السبت، 12 مارس 2011

ولا تتسرع بإصدار القرارات والأحكام على الآخرين

  
 
المعلم و التلميذ

سآل المعلم تلميذه: مآذآ يعمل وآلدك ؟
 صمتّ التلميذ ولم يُجب .
فسآله المعلم مرةً أُخرى: مآذآ يعمل وآلدك يآفلآن ؟
 فآكتفى التلميذ بالصمت ولم يجب !
صرخ المعلم في وجهه آمآم التلآميذ
وقآل : يآغبي الا تعرف مآذآ يعمل وآلدك ؟!
رفع التلميذ رآسه وقآل: بلــى !
 إنه نآئم في قبره
.آحيآناً نتسرع في كلِمآتنآ ونجرح من امامنا .....
فلا تتسرع بالكلام
هناك دائما ً 4 أشياء لا يمكن إصلاحها :
 
لا يمكنك استرجاع الحجر بعد إلقائه
لا يمكنك استرجاع الكلمات بعد نطقها
لا يمكن استرجاع الفرصة بعد ضياعها
لا يمكن استرجاع الشباب أو الوقت بعد أن يمضى

لذلك اعرف كيف تتصرف ، ولا تُضع الفرص من يديك ،
ولا تتسرع بإصدار القرارات والأحكام على الآخرين
 

أمسك عليك لسانك ، وليسعك بيتك ، وأبك على خطيئتك "


http://img74.imageshack.us/img74/3641/lph00697dg5.gif

http://img375.imageshack.us/img375/2895/97417684mo7.gif


هو أخطر جارحة في الإنسان ، فهي ترجمان قلبه ، وكاشف صلاحه أو عيبه

ولذا حذر رسول الله صلى الله عليه وسلم

في أحاديث كثيرة من شرور اللسان ونصح أمته من أعطابه ومهالكه

وجعل إمساكه هو سبيل النجاة في الدنيا والآخرة
فعن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : قلت : يا رسول الله ما النجاة ؟

قال : أمسك عليك لسانك ، وليسعك بيتك ، وأبك على خطيئتك "


( رواه الترمذي وحسنه )

والاجازه ميدان خصب للقيل والقال وآفات السان ..



فما هي شرور اللسان ؟ وكيف للمسلم أن يتخطاها ؟


مهالكــ اللســـان:



1: الغيبــــــــة :


وهي أن تذكر المسلم بما يكره في غيبته

وتحريمها مما يستوي في العلم بين العامة والخاصة ، والجاهل والمتعلم

كما أنها من الكبائر التي قل من يسلم من مغباتها نسأل الله العفو والعافية
فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " أترون ما الغيبة ؟ "

قالوا : الله ورسوله أعلم .

قال : " ذكرك أخاك بما يكره ، وأن لم يكن فيه ما تقول فقد بهتّه "
. ( رواه مسلم )

وهي من أمراض القلوب وأسقامه ومن العادات السيئة التي تعد من الأمراض النفسية أو التربوية

فكثير ممن يقعون في أعراض الناس بالغيبة والبهتان يكون دافعهم لذلك البغض والحسد

أو الانتقام للنفس ، وقل أن يكون ذلك عارضا لسوء التربية ومساوئ الأخلاق

ومهما يكن دافع الغيبة فهي كبائر ما نهي الله عنه فقال :
" ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه " ( الحجرات : 12 )


2: النميمــــــــة:



فعن حذيقة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

" لا يدخل الجنة نمام " .
( رواه البخاري ومسلم )

والنميمة هي القالة بين الناس ونقل الأخبار بينهم على جهة الإفساد
ولا يبتلى بها أحد إلا كان عاقبته ذل وهوان بين الخلق

3 : القــــــذف :


وهو من أخطر الكبائر التي يعجل الله عليها العقوبة

قال تعالى :
" إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة

والله يعلم وأنتم لا تعلمون "
( النور : 19 )

فقوله سبحانه :
" لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة "

دليل على أن قذف المسلم واتهامه بما هو بريء منه

أو إشاعة ما تاب منه من السيئات وكشفها ونشرها بين الناس

من أسباب نزول العذاب المؤلم الغليظ العنيف

والعاقل الذي يطلب السلامة في الدنيا والنجاة في الآخرة هم من كف لسانه عن خلق الله

فلا يتتبع عوراتهم ، ولا يجرؤ على اتهامهم بل يذود عن كل ما يسمع عنه من السوء بغير موجب

ولا دليل ليرد عنه موطن بحب أن ينصر هو فيه

كما أخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم :
" من رد عرض أخيه رد الله عليه وجهه من النار يوم القيامة " ( رواه الترمذي وحسنه )

ولطالما أوقع إبليس الكثير من الناس في الوقوع في أعراض المسلمين

والنيل منهم في دينهم وعرضهم بل وحتى شكلهم وأحوال بيوتهم

وهذا لا يعجب منه من نوره الله بالفقه في دينه

فإن عامة أهل النار إنما دخلوها بغفلتهم عن خطورة اللسان وآفات الكلام والبهتان


الهمـــــــز :


وقد نهى الله جل وعلا عنه بقوله :
ويل لكل همزة لمزة "

