نعمة الابتلاء
|
يحيى نصّار
|
إن من السنن الكونية وقوع البلاء على المخلوقين اختباراً لهم, وتمحيصاً لذنوبهم , وتمييزاً بين الصادق والكاذب منهم
قال الله تعالى (
وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ
الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ)
وقال تعالى( وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ)
و قال تعالى( الم* أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ )
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" إن عظم الجزاء مع عظم البلاء، وإن الله إذا أحب قوماً ابتلاهم، فمن رضي فله الرضا، ومن سخط فله السخط ". رواه الترمذي وقال حديث حسن.
" إن عظم الجزاء مع عظم البلاء، وإن الله إذا أحب قوماً ابتلاهم، فمن رضي فله الرضا، ومن سخط فله السخط ". رواه الترمذي وقال حديث حسن.
وأكمل الناس إيمانا أشدهم إبتلاء قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" أشد الناس بلاء الأنبياء، ثم الصالحون، ثم الأمثل فالأمثل، يبتلى الرجل على حسب دينه، فإن كان في دينه صلباً اشتد به بلاؤه، وإن كان في دينه رقة ابتلي على قدر دينه، فما يبرح البلاء بالعبد حتى يتركه يمشي على الأرض وما عليه خطيئة ". أخرجه الإمام أحمد وغيره.
" أشد الناس بلاء الأنبياء، ثم الصالحون، ثم الأمثل فالأمثل، يبتلى الرجل على حسب دينه، فإن كان في دينه صلباً اشتد به بلاؤه، وإن كان في دينه رقة ابتلي على قدر دينه، فما يبرح البلاء بالعبد حتى يتركه يمشي على الأرض وما عليه خطيئة ". أخرجه الإمام أحمد وغيره.
و فوائد الإبتلاء :
• تكفير الذنوب ومحو السيئات .
• رفع الدرجة والمنزلة في الآخرة.
• الشعور بالتفريط في حق الله واتهام النفس ولومها .
• فتح باب التوبة والذل والانكسار بين يدي الله.
• تقوية صلة العبد بربه.
• تذكر أهل الشقاء والمحرومين والإحساس بالآمهم.
• قوة الإيمان بقضاء الله وقدره واليقين بأنه لاينفع ولا يضر الا الله .
• تذكر المآل وإبصار الدنيا على حقيقتها.
والناس حين نزول البلاء ثلاثة أقسام:
الأول: محروم من الخير يقابل البلاء بالتسخط وسوء الظن بالله واتهام القدر.
الثاني : موفق يقابل البلاء بالصبر وحسن الظن بالله.
الثالث: راض يقابل البلاء بالرضا والشكر وهو أمر زائد على الصبر.
والمؤمن كل أمره خير فهو في نعمة وعافية في جميع أحواله
قال الرسول صلى الله عليه وسلم:
" عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله خير، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن: إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له ". رواه مسلم.
" عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله خير، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن: إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له ". رواه مسلم.
واقتضت
حكمة الله اختصاص المؤمن غالباً بنزول البلاء تعجيلاً لعقوبته في الدنيا
أو رفعاً لمنزلته أما الكافر والمنافق فيعافى ويصرف عنه البلاء.
وتؤخر عقوبته في الآخرة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" مثل المؤمن كمثل الزرع لا تزال الريح تميله ولا يزال المؤمن يصيبه البلاء ومثل المنافق كمثل شجرة الأرز لا تهتز حتى تستحصد" رواه مسلم.
" مثل المؤمن كمثل الزرع لا تزال الريح تميله ولا يزال المؤمن يصيبه البلاء ومثل المنافق كمثل شجرة الأرز لا تهتز حتى تستحصد" رواه مسلم.
والبلاء له صور كثيرة:
بلاء في الأهل وفى المال وفى الولد, وفى الدين , وأعظمها ما يبتلى به العبد في دينه.
بلاء في الأهل وفى المال وفى الولد, وفى الدين , وأعظمها ما يبتلى به العبد في دينه.
وقد جمع للنبي كثير من أنواع البلاء فابتلى في أهله, وماله, وولده, ودينه فصبر واحتسب وأحسن الظن بربه ورضي بحكمه وامتثل الشرع
ولم يتجاوز حدوده فصار بحق قدوة يحتذي به لكل مبتلى .
والواجب على العبد حين وقوع البلاء عدة أمور:
(1) أن يتيقن ان هذا من عند الله فيسلم الأمرله.
(2) أن يلتزم الشرع ولا يخالف أمر الله فلا يتسخط ولا يسب الدهر.
(3) أن يتعاطى الأسباب النافعة لد فع البلاء.
(4) أن يستغفر الله ويتوب إليه مما أحدث من الذنوب.
• ومما يؤسف له أن بعض المسلمين ممن ضعف إيمانه إاذا نزل به البلاء تسخط و سب الدهر , ولام خالقه في أفعاله
وغابت عنه حكمة الله في قدره واغتر بحسن فعله فوقع في بلاء شر مما نزل به وارتكب جرماً عظيماً.
