الأحد، 1 يناير 2012

جمال الطبيعة

جمال الطبيعه

beautiful_phot_

beautiful_phot_ (1)

beautiful_phot_ (2)

beautiful_phot_ (3)

beautiful_phot_ (4)

beautiful_phot_ (5)

beautiful_phot_ (6)

beautiful_phot_ (7)

beautiful_phot_ (8)

beautiful_phot_ (9)

beautiful_phot_ (10)

beautiful_phot_ (11)

beautiful_phot_ (12)

beautiful_phot_ (13)

beautiful_phot_ (14)

beautiful_phot_ (15)

beautiful_phot_ (16)

beautiful_phot_ (17)

beautiful_phot_ (18)

beautiful_phot_ (19)

beautiful_phot_ (20)

beautiful_phot_ (21)

beautiful_phot_ (22)

beautiful_phot_ (23)

beautiful_phot_ (24)

هدي الله ؟؟؟

أحـــبتــي في الله
هل شاهدتم في حياتكم مشهد في التلفاز مؤثر فبكيتم ..فاستشعرتم لذة
الدمعة...؟؟؟
هل أحسستم بألم في جسدكم ..فدمعت عينيكم .. فاستشعرتم لذة
هذه الدمعة...؟؟؟
هل فارقتم غالياً فبكيتم بحرقة ..فأحسستم بهذه الحرقة..؟؟
أين نجد حلاوة هذه الدموع .. ولذتها...؟؟؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
عينان لا تمسهما النار ، عين بكت من خشية الله ، وعين باتت تحرس في سبيل الله
رواه الترمذي ( 1639 ) ، في صحيح الترمذي  1338
أحـــبتـي في الله
ماأجمل أن نكون في جوف الليل .. وحدنا نبكي لله
نبكي حرقه من ذنب اقترفناه
ندماً .. وطلباً للمغفره
وطمعاً في رحمته سبحانه وتعالى وخشيةً من عقابه وسخطه
كان أحد السلف الصالح .. ينام الى جوار زوجته وعلى وساده واحده فيبكي من خشية الله ولا تدري زوجته به
وقالَ رسُولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم 
سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ في ظِلِّهِ يَوْمَ لا ظِلَّ إلا ظلُّهُ : إِمامٌ عادِلٌ ، وشابٌّ نَشَأَ في عِبَادَةِ اللَّه تَعالى ، وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّق بالمَسَاجِدِ ، وَرَجُلانِ تَحَابَّا في اللَّه ، اجتَمَعا عَلَيهِ وتَفَرَّقَا عَلَيهِ ، وَرَجَلٌ دَعَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ وَجَمالٍ ، فَقَالَ : إِنّي أَخافُ اللَّه ، ورَجُلٌ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةَ فأَخْفاها حتَّى لاَ تَعْلَمَ شِمالهُ ما تُنْفِقُ يَمِينهُ ، ورَجُلٌ ذَكَرَ اللَّه خالِياً فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ رواه البخاري 629 ومسلم  1031
رجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه .. خالياً هنا لا تعني ان تكون وحيدا فتبكي من خشية الله قد تكون بين ألف رجل ويكون قلبك خالياً ليس به سوى الله .. لا دنيا زائله ولا شهوه حقيره .. فتبكي من خشية الله .. قد لا تدمع العين ولكن يدمع القلب .. القلب الذي امتلأ بحب الله والرغبه فيما عنده
محروم من حرم هذه اللذه ... والله انها لذة لمن جربها وعاشها ولو للحظة
وقال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما 
لأن أدمع من خشية الله أحب إلي من أن أتصدق بألف دينار
وعن جابر رضي الله عنه قال 
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مررتُ ليلة أسري بي بالملأ الأعلى وجبريل كالحِلس البالي من خشية الله تعالى
وقال ابن الجوزي
إذا جلست في الظلام
بين يدي الملك العلام استعمل أخلاق الأطفال
فالطفل إذا طلب شيئا
ولم يعطه ، بكى حتى يأخذه
فكن أنت هذا الطفل .. وأطلب حاجتك