والهمز أيضا يطلق على الغيبة

والجامع بين الهمز والغيبة هو ذكر المعايب بينما يفترقان في طريقة عرض تلك المعايب

ولذلك فإن الهمز واللمز نوع من أنواع الغيبة ، وكلاهما في الويل يوم القيامة ، والويل واد في جهنم

والرجل الهمزة رجل مغرور بفطنة جوفاء يظل يتمرس على أسلوب الغيبة

بالإشارة وإدخال المعاني في قوالب المباني ويجهد نفسه في اختيار الأمثال ليظفر بإيذاء الناس

في المجالس مع طلب براءة الحال

وهو في كل ذلك يطلب لنفسه الشقاوة ويجلب لنفسه التعاسة والندامة

فهو الموعود بالويل ولا فطنة لمن يطرق أسباب الويل

ولذا أخي الكريم .. احذر من الغرور .. وتذكر أن الفطنة كل الفطنة في أن تكف عليك لسانك

وألا توظف رموش عينيك في إيذاء خلق الله ولا أطراف أصابعك في تعيبهم ولا صفحات وجهك في التنقيص من شأنهم .


5: الكذب وشهــــــادة الزور :



فعن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

" أربع من كن فيه كان منافقا خالصا ، ومن كانت فيه خصلة منهم ،

كانت فيه خصلة من نفاق حتى يدعها ، إذا أؤتمن خان ، وإذا حدث كذب ،

وإذا عاهد غدر ، وإذا خاصم فجر "
( متفق عليه )

وعن أبي بكر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ،

قلنا : بلى يا رسول الله ،

قال : " الإشراك بالله وعقوق الوالدين ،

وكان متكئا فجلس فقال : " ألا وقول الزور ! فما زال يكررها حتى قلنا : ليته سكت "
( متفق عليه )


6: الفحش والكلام البــــــــاطل :



فعن أبي الدرداء رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

" ما من شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من حسن الخلق

وإن الله يبغض الفاحش البذيء "
( رواه الترمذي )

والفاحش البذيء هو الذي يتكلم بالفحش ورديء الكلام

فهذه أخطر آفات اللسان وأشدها فتكا بدين المسلم ، وخلقه ، وعاقبته .

فاحذر أخي المسلم من الوقوع في براثنها وتذكر أن الله وهبك نعمة اللسان لكي تسخرها في عبادته

وطاعته وتستثمرها في أعمال الخير والبركة لتكون لك نجاة يوم القيامة


اللهم باعدنا عما يغضبك عنا ويحبط أعمالنا وتوب علينا من كل ذنب وخطيئه ... اللهم آمين


اسأل الله لي ولكم أخوتي الكرام أن نكون ممن يستمع القول ويتبع أحسنه ... اللهم آمين


منقول للفائده جزى الله خير كتابه بتصرف يسير ...


سدد الله في دروب الخير خطاي وخطاكم


الطائر المهاجر

منقول




http://img375.imageshack.us/img375/2895/97417684mo7.gif
نسأل الله لنا ولكم الهدى والتوفيق والسداد

مركز تحميل شبكة الدعاة الى العلم النافع الاسلامية

اتقي الله ؟؟؟

هنا لن نوزع أوسمة توضع بملفات و لن نهديكم أوسمة توضع على الصدور و لكن أوسمة تبقى بالعقول تحفظ مع مرور الزمنو تجني منها الكثير و الكثير


لنبدأ
متميز مع الله


هل أنت متميزمع الله . . . . ؟ ؟
هل تؤدي واجباتك الدينية
بشكلها الصحيح وعلى أتم وجه
هل تقيم صلاتك على وقتها
هل تحافظ على النوافل؟
هل تحفظ سنة حبيبك المصطفى؟
هل تختم كتاب الله بشكل منتظم؟
هل تأمربالمعروف وتنهى عن المنكر؟

إذا كانت إجاباتك نعم و بكل ثقة

أنت متميز و تستحق وسام مسلم بكل فخر
و ما أحلاه من وسام
عزة و فخر

ارفع راسك و تباهى بدينك
و تأكد من انك ستؤجر بإذن الله




متميز مع أهلك .

هل أنت متميز مع أهلك؟
مع والديك كيف هي علاقتك ؟ ؟
هل تحافظ على رضاهم . ؟ ؟
هل تسمع لهم دائما . ؟ ؟
هل تقبل رؤوسهم و أيديهم . ؟ ؟

هل تعمل دائما
على زرع الابتسامةعلى وجوههم ؟؟
هل تسمع منهم دائما كلمة رضا.؟
إذا كانت إجاباتك كلها نعم
فأنت تستحق وسام رضا الوالدين بكل جدارة




متميز بأخلاقك



هل أنت متميز بخلقك . ؟ ؟
هل تبادل الإساءةبالإحسان. ؟ ؟
هل تعمل جاهداًعلى نشرالخير أينما حللت . ؟ ؟
هل تتكلم بلسان صدق . ؟ ؟
هل تتقبل النقد الايجابي بروح طيبة . ؟ ؟
هل تعمل على السؤال
عن الأصدقاء و الأهل بشكل منتظم . ؟ ؟

هل تلقي السلام على كل من يمر بطريقك . ؟ ؟
هل تتحلى بنفس طيبة بعيدة عن التكبر . ؟ ؟
إذا كانت إجاباتك نعم

فأنت متميز بالفعل
وسامك هو شرف لك
وسام الأخلاق الحميدة





متميز بصدق قولك

هل أنت متميز بلسانك .؟
هل عندما تحدث تصدق بالقول .؟ .؟
هل تتقبل الناس كل كلامك
و تستشهد به بغيابك .؟

هل يقول كل من حولك هذا الإنسان صادق
هل تصدق بكتاباتك دائما . ؟ ؟
إذا كانت إجاباتك نعم
فهنيئا لك بهذه الصفة الرائعة
التي تستحق عليها
أحلى الأوسمة
وسام الصادق
و ما أحلاه من وسام






متميز بصداقتك.