• وهناك معاني ولطائف اذا تأمل فيها العبد هان عليه البلاء وصبر وآثر العاقبة الحسنة وأبصر الوعد والثواب الجزيل :
أولاً: أن يعلم أن هذا البلاء مكتوب عليه لامحيد عن وقوعه واللائق به ان يتكيف مع هذا الظرف ويتعامل بما يتناسب معه.
ثانياً:
أن يعلم أن كثيراً من الخلق مبتلى بنوع من البلاء كل بحسبه و لايكاد يسلم
أحد فالمصيبة عامة , ومن نظر في مصيبة غيره هانت عليه مصيبته.
ثالثاً:
أن يذكر مصاب الأمة الإسلامية العظيم بموت رسول الله صلى الله عليه وسلم
الذى انقطع به الوحي وعمت به الفتنه وتفرق بها الأصحاب " كل مصيبة بعدك جلل
يا رسول الله "
رابعاً: ان يعلم ما أعد الله لمن صبر في البلاء أول وهلة من الثواب العظيم قال رسول الله " إنما الصبر عند المصيبة الأولى "
خامساً: أنه ربما ابتلاه الله بهذه المصيبة دفعاً لشر وبلاء أعظم مما ابتلاه به , فاختار الله له المصيبة الصغرى وهذا معنى لطيف.
سادساً: أنه فتح له باب عظيم من أبواب العبادة من الصبر والرجاء , وانتظار الفرج فكل ذلك عبادة .
سابعاً:أنه ربما يكون مقصر وليس له كبير عمل فأراد الله أن يرفع منزلته و يكون هذا العمل من أرجى أعماله في دخول الجنة.
ثامناً:
قد يكون غافلا معرضاً عن ذكر الله مفرطاً في جنب الله مغتراً بزخرف الدنيا
, فأراد الله قصره عن ذلك وإيقاظه من غفلته ورجوعه الى الرشد.
فاذا
استشعر العبد هذه المعاني واللطائف انقلب البلاء في حقه الى نعمة وفتح له
باب المناجاة ولذة العبادة وقوة الاتصال بربه والرجاء وحسن الظن بالله وغير
ذلك من أعمال القلوب ومقامات العبادة ما تعجز العبارة عن وصفة .
قال وهب بن منبه:
لا يكون الرجل فقيها كامل الفقه حتى يعد البلاء نعمة ويعد الرخاء مصيبة، وذلك أن صاحب البلاء ينتظرالرخاء وصاحب الرخاء ينتظر البلاء
و قال رسول الله: ( يود أهل العافية يوم القيامة حين يعطى أهل البلاء الثواب لو أن جلودهم كانت قرضت في الدنيا بالمقارض ) رواه الترمذي
لا يكون الرجل فقيها كامل الفقه حتى يعد البلاء نعمة ويعد الرخاء مصيبة، وذلك أن صاحب البلاء ينتظرالرخاء وصاحب الرخاء ينتظر البلاء
و قال رسول الله: ( يود أهل العافية يوم القيامة حين يعطى أهل البلاء الثواب لو أن جلودهم كانت قرضت في الدنيا بالمقارض ) رواه الترمذي
ومن الأمور التي تخفف البلاء على المبتلى وتسكن الحزن وترفع الهم وتربط على القلب :
(1) الدعاء:
قال شيخ الإسلام ابن تيمية: الدعاء سبب يدفع البلاء، فإذا كان أقوى منه دفعه، وإذا كان سبب البلاء أقوى لم يدفعه، لكن يخففه ويضعفه،
قال شيخ الإسلام ابن تيمية: الدعاء سبب يدفع البلاء، فإذا كان أقوى منه دفعه، وإذا كان سبب البلاء أقوى لم يدفعه، لكن يخففه ويضعفه،
ولهذا أمر عند الكسوف والآيات بالصلاة والدعاء والاستغفار والصدقة.
(2) الصلاة:
فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا حزبه أمر فزع الى الصلاة رواه أحمد.
فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا حزبه أمر فزع الى الصلاة رواه أحمد.
(3) الصدقة: وفى الأثر "داوو مرضاكم بالصدقة"
(4) تلاوة القرآن: " وننزل من القرآن ماهو شفاء ورحمة للمؤمنين"ا
(5) الدعاء المأثور:
"وبشر الصابرين الذين اذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا اليه راجعون" وما استرجع أحد في مصيبة إلا أخلفه الله خيرا منها.
"وبشر الصابرين الذين اذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا اليه راجعون" وما استرجع أحد في مصيبة إلا أخلفه الله خيرا منها.
بقلم : الشيخ خالد بن سعود البليهدعضو الجمعية العلمية السعودية للسنة
طوفان نجد الكبير
مضى على «الكارثة» 57 عاماً وبقيت ذكرى سيئة لجيل لم يعرف المستحيل
سنة الهدام .. طوفان نجد الكبير!

