فأعطاهم " (1) رواه ابن ماجة وحسنه الالباني .
13) دعوة الذاكر الله كثيرا :
عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" ثلاثة لا يرد دعاؤهم : الذاكر لله كثيرا ، ودعوة المظلوم ، والإمام المقسط "
(2) رواه البيهقي والطبراني وحسنه الالباني .
14) دعوة من أحبه الله ورضي عنه :
عن ابي هريرة ـ رضي الله ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" إن الله ـ تعالى ـ قال : من عادى لي وليا فقد اذنته بالحرب ، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه ، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها ، ورجله التي يمشي بها، وإن سألني لأعطينه ، ولئن استعاذتي لأعيذنه ، وما ترددت في شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن ، يكره الموت وأكره مساءته " (3) رواه البخاري .

 

islamic -club(منتدي الاسلام والايمان ): الإخلاص

islamic -club(منتدي الاسلام والايمان ): الإخلاص: "الإخلاص الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله .. قال عبد الرحمن بن مهدي لو صنفت كتابا في الأبواب لجعلت حديث عمر بن الخطاب ..."

الإخلاص

الإخلاص
 
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله ..
 
قال عبد الرحمن بن مهدي لو صنفت كتابا في الأبواب لجعلت حديث
عمر بن الخطاب في الأعمال بالنيات في كل باب
 
ولذلك أحببت أن تكون أول رسائلى معكن أخواتى الكريمات عن : "الإخلاص"
 
قال ابن يحيى بن أبي كثير:
تعلموا النية فإنها أبلغ من العمل.
يقول ابن أبي جمرة وهو من كبار العلماء:
وددت لو أنه كان من الفقهاء من ليس له شغل إلا أن يعلم الناس مقاصدهم في أعمالهم ويقعد للتدريس في أعمال النيات ليس إلا،
فإنه ما أتى على كثير من الناس إلا من تضييع ذلك.
 
ما هو الإخلاص ؟
تعريف الإمام ابن القيم في مدارج السالكين
قال -رحمه الله تعالى-
«قيل الإخلاص: هو إفراد الحق سبحانه بالقصد في الطاعة»
وقيل تعريف ثان ذكره ابن القيم: هو تصفية الفعل عن ملاحظة المخلوقين،
وذكر تعريفاً ثالثاً للإخلاص: وهو استواء أعمال العبد في الظاهر والباطن،
الإخلاص تعريفه الدقيق:
أن يقصد المسلم بأقواله وأفعاله وجه الله تعالى فيرجو الثواب ويخشى العقاب ويحذر الرياء والسمعة بين الناس.
وقيل الإخلاص هو : نسيان رؤية الخلق بدوام النظر إلى الخالق
قال تعالى :
﴿ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ ﴾
قال النبي -صلى الله عليه وسلم-(إن الله لا يقبل من العمل إلا ما كان خالصاً وابتغي به وجهه)
 
حسنه الألباني
 
شروط العمل الصالح:
1. الإخلاص
2. المتابعة
 
التحذير من عدم الاخلاص : قال النبي - صلى الله عليه وسلم-
 
إن أول الناس يقضى يوم القيامة عليه رجل استشهد فأتي به فعرفه نعمه فعرفها قال فما عملت فيها قال قاتلت فيك حتى استشهدت قال كذبت ولكنك قاتلت لأن يقال جريء فقد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار ورجل تعلم العلم وعلمه وقرأ القرآن فأتي به فعرفه نعمه فعرفها قال فما عملت فيها قال تعلمت العلم وعلمته وقرأت فيك القرآن قال كذبت ولكنك تعلمت العلم ليقال عالم وقرأت القرآن ليقال هو قارئ فقد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار ورجل وسع الله عليه وأعطاه من أصناف المال كله فأتي به فعرفه نعمه فعرفها قال فما عملت فيها قال ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك قال كذبت ولكنك فعلت ليقال هو جواد فقد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه ثم ألقي في النار رواه مسلم
قال النبي - صلى الله عليه وسلم-
(من تعلم علماً مما يبتغى به وجه الله - عز وجل- لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضاً من الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة )
[رواه أبو داوود وابن ماجة]
 
قال النبي - صلى الله عليه وسلم-
(لا تعلموا العلم لتباهوا به العلماء ولا لتماروا به السفهاء ولا تخيروا به المجالس فمن فعل ذلك فالنار النار) [رواه ابن ماجة]
 
قيل لسهل التستري:أى شيء أشد على النفس؟
قال: (الإخلاص إذ ليس لها فيه نصيب).
 