هل أنت متميز بصداقاتك . ؟ ؟

هل كل من يحتاجك من أصدقائك يجدك حاضراً . ؟ ؟
هل وفيت كل أصدقائك و إن قصرت مدة صداقتكم . ؟ ؟
هل يأتمنك أصدقاؤك على كل أسرارهم .؟
هل لديك بذاكرة الهاتف أرقام كل أصدقاؤك
و دائما يوجد اتصال بينكم .؟
هل أخبرت صديقك مرة واحدة
بأنك على استعداد أن تضحي من أجله . ؟ ؟

هل تتقبل نقدأصدقاؤك لك . ؟ ؟
هل أنت صديق وفي .. . . . ؟ ؟

إذا أجبتني بنعم
فنعم الصديق أنت
و تستحق أحلى الأوسمة
صديق بحق

حياة القنافذ - دروس



http://dc16.arabsh.com/i/02732/vrh962o2fqk1.png

 

حياة القنافذ - دروس

لايمكن للقنافذ ان تقترب من بعضها البعض فالاشواك التي تحيط بها تكون حصنا منيعا لها ليس عن اعدائها فقط بل وحتى عن ابناء جلدتها


فـاذا ما أطل الشتاء برياحه المتواصلة وبرودته القارسة اضطرت القتافذ الى الاقتراب والالتصاق ببعضها طلبا للدفء
 
متحملة الم الوخزات وحدة الاشواك.

فاذا شعرت بالدفء ابتعدت حتى تشعر بالبرد فتقترب مرة اخرى وهكذا تقضي ليلتها بين اقتراب وابتعاد.

فالاقتراب الدائم قد يكلفها الكثير من الجروح
 
والابتعاد الدائم قد يكلفها حياتها!

وكذلك هي حالتنا في علاقاتنا البشرية
 
 فلا يخلو الواحد منا من أشواك تحيط به وبغيره يتألم منها تارة ويؤلم بها غيره تارة أخرى.

فمن ابتغى صديقا بلا عيب عاش وحيدا   !

ومن ابتغى زوجا بلا نقص عاش اعزبا   !

أتطلب صاحبا لاعيب فيه

وأي الناس ليس به عيوب

فــأن كنت   :


حساسا لاتقبل الزلة  !

ولواما لاتقيل العثرة   !

وصائدا للأخطاء لاتغفل  !

فكن على يقين بأنك  :
ستصبح وحيدا في مجتمعك

وغريبا بين اهلك

ولن تصحب إلا نفسك فقط
 
أخيرا

لتحصل على الدفء لا بد ان تتحمل وخزات الشوك
 
ولن تحصل على الدفء مالم تصبر على الألم
sami.abood@hotmail.com


sami.abood@hotmail.com

قال الله تبارك وتعالى فى محكم التنزيل: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لَا هُنَّ حِلٌّ لَّهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ وَآتُوهُم مَّا أَنفَقُوا وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ أَن تَنكِحُوهُنَّ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَلَا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ وَاسْأَلُوا مَا أَنفَقْتُمْ وَلْيَسْأَلُوا مَا أَنفَقُوا ذَلِكُمْ حُكْمُ اللَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ" الآية 10 من سورة الممتحنة

هل بعد قولِِ الله تعالى قول؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

قال تعالى: "وَإِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ إِذَا فَرِيقٌ مِّنْهُم مُّعْرِضُونَ" الآية 48 سورة النور
وقال عز وجل: "إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَن يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ" الآية 51 سورة النور

اتقوا الله ولاتتحاكموا إلى الأهواء و الآراء والأفكار ولكن احتكموا إلى كتاب الله و سنة نبيه واعلموا أن الله ينصر هذه الأمة بضعفائها ومن أراد الخير لبلادنا الكريمة فليؤمن وليتيقن من قول الله تعالى: " الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَن يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ " رددها  وتيقن منها ولينصرن الله من ينصره

 وكلنا يعلم أن المسلمين سيروا جيوشاً لنصرة إمرأة ظُلمت وأُهينت فنادت فى أقصى البقاع وامعتصماه فوجد نداءها صدى فى صدور ذوى القلوب المتجردة لله تعالى وأصحاب العزيمة والإرادة ممن لايخشون فى الله لومة لائم فنصرهم الله وأعزهم وأعلى شأن بلادهم ولم يقل أحد على هذا النداء و على تلبيته أنه مهزلة أو مهاترات أو (مش وقته) إعتزوا بالإسلام فأعزهم الله