آثار السيول اجتاحت عددا من قرى وهجر المملكة قبل أكثر من خمسين عاماً
الأسياح- سعود المطيري
تبقى سنة 1376ه رغم مضي قرابة (57) عاماً إحدى السنوات التي ظلت وستظل زمناً طويلاً محفورة بذاكرة النجديين الذين عاشوا أحداثها بكل مرارة، أو نُقلت لهم بكافة تفاصيلها، وتحديداً عندما انحل وكاء السماء وغمرهم الطوفان (طوفان نجد الكبير) على مدى (58) يوماً تواصل هطول المطر ليل نهار؛ فحاصرتهم الأودية، وتجاوز السيل أعتاب المباني فانهار أكثر البيوت والمساجد والمتاجر على كل ما فيها من أنفس ومتاع، وأغلبها إن لم يكن جميعها من الطين؛ فغادر الناس بيوتهم في المدن والقرى هرباً إلى الاماكن المرتفعة، ولجأوا إلى ما تبقى عندهم من بسط وزوال رفعوها فوق أغصان الشجر للاحتماء تحتها من زخات المطر المباشر.
استمر هطول الأمطار «ليل نهار» على مدى 58 يوماً وانهارت أكثر البيوت والمساجد والمتاجر
توثيق تاريخي
عُرفت هذه السنة ب"سنة الهدام" أو "الغرقة"، وشملت بعض مناطق الجزيرة بمعدلات متفاوتة، إلاّ أن الضرر الأكثر تركز على القصيم وسدير، وكانت بريدة وما جاورها من مدن وقرى هي المتضرر الأكبر، وكان ضمن من كان موجوداً في قلب الحدث في بريدة فضيلة الشيخ "إبراهيم بن عبيد العبدالمحسن" -رحمه الله- الذي رصد هول الحادثة وما جرى بها ضمن كتابه (حوادث الزمان)، وقال عن بعض تفاصيلها:
لما كان في 12/5 /1376ه ( في أول المربعانية) من هذه السنة هطلت أمطار على القصيم واستمرت طيلة ذلك اليوم ومن الغد وبعد الغد وهكذا خمسة أيام لم يتوقف نزول الماء؛ حتى (انماعت) رؤوس الحيطان وجعلت تنهار من كثرة نزول مياه الأمطار.
ومضى على الأمة خمسة أيام متوالية والأهالي في القصيم ينتظرون بفارغ الصبر أن يمسك الله السماء عنهم، وبما أن بريدة وضواحيها لا تزال مهددة من خطر السيول؛ نتيجة (120) ساعة لم تتوقف الديمة عنها، وكانت سائر القصيم كذلك، غير أن شدة وقعه كانت على بريدة وضواحيها كان مما يعجب له خوف أوقعه الله في القلوب من سكنى البيوت، حيث كانوا يتوقعون أنها ستنطبق عليهم، وفي يوم الأربعاء 17 جمادى الأولى هطلت أمطار وسيول زيادة عما هم فيه من الديمة المتواصلة؛ فتعطلت الدراسة منذ ذلك اليوم ولم يستطع البشر الجلوس داخل المنازل؛ لشدة خرير السقوف، ولما كان في 18 /5 خرجت الأمة إلى البراري خوفاً من سقوط البيوت، وأصبحوا مهددين بالأخطار، هذا ولا تزال السماء منطلقة الوكاء تصب المياه صباً، وكان قد أنخاط الجو وأظلمت الدنيا لفقدهم ضياء الشمس، وكان القوي من يملك بساطاً يرفعه بأعواد فيجلس وعائلته تحته!.