احــ ـبتـ ـي في الله
هل وصل بنا الحال الى ان ركنا الى الدنيا وبتنا نأمن عذاب الله ..؟؟؟
ألا نخاف عقابه ... ألا نخاف النار ...؟؟؟
 اذاً
فلندعوا الله مخلصين في دعائنا
خاشعين متذللين للواحد الاحد
طالبين العفو والعافية والرحمة والمغفرة
ولنبكِ حباً وخشية من الله
ولتكن دموعونا لله وحده دون سواه

خلق الابتسامة؟؟

خُلق التبسم
نور إسلامنا
undefined
الابتسامة إحدى لغات الجسد التي منحها الله جل جلاله لبني الإنسان
وهي وسيلة من وسائل الاتصال غير اللفظي وهي طريق مختصر لكسب القلوب
ومفتاح لهداية الكثيرين وباب يوصل إلى النفوس
وهي سلاح قوي يُستخدم منذ الطفولة للاقتراب وحسن التوجيه والتودد للآخرين
وهي تعبير صادق ورونق جمال لتضفي على وجهه قمة الراحة وذروة الانشراح ونهاية الانبساط ...
وهي البلسمُ الناجح والدواء النافع في ترويح النفس وطرد الآلام وتخفيف الأحزان عن المسلم ...
و الابتسامة خلق نبوي حث عليه رسول الله
فقد روى الترمذي رحمه الله من طريق عبد الله بن الحارث رضي الله عنه
((مارأيت أحدا أكثر تبسما من رسول الله صلى الله عليه و سلم))
و اعتبرها النبي من أبواب تحصيل الأجر والثواب
فقال صلى الله عليه وسلم : ((تبسمك في وجه أخيك صدقة)) (الترمذى)
و قال جرير رضي الله عنه : ((ما رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا تَبَسّم))
و قال النبى صلى الله عليه و سلم :
((لا تحقرن من المعروف شيئا ، ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق )) (مسلم)
و عن حبيب بن ثابت قال :
(من حسن خلق الرجل أن يحدث صاحبه و هو يبتسم)
فوائد التبسم و طلاقة الوجه :
1- اتباع الرسول صلى عليه وسلم و الاقتداء به و كفى بنا فخرا
2- أن طلاقة الوجه و التبسم فى وجه المسلم تثبت المحبه
و يحصل الوئام بين الناس
3- ثبوت الأجر: فابتسامة المسلم صدقة يثاب عليها
فكم من الحسنات يمكن أن نكسبها بلا تعب
4- الراحة النفسية و الطمأنينة القلبية التى يجدها
الإنسان البشوش مشرق الوجة
5- حب الآخرين له ذلك أن الانسان البشوش السمح
طيب القلب يمتلك القلوب بخلقة و حسن تعامله
الصوتيات والمرئيـــــــــــــــــات



تفاصيل المسابقة وجوائزها صوتيات ومرئيات رمضانية ورد المحاسبة الإليكتروني
بدعة اليومالأعمال الرمضانية اليومية سلوكيات رمضانية خاطئة
    

حكم لقمان الحكيم؟؟؟

لقمان الحكيم
اسمه : لقمان بن باعوراء ، ولقمان اسم أعجمي

وكان عبدا أسود حبشيا من سودان مصر
عظيم الشفتين والمنخرين ، قصيرا أفطس مشقق القدمين ، وليس يضره ذلك عند
((الله عز وجل ؛ لأنه شرفه بالحكمة بقوله تعالى:(( ولقد آتينا لقمان الحكمة


وقيل : خير السودان ثلاث رجال :
لقمان بن باعوراء. وبلال بن رباح المؤذن : الذي عذب في الله ،
وهو يقول : أحد أحد .والنجاشي : ملك الحبشة .

وأول ما ظهر من حكمته : أنه كان مع مولاه ، فدخل مولاه الخلاء فأطال الجلوس ، فناداه لقمان ، إن طول الجلوس على
الحاجة تنجع منه الكبد ، ويورث الباسور ، ويصعد الحرارة إلى الرأس ، فاقعد هوينا وقم . فخرج مولاه وكتب حكمته على باب الخلاء .
وقيل : كان مولاه يقامر ، وكان على بابه نهر جار ، فلعب يوما بالنرد على أن من قمر صاحبه شرب الماء الذي في النهر كله أو افتدى منه ! فقمر سيد لقمان ، فقال له القامر : اشرب ما في النهر وإلا فافتد منه ؟ قال فسلني الفداء ؟ قال : عينيك افقأهما أو جميع ما تملك ؟ قال : أمهلني يومي هذا ؟ قال لك ذلك .