هدانا الله وإياكم جميعا لنصرة دينه وأختم بقوله تعالى: "فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ" الآية 44 سورة غلفر

قال الله تبارك وتعالى فى محكم التنزيل: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لَا هُنَّ حِلٌّ لَّهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ وَآتُوهُم مَّا أَنفَقُوا وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ أَن تَنكِحُوهُنَّ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَلَا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ وَاسْأَلُوا مَا أَنفَقْتُمْ وَلْيَسْأَلُوا مَا أَنفَقُوا ذَلِكُمْ حُكْمُ اللَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ" الآية 10 من سورة الممتحنة

هل بعد قولِِ الله تعالى قول؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

قال تعالى: "وَإِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ إِذَا فَرِيقٌ مِّنْهُم مُّعْرِضُونَ" الآية 48 سورة النور
وقال عز وجل: "إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَن يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ" الآية 51 سورة النور

اتقوا الله ولاتتحاكموا إلى الأهواء و الآراء والأفكار ولكن احتكموا إلى كتاب الله و سنة نبيه واعلموا أن الله ينصر هذه الأمة بضعفائها ومن أراد الخير لبلادنا الكريمة فليؤمن وليتيقن من قول الله تعالى: " الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَن يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ " رددها  وتيقن منها ولينصرن الله من ينصره

 وكلنا يعلم أن المسلمين سيروا جيوشاً لنصرة إمرأة ظُلمت وأُهينت فنادت فى أقصى البقاع وامعتصماه فوجد نداءها صدى فى صدور ذوى القلوب المتجردة لله تعالى وأصحاب العزيمة والإرادة ممن لايخشون فى الله لومة لائم فنصرهم الله وأعزهم وأعلى شأن بلادهم ولم يقل أحد على هذا النداء و على تلبيته أنه مهزلة أو مهاترات أو (مش وقته) إعتزوا بالإسلام فأعزهم الله

هدانا الله وإياكم جميعا لنصرة دينه وأختم بقوله تعالى: "فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ" الآية 44 سورة غلفر

قال الله تبارك وتعالى فى محكم التنزيل: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لَا هُنَّ حِلٌّ لَّهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ وَآتُوهُم مَّا أَنفَقُوا وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ أَن تَنكِحُوهُنَّ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَلَا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ وَاسْأَلُوا مَا أَنفَقْتُمْ وَلْيَسْأَلُوا مَا أَنفَقُوا ذَلِكُمْ حُكْمُ اللَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ" الآية 10 من سورة الممتحنة

هل بعد قولِِ الله تعالى قول؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

قال تعالى: "وَإِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ إِذَا فَرِيقٌ مِّنْهُم مُّعْرِضُونَ" الآية 48 سورة النور
وقال عز وجل: "إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَن يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ" الآية 51 سورة النور

اتقوا الله ولاتتحاكموا إلى الأهواء و الآراء والأفكار ولكن احتكموا إلى كتاب الله و سنة نبيه واعلموا أن الله ينصر هذه الأمة بضعفائها ومن أراد الخير لبلادنا الكريمة فليؤمن وليتيقن من قول الله تعالى: " الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَن يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ " رددها  وتيقن منها ولينصرن الله من ينصره

 وكلنا يعلم أن المسلمين سيروا جيوشاً لنصرة إمرأة ظُلمت وأُهينت فنادت فى أقصى البقاع وامعتصماه فوجد نداءها صدى فى صدور ذوى القلوب المتجردة لله تعالى وأصحاب العزيمة والإرادة ممن لايخشون فى الله لومة لائم فنصرهم الله وأعزهم وأعلى شأن بلادهم ولم يقل أحد على هذا النداء و على تلبيته أنه مهزلة أو مهاترات أو (مش وقته) إعتزوا بالإسلام فأعزهم الله

هدانا الله وإياكم جميعا لنصرة دينه وأختم بقوله تعالى: "فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ" الآية 44 سورة غلفر


نداء لكل المصريين بالتوجه الآن لمجلس الوزراء


مظاهرة أمام مجلس الوزراء من أجل الافراج عن كاميليا
 

حكاية كاميليا

2011-03-08 11:16
أفاد مراسل موقع حكاية كاميليا أن المظاهرة فى طريقها الآن إلى مجلس الوزراء وأن عدد المتظاهرين فى تزايد كبير، وأشار إلى كثافة اللافتات المطالبة بالعدالة والحرية للأسيرات المسلمات داخل الأديرة . ونقل مراسلنا نداء من المتظاهرين إلى الشعب المصري بضرورة التوجه الآن إلى مجلس الوزراء، وأشار إلى أن هناك اتفاق معلن أنه لا تراجع إلا بالإفراج الفوري عن الأخت كاميليا شحاتة. وأكد المتظاهرون أنهم فى اعتصام مفتوح حتى يتم تحقيق هذا المطلب المشروع.

ومن الجدير بالذكر أنه تم العثور على أوراق رسمية بالمبنى الرئيسي لجهاز مباحث أمن الدولة تثبت إسلام كاميليا شحاتة.