الشيخ «العبدالمحسن» وثّق أحداث القصيم لحظة فرار الأهالي من منازلهم واللجوء إلى الجبال والشجر
وفي ليلة 19 ليلة الجمعة أقبلت سحب متراكمة وجعل البرق يخرج من خلالها زيادة على ما هم فيه وقعقعت الصواعق ولمعت البروق وجعلت البيوت تتساقط يسمع لها دوي عظيم كصوت المدافع، ولما أن اشتدت الضربة ووقعت الكربة وضاقت الحيلة فتح المسلمون أبواب البيوت وفروا هاربين إلى الصحراء لا يلوي أحد على أحد، وذهلوا أموالهم ونسوا أولادهم وهنالك لا ترى أحداً يلتفت إلى أحد، وعجّت الخليقة إلى ربها وفاطرها فلا تسمع بإذن من الصراخ والبكاء والضجة، واختلط الحابل بالنابل، وقام ضعفاء الناس متشوشين فصعدوا إلى رؤوس المنائر وجعلوا يكبرون وينادون بالأذان في منتصف الليل، وسمعت ضجة عظيمة للخلائق هذا يؤذن وذاك يصرخ والآخر يئن ويصيح من البلل وشدة البرد، ونزلوا في الفضاء والتجؤوا إلى شجر الأثل الذي لا يغني عنهم شيئاً يهطل عليهم الماء من فوقهم ويفيض من تحتهم، والقليل منهم التجؤوا إلى ظل خيام صارت أشبه شيء بزرائب الحيوانات من كثرة من ينطوي تحت سقوفها، وكنت لما ذهبت إلى مسجدي لصلاة الفجر وجدت القوم صفوفاً في رحبة المسجد تهطل الأمطار عليهم فلما استفهمت منهم أجابوا بأن العوائل من النساء والأطفال في الخلوة، والمصابيح لا تغني شيئاً من الخرير، ولما خرجت الأمة إلى الصحاري افترشوا الغبراء فكان غالبهم الأرض فراشهم والسماء غطاؤهم بعد التقلب على الأرائك الأثيرة، وأصبحوا جياعاً بعد التلذذ بصنوف المأكولات، وأصبحت منازلهم أطلالاً بعدما كانت قصوراً شامخة، وانقطعت بهم السبل فلا السيارات تصلهم ولا الطائرات تهبط عليهم، هذا وقد تهدمت مساكنهم على أموالهم وأثاثهم وأرزاقهم، وأصبحوا معدمين إلاّ من رحمة الله، ثم عطف حكومتهم وبني جنسهم ممن لم يصابوا بمثل مصيبتهم.

جريان الأودية والشعاب استمر أكثر من شهرين في «سنة الهدام»

مواطنون يساهمون في تصريف السيول إلى مجاري الأودية
استمرار هطول الأمطار
واستمر هطول الأمطار إلى يوم 27/ 5، ثم أعقب ذلك ظل وغيوم، وما كان الناس يستطيعون دخول البيوت إلاّ لأخذ الطعام ثم يعودون، وهجرت البيوت والمساكن وظلت خاوية على عروشها، وحاول البريد الجوي الهبوط في مطار بريدة فلم يستطع إلى ذلك سبيلا وانقطع البريد، وبعثت الحكومة بعض الخيام والمأكولات إلى المنكوبين في غرة جمادى الثانية، واستمرت السحب متلاحمة قد أنخاط الجو كقطعة من حديد ويتوقف المطر ثم يعود.
واستمر المطر والظل إلى 18/ 6 ولما كان في 21/ 6 الموافق ليوم الثلاثاء اشتد البرْد وتراكم السحاب ثم نزل في غده جليد وبرْد لم يعهد مثله ثم في 4/ 7، وتراكمت الغيوم وهطلت أمطار واشتد البرْد ثلاثة أيام، فشهران سوى يومين لم تر الشمس فيها.

قوة السيول أجبرت الأهالي على الفرار من منازلهم إلى الجبال المحيطة
وتقدر البيوت التي سقطت من هذه السيول في بريدة نفسها بثلاثة آلاف بيت، وجرى وادي الرمة وكان جرياً عظيماً، وكان لا يجري إلاّ إذا عظم هطول الأمطار، كما أن الوادي الذي كان مجراه في قلب الخبيب جرى ومنع الداخلات والخارجات من السيارات.
وقد كثر نزول الأمطار في سائر الجهات، وكانت غالب مدن القصيم قد نُكبت بخسائر من هذه السيول كعنيزة والرس والبكيرية وغيرها، كما هطلت أمطار على الزلفي من تاريخ نزول الأمطار على القصيم 12/ 5 إلى تاريخ 2/ 6 فنتج عنها ما لم ير مثله منذ عشرات السنين من أضرار بالغة في المباني والأموال، فقد انهار كثير من البيوت والدكاكين وغيرهما.
كما هطل في يوم الأحد الموافق 28/ 5 صيبٌ من الأمطار على الغاط وضواحيها سالت على إثر ذلك جميع الأودية، وقبله في 14/ 5 استمرت الأمطار لمدة ثمانية أيام وحصلت بعض الأضرار على المزارع والسدود، أما البيوت فقد خرج الكثير من أهالي البلدة عن مساكنهم نظراً لما حصل من سقوط الكثير من المنازل، وبعثت الحكومة من الخيام والطعام لمنكوبي السيول الذين أصبحوا بلا مأوى ولا طعام، كما بعثت لجنة لتقويم الخسائر التي نجمت عن تلك الكوارث.

«سنة الهدام» في الكويت عام 1353ه تكررت في بعض مناطق وقرى المملكة عام 1376ه
منزل يقبر أسرة
وعاشت الأسياح -التي يصب بها أكثر من ثلاثة عشر وادياً، بالإضافة إلى وادي الرمة العملاق- أيام هطول المطر ال (58) فيها، وإن كان أغلبهم ممن يمتلكون بيوت شعر خرجوا بها إلى البراري في الأيام الأولى، إلا أن الآخرين حاصرتهم السيول وقطعت إمدادات الغذاء لصعوبة الوصول اليها، وتهاوت كثير من البيوت على من فيها، ويتذكر كبار السن ما حصل لامرأة تسكن مع ابنتها في إحدى القرى الجنوبية داخل غرفة من الطين غمرتها السيول وسقطت ليلاً على المرأتين ولم يتمكن المنقذون من الوصول إليهن إلاّ بعد بضعة أيام.