قال : فأمسى كئيبا حزينا ، إذ جاءه لقمان وقد حمل حزمة حطب على ظهره فسلم على سيده ثم وضع ما معه ورجع إلى سيده ، وكان سيده إذا راه فيسمع منه الكلمة الحكيمة فيعجب منه ، فلما جلس إليه قال لسيده : ما لي أراك كئيبا حزينا ؟ فأعرض عنه فقال له الثانية مثل ذلك ، فأعرض عنه ثم قال له الثالثة مثل ذلك فأعرض عنه ، فقال له : أخبرني فلعل لك عندي فرجا ؟
فقص عليه القصة، فقال له لقمان : لا تغتم فإن لك عندي فرجا ، قال : وما هو ؟ قال : إذا أتاك الرجل فقال لك : اشرب ما في النهر ، فقل له : اشرب ما بين ضفتي النهر أو المد ؟ فإنه سيقول لك اشرب ما بين الضفتين ، فإذا قال لك ذلك فقل له : احبس عني المد حتى اشرب ما بين الضفتين ، فإنه لا يستطيع أن يحبس عنك المد ، وتكون قد خرجت مما ضمنت له . فعرف سيده أنه قد صدق فطابت نفسه ، فأعتقه.
وسئل: أي علم أوثق في نفسك؟ قال: تركي ما لا يعنيني!
وقيل له: أي الناس شر؟! قال: الذي لا يبالي ان يراه الناس مسيئاً.
قال له سيده : اذبح شاة ، وأتني بأطيبها بضعتين فأتاه بالقلب واللسان . ثم أمره بذبح شاة ، وقال له : ألق أخبثها بضعتين ، فألقى اللسان والقلب ، فقال : أمرتك أن تأتيني بأطيبها بضعتين فأتيتني باللسان والقلب ، وأمرتك أن تلقي أخبثها بضعتين ، فألقيت اللسان والقلب ، فقال : ليس شيء أطيب منهما إذا طابا ، ولا شيء أخبث منها إذا خبثا
وهذه بعض من نصائح ومواعظ لقمان:

1 - يا بني : إياك والدين ، فإنه ذل النهار ،
وهم الليل . 
2 - يا بني : كان الناس قديما يراؤون بما يفعلون ،
فصاروا اليوم يراؤون بما لايفعلون .

3 - يا بني : إياك والسؤال فإنه يذهب ماء الحياء من الوجه .

4 - يا بني : كذب من قال : إن الشر يطفئ الشر ،
فإن كان صادقا فليوقد نارا إلى جنب نار
فلينظر هل تطفئ إحداهما الأخرى ؟
وإلا فإن الخير يطفئ الشر كما يطفئ الماء النار .

5 - يا بني : لا تؤخر التوبة فإن الموت يأتي بغتة .

6 - يا بني : إذا كنت في الصلاة فاحفظ قلبك ،
وإن كنت على الطعام فاحفظ حلقك،
وإن كنت في بيت الغير فاحفظ بصرك ،
وإن كنت بين الناس فاحفظ لسانك .
7- يا بني جالس العلماء وزاحمهم بركبتيك ،
فإن الله تبارك و تعالى ليحي القلوب بنور الحكمة
كما يحي الأرض الميتة بوابل السماء .
8- لتكن كلمتك طيبة وليكن وجهك بسطاً ,
تكن أحب إلى الناس ممن يعطيهم العطاء.

9 - يا بني : احذر الحسد فإنه يفسد الدين ،
ويضعف النفس ، ويعقب الندم .

10- يا بني : أول الغضب جنون ، وآخره ندم .

11 - يا بني : الرفق رأس الحكمة .
12-اتخذ طاعة الله تجارة تأتك الأرباح من غير بضاعة .
13- يا بني : اتق الله ولا تري الناس أنك تخشى الله
ليكرموك بذلك وقلبك فاجر .