مفاجأة .. وصلت المظاهرة لمجلس الوزاء فوجدت اعتصام

مظاهرة أمام مجلس الوزراء للافراج عن
كاميليا شحاتة

حكاية كاميليا

2011-03-08 12:10
أكد مراسلونا الآن من أمام مجلس الوزراء أن المظاهرة وصلت إلى المجلس في شكل سلمي للغاية، فى الوقت الذي انضم فيه أعداد كبيرة للمتظاهرين أثناء توجههم إلى المجلس. وأشار إلى أن الجميع تفاجأ عند وصولهم إلى المجلس بأعداد كبيرة معتصمة هناك فى انتظار المظاهرة.

وعن سلمية الوقفة أكد كافة الشاب هناك أن المظاهرة سلمية وأنها مشروعة فى نفس الوقت وأن المظاهرة يشارك فيها كافة الاتجاهات المصرية وأن الجميع مجتمعين على مطلب واحد وهو الإفراج عن كافة المسلمات الجدد المحتجزات من قِبل الكنيسة، وأكدوا أن هذا الاحتجاز غير قانوني وأن الكنيسة لا يحق لها أن تحتجز أى مواطن مصري، وأنهم فى اعتصام إلى أن يتم الإفراج عن كافة الأخوات.

أخبار أخرى

http://www.camlya.com/
معاً لفك أسر الأخت المسلمة كاميليا شحاتة زاخر
من قبضة الكنيسة






فوضى الأسماء وجناية الآباء

فوضى الأسماء وجناية الآباء


د. فواز بن عبدالعزيز العبون


اسم الشخص هو الرمز الفظي الدال عليه، وقد يعطي الاسم نوعاً من التأثير أو الانطباع الحسن أو السيئ عن الشخص المتسمي به كما تدل بعض الإشارات قديماً وحديثا، ولذا كانت العناية باختيار الاسم منبعثة من أهميته، فهو يلازم الإنسان حيّاً وميتا، ويظل أيضاً متسمياً به حتى في عالمه الآخر.
ولقد نبه نبينا الكريم -صلى الله عليه وسلم- وسلم لتلك القيمة الرمزية للاسم، فحث على اختيار الأسماء الحسنة، واقترح أمثلة عليها، ولم تعجبه أسماء أخرى، فأنكرها أو أمر بتغييرها.
وشيء له هذا الثبات وتلك الديمومة جدير بأن نوليه عناية خاصة، فنحن لن نَعجب من رجل يعتني بمنزل أحلامه، ويستدين الديون الطائلة من أجل إتمامه، وإظهاره بصورة حسنة يرضاها، وهو عَمَلٌ قد يستحق ذلك؛ لأن حقبة طويلة من عمر ذلك الرجل سترتبط بذلك المكان.
فكيف والاسم أكثر أهمية وارتباطاً وبلا كُلْفة؟! أفلا نعجب حينئذ من أولئك الذين يسمون أبناءهم وبناتهم بأسماء لا تدل على الاهتمام، ولا على حسن الاختيار، أو تدل على التبعية العمياء لغير العرب الذين نتمي إليهم؟!
ولعلكم لاحظتم ما شاع في الأعوام الأخيرة من أسماء جديدة وغريبة لا تتصل بلغتنا، ولا بثقافتنا، وبخاصة أسماء الإناث، فغلبت عليها الميوعة المتكلفة، والعبثية غير المسؤولة، وتنافس في اختيارها بعض الآباء والأمهات، ما دَفَعَ فئة منهم إلى اختراع أسماء عجيبة لا وقار فيها، أو ذات دلالة عكسية، أو بلا دلالة مطلقا، لا يهمهم من ذلك كله إلا مواكبة (الموضة المحمومة) للأسماء الجديدة والغريبة.

ولأني وجدت في الأمر ظاهرة تستحق الاستقصاء والعلاج كنتُ -منذ مدة- وما زلت أتبع مروجي أمثال تلك الأسماء ومخترعيها في الشبكة العنكبوتية بخاصة، فوجدت عدداً من الموسوعات والمؤلفات وجملة من مواضيع المنتديات تتناول هذه الشؤون بالتفصيل والتأصيل، ومن ذلك أطروحات تحمل أمثال هذه العناوين: (أسماء جديدة غريبة جدا وجميلة)، (يا بنات الحقوا على آخر أسماء الدلع)، (أسماء بنوتات روعة)، (أسماء بنات جديدة لعام 2010) وهي سلسلة تبتدئ بعام 2005.
وتحت تلك المواضيع أسماء عجيبة، المناسب منها قليل، وأكثرها باطل في اشتقاقه وفي معناه وفي ادعاء أصله العربي.

ومن تلك الأسماء المقرونة بمعانيها التي توحي أنها معان عربية وهي ليست كذلك: (رانسي: اسم الغزال)، (كارمن: اسم زهرة برية)، (ميار: ضوء القمر)، (مادلين: اسم فاكهة صيفية)، (تولين: اسم الزهرة)، والأطرف: (هايدي: اسم فتاة الجبل)، ويبدو أن الذي اخترع هذا المعنى نسي أن يُضيف (سالي) و(أَلِيْس)، ويَدَّعي أن معنى سالي: (فتاة الحزن)، ومعنى أَلِيْس: (فتاة العجائب).
وليس هذا وأمثاله فحسب، بل هناك شروحات ومقولات مطولة لا يتسع لها المقال، وحين يقع غير المتخصص على مثل هذا يظن يقيناً أن أصحاب تلك الأطروحات يتحدثون عن علم راسخ، فيسمي بما فيها وهو مطمئن.