وفي عين "ابن فهيد" سقطت غرفة على أسرة من سبعة أفراد، وكان من بينهم عروس لم يمض على زواجها سوى أيام قليلة بعدما أنقذت القدرة الإلهية زوجها الذي جاء إلى المنزل بعد صلاة العشاء ليبات مع عروسته كالعادة في الروشن المخصص لهم (غرفة علوية)، حيث كان من العادات آنذك أن تبقى العروس في منزل أهلها، ويتردد عليها الزوج في غرفة تخصص لهم في المنزل لفترة من الزمن، وفي تلك الليلة جاء العريس وصعد إلى الروشن، ثم طلب عروسته فترجته والدتها أن يسمح لها للمبيت معها هذه الليلة ويبات هو في الروشن أعلى الغرفة فحقق لها رغبتها، إلاّ انه ترك المنزل وعاد ليبات في منزل أسرته، وفي منتصف الليل سقط الروشن على الغرفة التي يبات فيها أفراد الأسرة السبعة وماتوا جميعا -رحمهم الله-.
سنة هدامة الكويت
وفي سنة 1353ه هطلت أمطار غزيرة على أجزاء من الصمان والدبدبة والمناطق الحدودية مع دولة الكويت، وتضررت الكويت العاصمة بشكل كبير بعد أن بلغت كمية المطر في الساعة والنصف الساعة الأولى 300 مللتر، وهو رقم قياسي لم يسبق أن حدث في الكويت، واصطلح الكويتيون على تسمية سنتهم تلك بسنة (هدامة) بعدما تهدمت مئات المنازل وشرد الآلاف الذين فتحت أمامهم المساجد والمدارس كدور إيواء، ونزل كثير من الكويتيين بمساعدة من سيارات شركة النفط كمتطوعين لنزح المياه من الشوارع.
سنة الهدام .. طوفان نجد الكبير!
آثار السيول اجتاحت عددا من قرى وهجر المملكة قبل أكثر من خمسين عاماً
الأسياح- سعود المطيري
تبقى سنة 1376ه رغم مضي قرابة (57) عاماً إحدى السنوات التي ظلت وستظل زمناً طويلاً محفورة بذاكرة النجديين الذين عاشوا أحداثها بكل مرارة، أو نُقلت لهم بكافة تفاصيلها، وتحديداً عندما انحل وكاء السماء وغمرهم الطوفان (طوفان نجد الكبير) على مدى (58) يوماً تواصل هطول المطر ليل نهار؛ فحاصرتهم الأودية، وتجاوز السيل أعتاب المباني فانهار أكثر البيوت والمساجد والمتاجر على كل ما فيها من أنفس ومتاع، وأغلبها إن لم يكن جميعها من الطين؛ فغادر الناس بيوتهم في المدن والقرى هرباً إلى الاماكن المرتفعة، ولجأوا إلى ما تبقى عندهم من بسط وزوال رفعوها فوق أغصان الشجر للاحتماء تحتها من زخات المطر المباشر.
استمر هطول الأمطار «ليل نهار» على مدى 58 يوماً وانهارت أكثر البيوت والمساجد والمتاجر
توثيق تاريخي
عُرفت هذه السنة ب"سنة الهدام" أو "الغرقة"، وشملت بعض مناطق الجزيرة بمعدلات متفاوتة، إلاّ أن الضرر الأكثر تركز على القصيم وسدير، وكانت بريدة وما جاورها من مدن وقرى هي المتضرر الأكبر، وكان ضمن من كان موجوداً في قلب الحدث في بريدة فضيلة الشيخ "إبراهيم بن عبيد العبدالمحسن" -رحمه الله- الذي رصد هول الحادثة وما جرى بها ضمن كتابه (حوادث الزمان)، وقال عن بعض تفاصيلها:
لما كان في 12/5 /1376ه ( في أول المربعانية) من هذه السنة هطلت أمطار على القصيم واستمرت طيلة ذلك اليوم ومن الغد وبعد الغد وهكذا خمسة أيام لم يتوقف نزول الماء؛ حتى (انماعت) رؤوس الحيطان وجعلت تنهار من كثرة نزول مياه الأمطار.