14 - يا بني : إياك وصاحب السوء فإنه
كالسيف يحسن منظره ، ويقبح أثره .

15 - يا بني : لا تطلب العلم لتباهي به العلماء ،
وتماري به السفهاء ، أو ترائي به في المجالس .
ولا تدع العلم زهاده فيه ورغبة في الجهالة ،
فإذا رأيت قوما يذكرون الله فاجلس معهم ،
فإن تك عالما ينفعك علمك وإن تك جاهلا يعلموك .
ولعل الله أن يطلع عليهم برحمة فيصيبك بها معهم .
16- ألا أن يد الله على أفواه الحكماء
لا يتكلم أحدهم إلا ماهيأ الله له.
17-اعتزل الشر يعتزلك فإن الشر للشر خلق.
18-إياك وشدة الغضب فإن شدة الغضب ممحقة لفؤاد الحكيم.
19-لا تكن أعجز من هذا الديك ،
الذي يصوت بالأسحار ، وأنت نائم في الأسحار .
20- عليك بمجالسة العلماء ، و استمع كلام الحكماء ،
فإن الله تعالى يحي القلب الميت بنور الحكمة ،
كما يحي الأرض بوابل المطر ،
فإن من كذب ذهب ماء وجهه ، ومن ساء خلقه كثر غمه ،
ونقل الصخور من مواضعها أيسر من إفهام من لا يفهم!
21-من يحب المراء يشتم ، ومن يدخل مداخل السوء يتهم ،
ومن يصاحب قرين السوء لا يسلم ، ومن لا يملك لسانه يندم .

22 - يا بني : لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم !
اشكر لمن انعم عليك،
وانعم على من شكرك،
فإنه لا بقاء للنعمة اذا كفرت،
ولا زوال لها اذا شكرت.

23 - يا بني : لا يأكل طعامك إلا الأتقياء ،
وشاور في أمرك العلماء .
لا تأكل شبعاً على شبع ،
فإن إلقاءك إياه للكلب خير من أن تأكله .

24 - يا بني : لا تمارينّ حكيما ، ولا تجادلنّ لجوجا ،
ولا تعشرنّ ظلوما ، ولا تصاحبنّ متهما .

25 - يا بني : إني قد ندمت على الكلام ،
ولم أندم على السكوت .

26 - يا بني : إذا أردت أن تؤاخي رجلا فأغضبه قبل ذلك
، فإن أنصفك عند غضبه وإلا فأحذره .

27 - يا بني : من كتم سره كان الخيار بيده .

28 - يا بني : لا تكن حلو فتبلع ، ولا مرّا فتلفظ .

29 - يا بني : لكل قوم كلب فلا تكن كلب أصحابك ،
قاله لابنه يعظه حين سافر .
30- ليس من شيء أطيب من اللسان والقلب إذا طابا
ولا أخبث منهما إذا خبثا .
31- كن كمن لا يبتغي محمدة الناس
و لا يكسب ذمهم ،
فنفسه منه في عناء
والناس منه في راحة .
32-عود لسانك أن يقول :
اللهم اغفر لي ، فإن لله ساعات لا ترد!
33- بابني من كان له من نفسه واعظ ،
كان له من الله عز وجل حافظ .
34-اعتزل عدوك ، و احذر صديقك ، و لا تتعرض لما لا يعنيك .
35- ليكن أول ما تفيد من الدنيا بعد خليل صالح امرأة صالحة .
36 - ليس غنى كصحة
ولا نعمة كطيب نفس .
37- لا تجالس الفجار و لا تماشهم ،
اتق أن ينزل عليهم عذاب من السماء فيصيبك معهم .
38- يابني أقم الصلاة،
وأمر بالمعروف وانه عن المنكر
واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور !
39-ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحاً
إن الله لا يحب كل مختال فخور.
40-واقصد في مشيك واغضض من صوتك
إن أنكر الأصواب لصوت الحمير!
41- جالس العلماء و ماشهم عسى أن
تنزل عليهم رحمة فتصيبك معهم .
42- حملت الجندل و الحديد و كل شيء ثقيل ،
فلم أحمل شيئاً هو أثقل من جار السوء ،
وذقت المرار فلم أذق شيئاً هو أمر من الفقر .
43- لا ترسل رسولك جاهلاً ،
فإن لم تجد حكيماً فكن رسول نفسك .