ومن طريف ما مر بي من ذلك أسماء اسْتُشِرْتُ في معانيها وفي أصولها العربية، فهذا صديق حميم رزقه الله بمولودة، وأحب أن ينتقي لها اسماً عربيّاً جميلاً جديدا، وهذا مطلب حسن، فاستشارني في أن يسميها: (ماهيتاب)، فبينت له أنه اسم غير عربي، ولا معنى له في لغتنا، فاستنكر عليّ، وذكر أن معناه مأخوذ من الهيبة كما أفادته زوجته مهيبة الجَناب، فحلفت له بالذي نزع عنه الهيبة في بعض الأمور أن هذا غير صحيح، ثم عاد مرة أخرى يستشيرني في اسم (رَمِيْس)، فأخبرته أنه اسم عربي يعني (المدفون) (أي المقبور)، ونهيته عن اختيار الاسم، وأكدت له أن في الاسم فألاً غير حسن لابنته البريئة، ولكنه ظل يحاول إقناعي بجمال الاسم، وعذوبة إيقاعه، وكأني ابن منظور أستطيع تغيير معناه لأجل عينيه، ولما أخفقَتْ محاولاته وخاف على ابنته من الفأل السيئ قر أن يقع في أقل الضرين، فعاد إلى اسم (ماهيتاب) يسأل عنه غيري لعلهم يجدون له مخرجا.

وصاحب آخر استشارني في تسمية ابنته: (رِسَال)، فأخبرته أن معناه (قوائم البعير)، فقال: بل معناه مأخوذ من الرسالة والرسول ومن قولهم: على رِسْلِك، أي تَمَهَّلْ، وظل يقنعني بصحة كلامه، وكأني أنا طالب الاستشارة لا هو، ولما يئس مني عاد من الغد يستشيرني في اسم (مَيْلاء)، فبينت له أنه وَصْف للأشياء المائلة، فيقال: شجرة ميلاء لكثرة أغصانها، وعمامة ميلاء لما فيها من مَيَل، وضحتُ أن صفة المَيَل واشتقاقاتها لا تصلح أن تكون اسماً لأنثى، فوصفني بالتعقيد، وتحميل الأمور ما لا تحتمل، ثم سمى ابنته (دِيَالا) مع أني نهيته أيضا، ولكن أصر؛ لأنه قرأ في أحد المنتديات أن معنى الاسم هو النهر، ولا أدري مَن ورطه بذلك!

وهذا صاحب ثالث سألني عن معنى اسم (رَمَاز)، فذكرت له أنه بلا معنى، وألح هو على أن معناه مأخوذ من الرمز، وراح يسوق لي أمثلة من ابتكاره، ثم عرض علي اسم (مُوْهَانا)، فأخبرته أن الاسم أعجمي، ولا معنى له في لغتنا العربية، وأصر هو على أنه اسم نوع من أنواع الطيور الهندية التي تمر على الجزيرة العربية في هجرتها الموسمية، فكيف لا يكون الاسم عربيّا؟!!! ثم عرض علي اسم (رِيْتَاج) فقلت له لا معنى له أيضا، إلا إذا كنت تقصد (رِتَاج) دون الياء، والرِّتَاج الباب الكبير، واسم من أسماء مكة الة، فقال: هذا ما أقصده، ولكن الاسم بالياء أعذب وأجمل، فسمى ابنته (ريتاج) بعد أن أضاع وقتي، وصَدَّع رأسي.
ألا تلاحظون أن أصحابي عنيدون لا يستجيبون لاستشاراتي المجانية؟! كما أنهم لا يستشيروني إلا في أسماء الإناث، وهذا يدل على أن الأسماء التي يستشيروني فيها مفروضة عليهم من زوجاتهم المصونات، ولذا يحاولون إقناع أنفسهم وإقناعي بصحتها، (هذه الفقرة أنتقم فيها منهم مع كل الود لهم).

ومهما يكن من أمر فلن أنتقد وأسكت، أو أطالب بأن نسمي أبناءنا أسماء تقليدية دائما، بل سأسوق جملة من المعاير التي يتحق من خلالها جمال الاسم وجلاله، وتأكد فيه صلاحيته الزمانية والمكانية، والمعاير هي:
1- أن يكون الاسم عربيّا، فالأمة المعتزة بذاتها تحافظ على هويتها، ولا تقلد الآخرين فيما لا موجب له، كما أن معاجمنا العربية تتسع لآلاف الأسماء، ومؤهلة للتوالد والاشتقاق، وهذا معيار لا تنازل عنه مطلقا.