ومضى على الأمة خمسة أيام متوالية والأهالي في القصيم ينتظرون بفارغ الصبر أن يمسك الله السماء عنهم، وبما أن بريدة وضواحيها لا تزال مهددة من خطر السيول؛ نتيجة (120) ساعة لم تتوقف الديمة عنها، وكانت سائر القصيم كذلك، غير أن شدة وقعه كانت على بريدة وضواحيها كان مما يعجب له خوف أوقعه الله في القلوب من سكنى البيوت، حيث كانوا يتوقعون أنها ستنطبق عليهم، وفي يوم الأربعاء 17 جمادى الأولى هطلت أمطار وسيول زيادة عما هم فيه من الديمة المتواصلة؛ فتعطلت الدراسة منذ ذلك اليوم ولم يستطع البشر الجلوس داخل المنازل؛ لشدة خرير السقوف، ولما كان في 18 /5 خرجت الأمة إلى البراري خوفاً من سقوط البيوت، وأصبحوا مهددين بالأخطار، هذا ولا تزال السماء منطلقة الوكاء تصب المياه صباً، وكان قد أنخاط الجو وأظلمت الدنيا لفقدهم ضياء الشمس، وكان القوي من يملك بساطاً يرفعه بأعواد فيجلس وعائلته تحته!.
الشيخ «العبدالمحسن» وثّق أحداث القصيم لحظة فرار الأهالي من منازلهم واللجوء إلى الجبال والشجر
وفي ليلة 19 ليلة الجمعة أقبلت سحب متراكمة وجعل البرق يخرج من خلالها زيادة على ما هم فيه وقعقعت الصواعق ولمعت البروق وجعلت البيوت تتساقط يسمع لها دوي عظيم كصوت المدافع، ولما أن اشتدت الضربة ووقعت الكربة وضاقت الحيلة فتح المسلمون أبواب البيوت وفروا هاربين إلى الصحراء لا يلوي أحد على أحد، وذهلوا أموالهم ونسوا أولادهم وهنالك لا ترى أحداً يلتفت إلى أحد، وعجّت الخليقة إلى ربها وفاطرها فلا تسمع بإذن من الصراخ والبكاء والضجة، واختلط الحابل بالنابل، وقام ضعفاء الناس متشوشين فصعدوا إلى رؤوس المنائر وجعلوا يكبرون وينادون بالأذان في منتصف الليل، وسمعت ضجة عظيمة للخلائق هذا يؤذن وذاك يصرخ والآخر يئن ويصيح من البلل وشدة البرد، ونزلوا في الفضاء والتجؤوا إلى شجر الأثل الذي لا يغني عنهم شيئاً يهطل عليهم الماء من فوقهم ويفيض من تحتهم، والقليل منهم التجؤوا إلى ظل خيام صارت أشبه شيء بزرائب الحيوانات من كثرة من ينطوي تحت سقوفها، وكنت لما ذهبت إلى مسجدي لصلاة الفجر وجدت القوم صفوفاً في رحبة المسجد تهطل الأمطار عليهم فلما استفهمت منهم أجابوا بأن العوائل من النساء والأطفال في الخلوة، والمصابيح لا تغني شيئاً من الخرير، ولما خرجت الأمة إلى الصحاري افترشوا الغبراء فكان غالبهم الأرض فراشهم والسماء غطاؤهم بعد التقلب على الأرائك الأثيرة، وأصبحوا جياعاً بعد التلذذ بصنوف المأكولات، وأصبحت منازلهم أطلالاً بعدما كانت قصوراً شامخة، وانقطعت بهم السبل فلا السيارات تصلهم ولا الطائرات تهبط عليهم، هذا وقد تهدمت مساكنهم على أموالهم وأثاثهم وأرزاقهم، وأصبحوا معدمين إلاّ من رحمة الله، ثم عطف حكومتهم وبني جنسهم ممن لم يصابوا بمثل مصيبتهم.
جريان الأودية والشعاب استمر أكثر من شهرين في «سنة الهدام»
مواطنون يساهمون في تصريف السيول إلى مجاري الأودية
استمرار هطول الأمطار
واستمر هطول الأمطار إلى يوم 27/ 5، ثم أعقب ذلك ظل وغيوم، وما كان الناس يستطيعون دخول البيوت إلاّ لأخذ الطعام ثم يعودون، وهجرت البيوت والمساكن وظلت خاوية على عروشها، وحاول البريد الجوي الهبوط في مطار بريدة فلم يستطع إلى ذلك سبيلا وانقطع البريد، وبعثت الحكومة بعض الخيام والمأكولات إلى المنكوبين في غرة جمادى الثانية، واستمرت السحب متلاحمة قد أنخاط الجو كقطعة من حديد ويتوقف المطر ثم يعود.
واستمر المطر والظل إلى 18/ 6 ولما كان في 21/ 6 الموافق ليوم الثلاثاء اشتد البرْد وتراكم السحاب ثم نزل في غده جليد وبرْد لم يعهد مثله ثم في 4/ 7، وتراكمت الغيوم وهطلت أمطار واشتد البرْد ثلاثة أيام، فشهران سوى يومين لم تر الشمس فيها.