44 - يا بني : المرأة الصالحة مثل التاج على رأس الملك

خلق العدل ؟؟

خُلق العدل
نور إسلامنا
undefined
العدل هو الإنصاف وإعطاء المرء ما له وأخذ ما عليه.
و العدل اسم من أسماء الله الحسنى وصفة من صفاته سبحانه

ففي الحديث القدسي قال تعالى (يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي...) رواه مسلم
و جاءت آيات كثيرة في القرآن الكريم تأمر بالعدل وتحث عليه وتدعو إلى التمسك به

{إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى}
و ( إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات الى أهلها واذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل)

كما أمر بالعدل مع العدو : (وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآَنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى)
واخبرنا الله تعالى انه يحب اهل العدل فقال تعالى (وأقسطوا ان الله يحب المقسطين)

و قال رسول الله : (إن المقسطين عند الله تعالى على منابر من نور ،
على يمين الرحمن ، الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا ) (النسائى)


فضل العدل:
1- العدل له منزلة عظيمة عند الله، : {وأقسطوا إن الله يحب المقسطين}
وكان الصحابي الجليل أبو هريرة رضي الله عنه يقول:
عمل الإمام العادل في رعيته يومًا أفضل من عبادة العابد في أهله مائة سنة.

2- العدل أمان للإنسان في الدنيا وقد حكي أن أحد رسل الملوك جاء لمقابلة
عمر بن الخطاب، فوجده نائما تحت شجرة، فتعجب إذ كيف ينام حاكم المسلمين
دون حرس وقال:حكمت فعدلت فأمنت فنمت يا عمر.

3- العدل أساس الملك فقد كتب أحد الولاة إلى الخليفة عمر بن عبد العزيز
رضي الله عنه يطلب منه مالا كثيرا ليبني سورا حول عاصمة الولاية.
فقال له عمر: ماذا تنفع الأسوار؟ حصنها بالعدل، ونَقِّ طرقها من الظلم.

4- العدل يشيع الحب بين الناس، وبين الحاكم والمحكوم.

5- تحقيق الاستقرار والأمان في المجتمع المسلم لأن كل فرد سيشعر
بأن حقه لن يأخذه غيره، وبذلك يحصل الأمان والاستقرار.

6- دوام الملك وعدم زواله، فالظلم لا يدوم وإن دام دمَّر والعدل قد يدوم وإن دام عمَّر.

7- رضا الرب قبل رضا الخلق عن العادل.

8- إن إحساس الناس بنعمة العدل يجعل انتماءهم وحبهم لبلدهم يزداد يومًا بعد يوم.

9- العدل طريق موصل إلى الجنة.


أسباب تعين على التخلق بالعدل:
1- التربية وحسن التنشئة قولاً وعملاً.

2- قهر النفس على العدل, فكما يحب المرء أن يُعدل معه ويُحسن إليه,
يتيقن كذلك بأن الناس تحب ذلك أيضاً.

3- تذكر عاقبة الظلم, والعذاب المعد لمرتكبه ..
فعن أبي موسى رضي الله عنه أن رسول الله قال
(إن الله ليملي للظالم, حتى إذا أخذه لم يفلته) البخاري

وقال النبي : (اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة) [رواه مسلم]


الصوتيات والمرئيـــــــــــــــات






تفاصيل المسابقة وجوائزها صوتيات ومرئيات رمضانية ورد المحاسبة الإليكتروني
بدعة اليوم