2- أن يكون الاسم حسن المعنى، وهذا من البدهيات التي لا يختلف عليها ذو الوعي؛ إذ لا قيمة لأي اسم مهما كان مغرياً إذا كان معناه غير حسن، مثل اسم (شَجَن وشُجُوْن وأشْجَان)؛ إذ إن أشهر معانيها يدل على الهم والحزن، وذلك ما لا يريده أحد لفلذة كبده، ويجب الانتباه إلى أن بعض معاني الأسماء تبدو حسنة في منظور دون منظور، مثل: (هُيَام)، فالهيام هو منتهى العشق، وفي الجملة يبدو معنى غير سيئ، ولكنه ليس مثاليّا، ولا يناسب فتاة يأمل فيها أهلها أن تكون راشدة حصيفة، وكذلك اسم (غُرُوْب)، فمن دلالات الغروب الانتهاء والغياب، ويقال غربت شمسه وغرب نجمه إذا انتهى عمره ومات، وهو كذلك يُشير إلى مشهد شاعري نراه للشمس أثناء غروبها، ولكن الدلالة الأولى أفسدت الثانية، وجعلت الاسم غير مثالي، ومن الجدير ذكره في هذا السياق نقد قولهم: «الأسماء لا تُعَلَّل»، بل تُعَلَّل وتُعَلَّل، ولا يوجد اسم إلا وهناك معنى له، وسبب في اختياره حتى لو خفي علينا بشكل أو آخر، وتلك المقولة يَحتج به من يَجهل معاني الأسماء، أو من يُرَوِّج لأسماء لا معاني لها.

3- أن يدل الاسم المذكر على مذكر أو صفة يناسبها التذكير، مثل: (مهند) و(مُنذر)، وأن يدل الاسم المؤنث على مؤنث أو صفة يناسبها التأنيث مثل: (أَرْوَى) و(بَتُوْل)، فإذا جرى العرف على أن الاسم المذكر يعود لمؤنث باتفاق فلا بأس، مثل: (غدير) و(أسيل) و(أريج)، فهذه أسماء لا يتسمى بها إلا الإناث مع أنها تعود لمذكر، فيقال: (هذا غدير، وهذا خَدّ أسيل، وهذا أريج طيب)، أما إذا كان الاسم جديداً لم يُتَعارف عليه فإن الأصل أن يَحتكم الناس في تذكيره وتأنيثه إلى اللغة، فمثلاً اسم (الجودي أو جودي) يعود على مذكر، وهو جبل رست عليه سفينة نوح عليه السلام، فمن غير المناسب إطلاقه حاليّاً على أنثى إلا إذا انتشر بين الناس على أنه اسم أنثى، وهناك أسماء مشتركة بين الجنسين، والأسلم تجنبها، مثل: (مَلَك) و(فَرَح).

4- أن يكون الاسم مقبولاً في أعراف البيئة المحلية، فقد نجد اسماً عربيّاً حسن المعنى، ولكن العرف يكاد يحصره على بيئة أخرى غير بيئة المتسمي بالاسم، وهذا من شأنه أن يُعَرِّض صاحب الاسم للنبز والمز من المراهقين وأمثالهم، ومن تلك الأسماء: (كاظم) و(متولي)، فمن معاني الأول: كظم الغيظ، ومن معاني الثاني: الشخص الذي يتولى القيام بالأمور، والمعنيان جيدان، ولكن الاسمين ارتبطا بأقطار أخرى، وأحياناً تكون للأسماء بعض الخصوصية في مثل هذه الحالات.

5- أن يكون إيقاع الفظ مناسبا، فالاسم المذكر يُناسبه الإيقاع القوي أو المعتدل، أما الاسم المؤنث فيناسبه الإيقاع العذب الرقيق، فمن غير المناسب أن يُسمى الولد (وسيم)، والبنت (عائضة).

6- أن يُنطق الاسم باللهجة العامية كما ينطق باللغة الفصحى، مثل: (باسل) و(زياد) و(رزان) و(هتون)، وهناك أسماء جميلة المعنى والنطق بالفصحى، ولكنها لا تنطق كما هي في اللهجة العامية المحلية، مثل: (سُهَيْل) و(عَمْرو) و(مَيْس) و(هَيْفاء)، فبعض كبار السن والموغلين في العامية سينطقونها إما بتغيير الحركات، أو بزيادة الحروف أو نقصانها، وسينطقون (سُهَيْل) (سْهِيل) بتسكين السين وكسر الهاء، و(عَمْرو) سينطقونها بالواو التي لا تُنْطق، وفي (مَيْس) سيقولون (مِيْس) بإمالة فتحة الميم إلى كسرة، وفي (هَيْفاء) سيحذفون الهمزة (هَيْفا)، وقد يُمِيْلون فتحة الهاء إلى كسرة أيضاً (هِيْفا)، وهذا من شأنه أن يُفسد بنية الاسم وإيقاعه.

7- أن تكون حروف الاسم منطوقة في اللغة الإنجليزية، وذلك مطلب عصري، ويجدر بنا الالتفات إليه وإن كان ثانويّا، ولا سيما أن كثيراً من تعاملاتنا الحديثة لا تخلو من اللغة الإنجليزية نطقاً أو كتابة، ومن تلك الأسماء الصالحة للغتين: (وليد) و(هشام) و(أماني) و(هند)، ومن الأسماء التي سيتغير نطقها في اللغة الإنجليزية: (صالح)؛ حيث سينطق: (ساله)، و(عواطف) سينطق: (أواتف).

8- أن يناسب الاسم المراحل العمرية للإنسا، ومؤخراً غفل بعض الآباء عن هذا الجانب وبخاصة في أسماء البنات، وتَصَوَّرَ أن ابنته ستظل طفلة، فاختار لها اسماً لا يناسب مراحلها العمرية المتقدمة، مثل: (وَجْد)، (وَسَن)، والأدهى من ذلك أن يكون الاسم غير عربي، فمن منا يتصور أن تكون له جدة اسمها: (جوَان) أو (جُوليا) أو (فريال)؟!

وبعد، فهذه جملة من المعاير المثالية يَحسن الأخذ بها كلها أو بمعظمها، فإن لم يكن فلا تتهاون في المعيارين الأول والثاني، وليعلم الآباء أنهم سيختارون لكل مولود اسماً واحدا، ولن يضيرهم لو أطالوا تفتيشهم عن الاسم المناسب الذي يحق كل المعاير أو أكثرها، ويستطيعون سؤال المتخصصين في علوم اللغة العربية وآدابها، ولكلية اللغة العربية في جامعة الإمام هاتف مخصص للاستعلم اللغوية، ورقمه: (2585588 01)، وسيجدون منهم ومن غيرهم من المتخصصين كل ترحيب، ولا تنسوا أن الاسم أجمل إهداء يقدَّم للمولد، فانتقوا هداياكم، وتيقنوا أن أسوأ ما في الهدية بَخْسُها أو رَدُّها، وسيحدث ذلك حين يعي صاحب الاسم أن اسمه غير مناسب، فيصيبه نفور منه، أو يسعى إلى تغييره.

بقي أن أُذَكِّر إدارات الأحوال بضرورة الحفاظ على هويتنا العربية في أسماء أبنائنا وبناتنا، ولهم في وزارة التجارة وأمانات المناطق والبلديات أسوة حسنة، فالقائمون عليها يمنعون المنشآت التجارية المحلية من التسمي بأسماء أجنبية أو عديمة المعنى، والمحافظة على هوية أسماء أبنائنا وبناتنا أولى بكثير من المحافظة على هوية أسماء المخابز والمطاعم، وأخشى إن لم تتخذ إدارات الأحوال موقفاً جادّاً من تلك الظاهرة الدخيلة أن تزداد عاماً بعد آخر، فتنعكس الآية، ثم يصير الاسم العربي نشازاً مثيراً للسخرية، ولا أظن أن الاستعانة بمتخصصين في اللغة العربية أمر يشق على إدارات الأحوال، وبإمكان أولئك المتخصصين أن يُسهموا في إقرار الأسماء المناسبة، وفي اقتراح أسماء عربية جديدة توافق أهواء محبي التغيير.

د. فواز بن عبدالعزيز العبون
عضو هيئة التدريس
في قسم الأدب بكلية اللغة العربية في جامعة الإمام

استجابة الله عز وجل لدعائه

مجموعة سر الحياة الإسلامية ترحب بكم مجموعة سر الحياة الإسلامية ترحب بكم
 
 استجابة الله عز وجل لدعائه
صلى الله عليه وآله وسلم
 مجموعة سر الحياة الإسلامية ترحب بكم

ومن علامات تصديق الله
لنبيه أن يجيب دعاءه إذا دعاه في عظيم المطالب ومادونها،
 
وقد كان هذا ظاهراً في
علاقة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بربه فما كان يخيّب دعوته،
 

 وما كان الله
ليستجيب دعاء من يدعي النبوة كذباً وزوراً،
 

 بل لقد أكرم الله
إتباعه صلى الله عليه وآله وسلم بإجابة دعائهم،
 

وإن كانت دعوات غيره
منها ما يستجاب له ومنها مالا يستجاب له.
 

وكرامات إتباعه شهادة من
الله له بصدق رسالته،
 

وإن كان فضل الله وكرمه
يشمل جميع المضطرين من عباده كما قال تعالى:

{أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ
 أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ }
النمل62
لأن المضطر قد علم أن لا
ملجأ له إلا إلى الله فيجيبه بعظيم كرمه،

 لكن ذلك لا يكون بصفة
متكررة للكافرين ولا
بصفة دائمة للمؤمنين .
 مجموعة سر الحياة الإسلامية ترحب بكم
 

كـيـف تـعـرف الأم عـروسـة ابـنـهـا ؟؟!

كـيـف تـعـرف الأم عـروسـة ابـنـهـا ؟؟!
 
شاب أخبر أمه بحماسة . . أنه وقع بالحب . . . وأنه قرر أن يتزوج.

قال لأمه:
" أمي, سوف أحضر لك ثلاث من زميلاتي وأنت حاولي معرفة من التي ارتفع قلبي في حبِّها"...

وافقت الأم...
اليوم التالي . .
أحضر ثلاثة نساء جميلات على البيت، جلسواً معاً، تبادلوا الحديث، وذهبوا...

وبعد ذهاب الفتيات . . . سأل أمه:
"أخبريني يا أمي، من التي تتوقعين بأني سأتزوجها"...

ردت الأم بسرعة: "بالطبع التي جلست على اليمين"...

قال لها الشاب وهو متفاجئ...

"ما شاء الله عليكِ يا أمي، ما أشطرك, لكن أخبريني كيف عرفتي؟؟".

ردت الأم:

"سبحان الله, ما حبيتها"