قوة السيول أجبرت الأهالي على الفرار من منازلهم إلى الجبال المحيطة
وتقدر البيوت التي سقطت من هذه السيول في بريدة نفسها بثلاثة آلاف بيت، وجرى وادي الرمة وكان جرياً عظيماً، وكان لا يجري إلاّ إذا عظم هطول الأمطار، كما أن الوادي الذي كان مجراه في قلب الخبيب جرى ومنع الداخلات والخارجات من السيارات.
وقد كثر نزول الأمطار في سائر الجهات، وكانت غالب مدن القصيم قد نُكبت بخسائر من هذه السيول كعنيزة والرس والبكيرية وغيرها، كما هطلت أمطار على الزلفي من تاريخ نزول الأمطار على القصيم 12/ 5 إلى تاريخ 2/ 6 فنتج عنها ما لم ير مثله منذ عشرات السنين من أضرار بالغة في المباني والأموال، فقد انهار كثير من البيوت والدكاكين وغيرهما.
كما هطل في يوم الأحد الموافق 28/ 5 صيبٌ من الأمطار على الغاط وضواحيها سالت على إثر ذلك جميع الأودية، وقبله في 14/ 5 استمرت الأمطار لمدة ثمانية أيام وحصلت بعض الأضرار على المزارع والسدود، أما البيوت فقد خرج الكثير من أهالي البلدة عن مساكنهم نظراً لما حصل من سقوط الكثير من المنازل، وبعثت الحكومة من الخيام والطعام لمنكوبي السيول الذين أصبحوا بلا مأوى ولا طعام، كما بعثت لجنة لتقويم الخسائر التي نجمت عن تلك الكوارث.
«سنة الهدام» في الكويت عام 1353ه تكررت في بعض مناطق وقرى المملكة عام 1376ه
منزل يقبر أسرة
وعاشت الأسياح -التي يصب بها أكثر من ثلاثة عشر وادياً، بالإضافة إلى وادي الرمة العملاق- أيام هطول المطر ال (58) فيها، وإن كان أغلبهم ممن يمتلكون بيوت شعر خرجوا بها إلى البراري في الأيام الأولى، إلا أن الآخرين حاصرتهم السيول وقطعت إمدادات الغذاء لصعوبة الوصول اليها، وتهاوت كثير من البيوت على من فيها، ويتذكر كبار السن ما حصل لامرأة تسكن مع ابنتها في إحدى القرى الجنوبية داخل غرفة من الطين غمرتها السيول وسقطت ليلاً على المرأتين ولم يتمكن المنقذون من الوصول إليهن إلاّ بعد بضعة أيام.
وفي عين "ابن فهيد" سقطت غرفة على أسرة من سبعة أفراد، وكان من بينهم عروس لم يمض على زواجها سوى أيام قليلة بعدما أنقذت القدرة الإلهية زوجها الذي جاء إلى المنزل بعد صلاة العشاء ليبات مع عروسته كالعادة في الروشن المخصص لهم (غرفة علوية)، حيث كان من العادات آنذك أن تبقى العروس في منزل أهلها، ويتردد عليها الزوج في غرفة تخصص لهم في المنزل لفترة من الزمن، وفي تلك الليلة جاء العريس وصعد إلى الروشن، ثم طلب عروسته فترجته والدتها أن يسمح لها للمبيت معها هذه الليلة ويبات هو في الروشن أعلى الغرفة فحقق لها رغبتها، إلاّ انه ترك المنزل وعاد ليبات في منزل أسرته، وفي منتصف الليل سقط الروشن على الغرفة التي يبات فيها أفراد الأسرة السبعة وماتوا جميعا -رحمهم الله-.
سنة هدامة الكويت
وفي سنة 1353ه هطلت أمطار غزيرة على أجزاء من الصمان والدبدبة والمناطق الحدودية مع دولة الكويت، وتضررت الكويت العاصمة بشكل كبير بعد أن بلغت كمية المطر في الساعة والنصف الساعة الأولى 300 مللتر، وهو رقم قياسي لم يسبق أن حدث في الكويت، واصطلح الكويتيون على تسمية سنتهم تلك بسنة (هدامة) بعدما تهدمت مئات المنازل وشرد الآلاف الذين فتحت أمامهم المساجد والمدارس كدور إيواء، ونزل كثير من الكويتيين بمساعدة من سيارات شركة النفط كمتطوعين لنزح المياه من الشوارع.
مدينة تحت الصخور - بالصور
|
wail sukar
|
تعتبر مدينة سيتينيل دي لاس
بودوغاس ( Setenil de las Bodegas ) في جنوب اسبانيا احدى الغرائب الطبيعة
بسبب عيش السكان فيها تحت الصخور العملاقه التي تحيط بها ، ويبلغ عدد
سكانها 3.043 نسمة حسب اخر احصائية لها , وتعتبر من المدن السياحية في
اسبانيا
دعاء معلمة اللغة العربية :))
|
عبد العال زغلول
|
دعاء معلمة عربية على زوجها لأنة تزوج عليهاصراحة انة دعاء فصيح لخصت فية النحو والصرف تقول :
اللهم اصرفة عنها وامنعني من الصرف
اللهم اجعلها مفردا وأجعلني معة جمعاً
اللهم ان جمعتة بها فليكن جمع تكسير
وان جمعتني به فجمع سالم
اللهم اجعلها من اخوات كان...