خُلق الغيرة؟؟؟

خُلق الغيرة
نور إسلامنا
undefined

الغيرة خلق حميد وصفة جليلة وهى سمة عباد الله الصالحين وجنده المفلحين
الغيرة سياج منيع لحماية المجتمع من التردي في مهاوي الرذيلة
والفاحشة والتبرج والسفور والاختلاط المحرم
ورحم الله ابن القيم يوم قال " إذا رحلت الغيرة من القلب ترحلت المحبة بل ترحل الدين كله "
و الغيرة من صفات الله جل و علا
قال رسول الله " يا أمة محمد ! إن من أحد أغير من الله أن يزني عبده
أو تزني أمته ، يا أمة محمد والله لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا .. "
[ رواه البخاري ].
و قال " إن الله تعالى يغار وإن المؤمن يغار
وغيرة الله أن يأتي المؤمن ما حرم الله عليه "
[ رواه البخاري ]
قال سعد بن عبادة رضي الله عنه : لو رأيت رجلا مع امرأتي لضربته بالسيف غير مصفح
فبلغ ذلك رسول الله فقال : تعجبون من غيرة سعد والله لأنا أغير منه
والله أغير مني ومن أجل غيرة الله حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن .."
[ رواه البخاري ]
و قال " المؤمن يغار والله أشد غيرا "
[ رواه مسلم ]

والغيرة غيرتان :
1. غيرة محمودة وهي الغيرة التي يحبها الله ورسوله , كالغيرة على محارم الله
وغيرة المسلم على أهله ومحارمه فيغضب إذا انتهكت المحارم واقترِفت الآثام وتعدِّيت الحدود
قال شيخ الإسلام ابن تيمية : (فالغيرة المحبوبة هي ما وافقت غيرة الله تعالى
وهذه الغيرة هي أن تنتهك محارم الله وهي أن تؤتى الفواحش الباطنة والظاهرة)
2. غيرة مذمومة والتي يكون سببها التنافس والحسد على أغراض شخصية
وأمور دنيوية كالغيرة والتنافس من أهل النعم وأصحاب المهن والغيرة في مباح لا ريبة فيه
فهي مما لا يحبه الله بل ينهى عنه إذا كان فيه ترك ما أمر الله غير الريبة
فلا تكثر الغيرة على أهلك ولم تر منها سوءً ، فتُرمى بالشر من أجلك وإن كانت منه بريئة
والنبي يقول " وأما الغيرة التي يبغض الله عز وجل فالغيرة في غير ريبة "
[ رواه النسائي ] .
و عن أبو هريرة رضى الله عنه أن نبي الله كان يقول :
(من الغيرة ما يحب الله ومنها ما يكره الله تعالى
فأما ما يحب الله فالغيرة في الريبة وأما ما كره فالغيرة في غير ريبة) .
(ابن ماجه)
أما إذا زادت الغيرة عن حدها كانت نقمة على الشخص و على من حوله فكثير مما يسمى
جرائم العرض و الشرف قد ترتكب بسبب الشائعات مما ترتب عليه إزهاق الأرواح في بعض الأحيان
دون وجه حق و دون تثبت بسبب الغيرة القاتلة و هذا مشاهد في الكثير من البقاع .
وبعض الأزواج مريض بمرض الشك المر الذي يحيل الحياة الزوجية إلى نكد لا يطاق
وقد : " نهى النبي صلي الله عليه وسلم أن يطرق الرجل أهله ليلا ً يتخونهم أو يلتمس عثراتهم".
رواه مسلم.
فلا يصح أن يسيء الرجل الظن بزوجه، وليس له أن يسرف في تقصي كل حركاتها وسكناتها
فإن ذلك يفسد العلاقة الزوجية ويقطع ما أمر الله به أن يوصل .
وكان علي بن أبي طالب رضي الله عنه يقول : (لا تكثر الغيرة على أهلك فترامى بالسوء من أجلك)
وقال معاوية رضي الله عنه : " ثلاث من خصال السؤدد : الصفح واندماج البطن وترك الإفراط في الغيرة".
فلا بد من الاعتدال فإذا انتهكت النساء ما حرم الله وجبت الغيرة وكانت محمودة
وترك تلك الغيرة مذموم بل يمنع صاحبه من دخول الجنة كما جاء عن عمار بن ياسر رضي الله عنه
عن رسول الله قال: " ثلاثة لا يدخلون الجنة أبدا : الديوث والرجلة من النساء ومدمن الخمر".
قالوا يا رسول الله: أما مدمن الخمر فقد عرفناه ، فما الديوث ؟ قال: " الذي لا يبالي من دخل على أهله ".
قلنا: فما الرجلة من النساء؟ قال : " التي تشبه بالرجال ". (رواه الطبراني)
الصوتيات والمرئيــــــــــــــات