يقول سفيان الثوري –رحمه الله- : (ما عالجت شيئا أشد علي من نيتي).
 
الوسائل المعينة على الإخلاص:
1. مجاهدة النفس     2. ملازمة تقوى الله
 
3. مشاهدة كمال الله وقدرته وعظمته وغناه وفضله ومراقبته ، وعجز العباد وضعفهم وذلتهم وفقرهم وحاجتهم، فكيف تطلب الثواب من الفقير الضعيف وتدع الغني القادر – سبحانه وتعالى - .
4. كثرة الدعاء والإلحاح على الله - عز وجل- أن يجعلك من المخلصين
(يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك).
(يا حي يا قيوم أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين أبدا)
(اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك شيئا أعلمه وأستغفرك مما لا أعلمه)
5. الاسرار بالعبادة
6. ذم النفس ومحاسبتها دائما على أمر النية.
7. التأمل في سرعة انقضاء الدنيا وفنائها و التفكر في الآخرة ونعيمها وعذابها
8. الحذر من الإعجاب وحب المدح وحب الرياسة والظهور ومعالجة ذلك في نفسك
 
ثمرات الإخلاص
1. يحقق قول الله تعالى﴿ إِلاَّ ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الأَعْلَى ﴾[ الليل: 21]
2. الإخلاص أساس لقبول الأعمال مع المتابعة والاقتداء
﴿ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلاَ يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً ﴾ [الكهف: 110]
3. الإخلاص سبب في قبول الدعاء
4. يرفع منزلة المسلم في الدنيا والآخرة
5. تتحقق له الطمأنينة في الدنيا ويشعر بالسعادة
(من كانت الآخرة همه جعل الله غناه في قلبه وجمع له شمله وأتته الدنيا وهي راغمة، ومن كانت الدنيا همه جعل الله فقره بين عينيه وفرق عليه شمله ولم يأته من الدنيا إلا ما قدر له)
أخرجه الترمذي وابن حبان
قال تعالى﴿ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عملا ﴾ [الملك: 2]
 
قال الفضيل بن عياض: يعني أخلصه وأصوبه
 
6. الإخلاص سبباً في دخول الجنة
قال الله - عز وجل- :
﴿ إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ (40)أُولَئِكَ لَهُمْ رِزْقٌ مَعْلُومٌ ﴿41 ﴾فَوَاكِهُ وَهُمْ مُكْرَمُونَ﴿42 ﴾ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ﴿43 ﴾ [الصافات: 40، 43]
 
7. الإخلاص منجاةً من الشيطان وغوايته
قال الله تعالى: ﴿ وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ ﴿39 ﴾إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ المُخْلَصِينَ ﴿40 ﴾ ﴾ [الحجر: 39]
 
8. يقلب المباحات إلى عبادات
9. تنفيس الكروب لا يحدث إلا بالإخلاص ، والدليل على ذلك حديث الثلاثة الذين حبستهم صخرة ففرج الله همّهم ، وقد كان يقول كل واحد منهم
"اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك ففرج عنا ما نحن فيه."
 
10. الإخلاص ينقي القلب من الحقد والغل
11. الإخلاص سبب للمغفرة الكبيرة للذنوب.
12. المخلص يرزقه الله الحكمة
قال مكحول:
ما أخلص عبد قط أربعين يوماً إلا ظهرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه.
 
13. وبالإخلاص يدرك الأجر على عمله وإن عجز عنه بل ويصل لمنازل الشهداء والمجاهدين وإن مات على فراشه
قال صلى الله عليه وسلم :
((إن أقواماً بالمدينة خلفنا ما سلكنا شعباً ولا وادياً إلا وهم معنا فيه حبسهم العذر))
{رواه البخاري}
. وفي مسلم :
إلا شركوكم في الأجر.
 
قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-:
(إنما الدنيا لأربعة نفر:
1- عبد رزقه الله مالا وعلما فهو يتقي فيه ربه ويصل فيه رحمه ويعلم لله فيه حقا فهذا بأفضل المنازل.
2- وعبد رزقه الله علما ولم يرزقه مالا، فهو صادق النية يقول: لو أن لي مالا لعملت بعمل فلان فهو بنيته، فأجرهما سواء.
3- وعبد رزقه الله مالا ولم يرزقه علما، فهو يخبط في ماله بغير علم لايتقي فيه ربه ولايصل فيه رحمه ولا يعلم لله فيه حقا فهذا بأخبث المنازل.
4- وعبد لم يرزقه الله مالا ولا علما فهو يقول: لو أن لي مالا لعملت فيه بعمل فلان فهو بنيته، فوزرهما سواء).
رواه الترمذي في وقال حسن صحيح
 
14. الإخلاص يؤجر المرء ولو أخطأ كالمجتهد والعالم والفقيه، وهو نوى بالاجتهاد إستفراغ الوسع وإصابة الحق لأجل الله، فلو لم يصب فهو مأجور على ذلك..
15. النجاة من الفتن ، ويجعل الله له حرز من الشهوات ومن الوقوع في براثن أهل الفسق والفجور
قال تعالى:
{وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ } يوسف24
 
16. من كان مخلصاً يوفق للشهادتين عند الموت
 
علامات الإخلاص
1- الحماس للعمل للدين.
2- أن يكون عمل السر أكبر من عمل العلانية.
3- المبادرة للعمل واحتساب الأجر.
4- الصبر والتحمل وعدم التشكي.
5- الحرص على إخفاء العمل.
6- إتقان العمل في السر.
7- الإكثار من العمل في السر.
 
قال الذهبي –رحمه الله-:
(ينبغي للعالم أن يتكلم بنية وحسن قصد. فإن أعجبه كلامه فليصمت وإن أعجبه الصمت فلينطق، ولا يفتر عن محاسبة نفسه فإنها تحب الظهور والثناء).
 
وكان من دعاء مطرف بن عبدالله:
اللهم إني أستغفرك مما تبت إليك منه ثم عدت فيه
وأستغفرك مما جعلته لك على نفسي ثم لم أفِ لك به
وأستغفرك مما زعمت أنني أردت به وجهك فخالط قلبي منه ما قد علمته.
وأخيرا
قال الفضيل بن عياض:
ترك العمل لأجل الناس رياء
والعمل من أجل الناس شرك
والإخلاص أن يعافيك الله منهما.
 
قال النووي:
من عزم على عبادة وتركها مخافة أن يراه الناس فهو مرائي
" لأنه ترك لأجل الناس"
لكن لو ترك العمل ليفعله في الخفاء.
فمن ترك العمل بالكلية وقع في الرياء
اللهم إنى أسألك الإخلاص والقبول فى كل قول وعمل
ربى لا تجعل لغيرك من عملى شيئا
____________ ______
يا نفـس فاز الصالحون بالتقى وأبصروا الحق وقلبي قد عمي
يا حسنــهم والليــل قد أجنهم ونـورهم يفـــــوق نور الأنجمِ
ترنــــموا بالذكـر في لـيلهـــمُ فعيشـــــهم قد طـــاب بالترنمِ
قلوبهــم للذكـــر قد تفرغت دموعــــــــهم كلؤلؤٍ منتـــــظمِ
أسحـــارهم بنورهم قد أشرقت وخُلــــــع الغفران القُسَّــــمِ
قد حفظوا صيامهم من لغوهم وخشعوا في الليـل في ذكرهمِ
ويحك يا نفــــــــس ألا تيقظي للنفع قبــــل أن تزل قدمي
مضى الزمان في تـوان وهوى فاستدركي ما قد بقي واغتنمي
 
 
لا تحرموني من الدعاء للأمة بصلاح الحال الله يكرمكم يارب الامة كلها في خطر ألطف بينا يارب يارب يارب
اللهم إني اتوسل إليك بك واقسم عليك بذاتك ان تزيل الهم من علينا وتصلح حال الامة وتبعد عنها أي شي لا يرضيك يارب يارب يارب دعواتكم الله يكرمكم دعواتكم الله يكرمكم دعواتكم
لا أريد أن أصنعَ رسائلَ بريدٍ تُقْرأَ فقط  ولكن امنيتي واملي إِنَما رَجائيَ أنْ أصنعَ رِجالَ أُمَّةٍ تَنْهَض