واجعلني من اخوات صاراللهم اجعلة مكسوراً عندها
منصوباً عندي
اللهم اجعل معاملتها بالشدةوالجزم
واجعل معاملتي بالضم والسكون
اللهم اجعلة عندها ظرفاً....
واجعلة عندي حالالاٌ... اللهم اجعلة عندي مبتدأ ...
وأجعلة عندها خبر ...
اللهم اجعلة عندي فاعلاً...
وأجعلة عندها مفعولاً بة
اللهم اجعلة عندي مرفوعاً
واجعلة عندها مجروراً
اللهم اجعلة عندي معرباً
وأجعلة عندها لا محل لة من الأعراب
اللهم اجعلة عندي جمع م\كر سالم
وأجعلة عنها فعلاً ماضياً ناقصاً
اللهم اجعلة عندي فعلاً صحيحاً
وأجعلة عندها فعلاً معتلاً
اللهم اجعلة عندي ضميراًمتصلاً
واجعلة عندها ضميراً منفصلاً..
اللهم اصرفة عنها وامنعني من الصرف
اللهم اجعلها مفردا وأجعلني معة جمعاً
اللهم ان جمعتة بها فليكن جمع تكسير
وان جمعتني به فجمع سالم
اللهم اجعلها من اخوات كان...
واجعلني من اخوات صاراللهم اجعلة مكسوراً عندها
منصوباً عندي
اللهم اجعل معاملتها بالشدةوالجزم
واجعل معاملتي بالضم والسكون
اللهم اجعلة عندها ظرفاً....
واجعلة عندي حالالاٌ... اللهم اجعلة عندي مبتدأ ...
وأجعلة عندها خبر ...
اللهم اجعلة عندي فاعلاً...
وأجعلة عندها مفعولاً بة
اللهم اجعلة عندي مرفوعاً
واجعلة عندها مجروراً
اللهم اجعلة عندي معرباً
وأجعلة عندها لا محل لة من الأعراب
اللهم اجعلة عندي جمع م\كر سالم
وأجعلة عنها فعلاً ماضياً ناقصاً
اللهم اجعلة عندي فعلاً صحيحاً
وأجعلة عندها فعلاً معتلاً
اللهم اجعلة عندي ضميراًمتصلاً
واجعلة عندها ضميراً منفصلاً..
نهر فيرزاسكا
نهر فيرزاسكا في سويسرا : أنقى وأصفى أنهار العالم حيث يمكن من خلاله رؤية قاع النهر بكل وضوح
نهر بنقاء و شفافية الكريستال لدرجة أنه يمكن رؤية قاع النهر من خلال
مياهه الصافية على عمق 15 مترا، انه “نهر فيرزاسكا \ Verzasca River” في
سويسرا، نقاوة مياه هذا النهر الذي يمتد طوله مسافة 30 كم جعلته نقطة تجمع
للمصورين الهواة و المحترفين من جميع أرجاء العالم، التقاط الصور في الغالب
يكون من على الجسر الذي يصل ضفتي النهر أو من أعلى الجبل الذي يحيط بالنهر
و لكن احد المصوريين المحترفين قام لأول مرة بالتقاط الصور من قاع النهر
بعد ان غاص بصحبة الكاميرا الى الأعماق , يقول المصور كلاوديو جازارولي
Claudio Gazzaroli، 38 عاما، أن مياه النهر نقية بشكل مدهش و أنه زار
المكان لأكثر من مائتي مرة من شدة جماله و قد قام بابراز جماله لأول مرة من
خلال التقاط صور الجسر و الجبال المحيطة بالنهر من قاعه. بجانب مياهه
الصافية يتميز النهر أيضا بصخوره الملونه بألوان متقدة و نابضة بالحياة.
يصب هذا النهر في “بحيرة ماغيوري \ Lake Maggiore” حيث يقع سد فيرزاسكا و
هو أحد أهم منصات القفز بالحبل في العالم. تتراوح درجة حرارة مياه النهر
بين 7-10 درجات مئوية و هو من أفضل أماكن الغوص المعروفة في الفترة ما بين
أواخر الربيع الى أوائل الخريف.
مناظر طبيعية حول العالم
الينابيع الساخنة، شرق أفريقيا
طريق الحرير، قيرغيزستان
منتجع المياه، دبي
ألمانيا
الطواحين, هولندا
الغابات المطيرة، الحديقة الوطنية الأولمبية
جزر فارو
منظر جوي من شلالات اجوازو، الأرجنتين البرازيل والحدود
أيسلندا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق