سلسلة يوم في بيت الرسول صلى
الله عليه وسلم
المؤلف :عبد الملك القاسم
وقفات ومقتطفات من صفات النبي صلى الله عليه وسلم
وشمائله،
ولم أستقصها، بل اقتصرت على ما أراه قد تفلت من حياة
الناس،
مكتفيًا عند كل خصلة ومنقبة بحديثين أو ثلاثة، فقد
كانت حياته صلى الله عليه وسلم حياة أمة وقيام دعوة
ومنهاج حياة..
وهو عليه الصلاة والسلام أمة في الطاعة والعبادة،
وكرم الخلق وحسن المعاملة، وشرف المقام،
ويكفي ثناء الله عز وجل عليه:
(وَإِنَّكَ لَعَلى
خُلُقٍ عَظِيمٍ).
الحلقة السابعة
والعشرون
** أداء الحقوق **
الحقوق على الإنسان كثيرة ..
فهذا حق لله وآخر
للأهل وثالث للنفس وهناك حقوق للعباد
فكيف يا ترى قسم
الرسول صلى الله عليه وسلم
وقته واستفاد من
يومه؟!
عن أنس رضي الله عنه قال :
عن أنس رضي الله عنه قال :
جاء ثلاثة رهط إلى
بيوت النبي صلى الله عليه وسلم
يسألون عن عبادته
فلما أخبروا كأنهم تقالوا :
أين نحن من النبي
صلى الله عليه وسلم وقد غفر له
ما تقدم من ذنبه
وما تأخر قال أحدهم :
أما أنا فأصلي
الليل أبدا" وقال الآخر :
وأنا أصوم الدهر
ولا أفطر وقال الآخر
: وأنا أعتزل النساء فلا أتزوج أبدا"
فجاء رسول الله
صلى الله عليه وسلم إليهم فقال :
" أنتم
الذين قلتم كذا وكذا ؟ّ!
أما والله إني
لأخشاكم لله وأتقاكم له لكني أصوم وافطر
وأصلي وارقد
وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني "
متفق عليه.
الحلقة التاسعة
والعشرون
*** دعـــــــــــاؤه صلى الله عليه وسلم ***
الدعاء عبادة عظيمة لا يجوز صرفها لغير الله عزوجل
الدعاء عبادة عظيمة لا يجوز صرفها لغير الله عزوجل
والدعاء إظهار
الافتقار إلى الله والتبرؤ من الحول والقوة
وهو سمة
العبودية واستشعار الذلة البشرية
وفيه معنى الثناء
على الله عز وجل وإضافة الجود
والكرم إليه
ولذلك
قال الرسول صلى
الله عليه وسلم : " الدعاء هو
العبادة "
رواه الترمذي.
وكان عليه الصلاة والسلام كثير الدعاء والتضرع
وكان عليه الصلاة والسلام كثير الدعاء والتضرع
وإظهار الافتقار
إلى الله عز وجل يستحب جوامع الكلم والدعاء..
وكان من دعائه عليه الصلاة والسلام :
"اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري
وأصلح لي دنياي
التي فيها معاشي وأصلح لي
آخرتي التي إليها
معادي واجعل الحياة زيادة لي
في كل خير واجعل
الموت راحة لي من كل شر "
رواه مسلم.
"اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السموات والأرض
رب كل شيء
ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك
من شر نفسي ومن
شر الشيطان وشركه
وأن اقترف على
نفسي سوءا" أو أجره على مسلم "
رواه أبو داود.
"اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك "
رواه الترمذي.
"اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق الأعلى "
"اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق الأعلى "
متفق عليه.
وكان عليه الصلاة والسلام يدعو ربه كثيرا"
في الرخاء والشدة
وقد سقط رداؤه من على منكبيه
وهو يدعو يوم بدر
بالنصر للمسلمين والهزيمة للمشركين
وكان عليه الصلاة
والسلام يدعو لنفسه
ولأهل بيته
ولأصحابه ولعامة المسلمين .
الحلقة الثامنة
والعشرون
*** شجاعته وصبره صلى الله عليه وسلم
***
لرسول الله صلى الله عليه وسلم السهم الوافر والقدح المعلى في الشجاعة نصرة لهذا الدين وإعلاء لكلمة الله عزوجل وجعل ما أنعم الله عليه من نعم في مكانها الصحيح فهذه عائشة رضي الله عنها تقول : " ماضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده شيئا" قط إلا أن يجاهد في سبيل الله ولا ضرب خادما" ولا امرأة "
لرسول الله صلى الله عليه وسلم السهم الوافر والقدح المعلى في الشجاعة نصرة لهذا الدين وإعلاء لكلمة الله عزوجل وجعل ما أنعم الله عليه من نعم في مكانها الصحيح فهذه عائشة رضي الله عنها تقول : " ماضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده شيئا" قط إلا أن يجاهد في سبيل الله ولا ضرب خادما" ولا امرأة "
رواه مسلم.
ومن شجاعته صلى الله عليه وسلم وقوفه وحيدا" يدعو لهذا الدين أمام كفار قريش وصناديدها وثباته على هذا الدين حتى نصره الله ولم يقل ليس معي أحد, والقوم كلهم ضدي بل اعتمد على الله عزوجل واتكل عليه وصدع بأمر الدعوة وكان صلى الله عليه وسلم أشجع الناس وأمضاهم عزما" وإقداما" ..كان الناس يفرون وهو ثابت!
كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعبد في غار حراء سنوات ولم ينله أذى ولم تحاربه قريش ولم ترم أمم الكفر بسهم واحد من كنانتها إلا عندما صدع رسول الله صلى الله عليه وسلم بأمر التوحيد ووجوب إفراد العبادة لله عز وجل وتعجب الكفار بقولهم : (أجعل الألهة إلها") ص:83..فهم يتخذون الأوثان وسائط بينهم وبين الله عز وجل كما قال تعالى : ( ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى ) الزمر :3.. وإلا فهم مقرون بتوحيد الربوبية ( قل من يرزقكم من السموات والأرض قل الله وإنا أو أياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين ) سبأ :24.
وتأمل أخي المسلم في الشرك الذي عم وطم في بلاد المسلمين من دعاء الأموات والتوسل بهم والنذر لهم والخوف والرجاء ! حتى تقطعت حبالهم مع الله عز وجل بسبب شركهم وإنزال الأموات منزلة الحي الذي لا يموت ( إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار ) المائدة :72.
• ونطل من بيته إلى الجبل المقابل من الجهه الشمالية إنه جبل أحد حيث الموقعة العظيمة التي تبدت فيها شجاعة الرسول صلى الله عليه وسلم وثباته وصبره على الجراح التي أصابته في تلك الموقعة العظيمة حيث أدمي وجهه الشريف وكسرت رباعيته وشج رأسه عليه الصلاة والسلام .
يحدثنا سهل بن سعد رضي الله عنه عن جرح رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقول : " أما والله إني لأعرف من كان يغسل جرح رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن كان يسكب الماء وبما دووي , قال : كانت فاطمة عليها السلام بنت رسول الله تغسله وعلي بن أبي طالب يسكب الماء بالمجن فلما رأت فاطمة أن الماء لا يزيد الدم إلا كثرة أخذت قطعا" من حصير وأحرقتها وألصقتها فاستمسك الدم وكسرت رباعيته وجرح وجهه وكسرت البيضة على رأسه "
رواه مسلم.
والعباس بن عبد المطلب رضي الله عنه يقول عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في معركة حنين : لما التقى المسلمون مدبرين طفق رسول الله صلى الله عليه وسلم يركض بغلته نحو الكفار وأنا آخذ بلجامها أكفها أرادة ألا تسرع وكان يقول حينئذ : " أنا النبي لا كذب أنا ابن عبد المطلب "
رواه مسلم.
أما الفارس الشجاع صاحب المواقف المشهورة والوقائع المعروفة على بن ابي طالب رضي الله عنه فهو يقول عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كنا إذا احمر البأس ولقي القوم القوم اتقينا برسول الله صلى الله عليه وسلم فما يكون أحد أقرب إلى العدو منه " رواه البغوي في شرح السنة .
أما الفارس الشجاع صاحب المواقف المشهورة والوقائع المعروفة على بن ابي طالب رضي الله عنه فهو يقول عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كنا إذا احمر البأس ولقي القوم القوم اتقينا برسول الله صلى الله عليه وسلم فما يكون أحد أقرب إلى العدو منه " رواه البغوي في شرح السنة .
ولصبر الرسول صلى الله عليه وسلم في أمر الدعوة مضرب المثل والقدوة الحسنة حتى أقام الله عزوجل صروح هذا الدين وطفقت خيله تجول الجزيرة وبلاد الشام وما وراء النهر ..حتى لا يدع مدر ولا وبر إلا دخله ..
قال صلى الله عليه وسلم : "لقد أخفت في الله وما يخاف أحد ولقد أذيت في الله وما يؤذي أحد ولقد أتت علي ثلاثون من بين يوم وليل ومالي ولبلال طعام يأكله ذو كبد إلا شيئ يواري إبط بلال "
رواه الترمذي وأحمد.
ورغم ما ورد إليه من الأموال والغنائم وما فتح الله على يديه فإنه صلى الله عليه وسلم لم يورث دينارا" ولا درهما" إنما ورث هذا العلم وهو ميراث النبوة فمن شاء أن يأخذ من هذا الميراث فليقدم وليهنأ به من ميراث....
عن عائشة رضي الله عنها قالت : " ماترك رسول الله صلى الله عليه وسلم دينارا" ولا درهما ولا شاة ولا بعيرا" ولا أوصى بشيء"
رواه مسلم.
الإدارة بالأفكار
|
jewel_lowis
|
بقلم دكتور/ عبدالرحمن توفيق
إن كانت التكنولوجيا قد أثرت على تطور حياة الشعوب فإن العديد من اللحظات التي تغير عندها التاريخ ترجع أساساً إلى أفكار إبداعية جديدة. فالحياة الإدارية والاقتصادية التي نعيشها الآن ليست سوى لحظات من الإبداع الإنساني سبقت أي تطور تكنولوجي متقدم.
بل يمكن القول بأننا نعيش الآن عصر الأفكار أو التفاكر Ideation أو التناطح بالابتكار حتى صارت الميزانيات المخصصة لذلك في بعض الشركات تتجاوز ما تحققه من أرباح مما أدى إلى خروجها من سباق التسلح بالأفكار. إن فكرة الإنترنت، المشاركة الأوروبية، أوروبا الموحدة، اتفاقية الجات، شهادات الأيزو، إعادة هندسة العمليات الإدارية Process Re-engineering ليست سوى أفكار إبداعية رائعة قفزت بها البشرية أسواراً عالية من الجمود الفكري وضربت بالقيود والحواجز عرض الحائط. حتى أصبح عالم المعرفة بين يدي كل الراغبين في ذلك دون مشقة أو عناء.
لقد شهدت البشرية عصوراً عديدة من التقدم والازدهار كعصر النهضة، عصر المعلومات، وعصر التكنولوجيا. وهاهي تشهد الآن عصر يمكن أن تطلق عليه (عصر الأفكار) فهذا التزاحم الفكري والتسارع المذهل في تغيير صور الحياة الاجتماعية على أثر الأفكار الإبداعية المتتالية ليست سوى دليل بسيط وقاطع في الوقت نفسه على حيوية (الأفكار الجديدة). وفي هذا المجال نجد أن الدول المتقدمة تضع الإبداع في مقدمة اهتماماتها القومية والوطنية باعتبار أنه الركيزة الأساسية للتقدم والازدهار. بل أن (الإبداع) يكاد يكون هو السيناريو الاستراتيجي للولايات المتحدة للسيطرة على العالم، فمن خلال تشجيعها للأفكار الإبداعية وحمايتها استطاعت أمريكا أن تحصد ما يزيد عن 180 جائزة من جوائز نوبل عن أعمال وأفكار وابتكارات حيوية مكنتها من احتلال الصدارة وقيادة قاطرة تقدم باقي الشعوب ليس فقط بسبب اقتصادها القومي بقدر ما هو من خلال (فكرة إبداعية).
وبالرغم مما عرف عن اليابان من قدرة شعبها على الإبداع والابتكار، إلا أن زيادة إحساسهم بالجماعية (روح الفريق) والترابط الاجتماعي أفقدهم في الوقت نفسه مزايا (روح الفردية الإبداعية) فاليابان تتميز (بالإبداع الجماعي) في حين تميزت أمريكا (بالإبداع الفردي)، قدمت لنا اليابان أفكاراً إدارية ناجحة مثل دوائر الجودة والإدارة بلا شكاوي، والعمالة مدى الحياة وجميعها مفاهيم تدعم روح الفريق وتؤكد أهمية الانتماء والولاء للجماعة أو بالأحرى (أسرة العمل) في حين تميزت الإبداعات الأمريكية (بالروح الفردية المغامرة) التي استثمرت كل تباينات أفراد الشعب الأمريكي بجذورهم وأصولهم التي تنتمي إلى بلاد وشعوب مختلفة ضمن التسابق التنافسي الحاد منهم لمزيد من الإبداع والابتكار. بل إن الأبطال الأوائل من صناع الإنجازات الاقتصادية الأمريكية هم أولئك الذين استطاعوا أن يجمعوا بين التمرد على الواقع وبين تحويل الفكرة إلى واقع، فمخترع السيارة هنري فورد ومخترع الكهرباء توماس أديسون ليس سوى نموذجين لشخصيات استطاعت أن تقهر العرف السائد وتحول فكرها إلى اختراع مفيد للبشرية من خلال (روح رجل الأعمال) فتحولت فكرة السيارة إلى مصانع ضخمة لإنتاج السيارات وتحولت فكرة (لمبة الإضاءة) إلى أكبر شركة في العالم وهي شركة جنرال إليكتريك.
فالإبداع هو محصلة متغيرين رئيسيين هما: (تمرد فردي حر على الواقع المألوف و تحويل الفكرة إلى واقع مرغوب فيه) وهنا يكمن سر إخفاق بعض الشعوب في أن تأتي بفكر إبداعي جديد، أو تأتي متخلفة عن ركب الإبداع الإنساني عن دول أخرى سبقتها في هذا المجال. إن خلق الآلية الذهنية التي تساعد النشء على (التمرد الحر على الواقع المألوف) تستلزم في حقيقة الأمر نظماً تعليمية مختلفة تعتمد على الاختلافات الفردية في تصميمها وفي أدواتها وتعتمد كذلك على تشجيع الخروج على المألوف كبديل لتشجيع الطاعة والانصياع إلى (السوابق) والإطارات الفكرية الجامدة لأفكار وقيم من سبقونا. ويعني ذلك أن نشجع وجهات النظر المخالفة لنا أكثر من تشجيعنا وجهات النظر المطابقة للمعلمين والمدرسين وأساتذة الجامعات والرؤساء حتى أصبح النجاح في بعض المجالات مرتبطاً (بالإجابة النموذجية) للوزارة / للرئيس / المدرس.
وهو ما ينتهي بنا إلى إجابات ونتائج نموذجية ولكن لا يؤدي بنا إلى مخرجات نموذجية والسبب في ذلك هو (إتباعنا .. سياسة التوحيد والتنميط والتماثل سواء في الأسئلة أو الإجابات). بل أن الكثير من العبارات صارت تتردد بين النشء أو الشباب أو حتى الموظفين تؤكد في مجملها حتمية وجدوى (عدم الخروج عن النص) أو عدم تغيير شئ أو إتباع المألوف، أو عدم إحداث التغيير المستهدف ما لم يكن هناك (نص قانوني) بذلك. وبذلك صار التفكير محصوراً بين قوسين (النموذج السابق وضعه من ناحية وبين النص القانوني الملزم من ناحية أخرى) فانهارت بذلك روح التمرد الفكري الحر بداخل النشء والشباب وانتهى سباق التسلح بالأفكار في مجتمع الشباب إلى سباق التسلح بالماضي. .مما أفقد الإدارة المصرية آلية توليد الأفكار وصارت ممارسات الإدارة المصرية ليست سوى مشاهد روتينية متكررة ومشاكل يومية متتالية تعود عليها المواطن لدرجة أفقدته الإحساس بها حتى صار التغيير الجذري أحد مجالات أحلام يقظتنا. وقد يكون من المجدي أن نسترشد هنا بتجربة الصين في تحديد النسل ومدى تأثيرها السلبي على الإبداع وإجهاض روح التمرد الحر لدى شباب رجال الأعمال هناك الأمر الذي جعلها تتخلف كثيرا في هذا المجال عن غيرها من شعوب المنطقة.
إن الشرط الذي وضعته الصين للسيطرة على زيادة السكان وهو (أسرة ذات طفل واحد) كان من بين الأهداف السياسية الرئيسية لها. إلا أن التجربة أثبتت أن طفل الأسرة الواحد (هناك 70 مليون أسرة ذو طفل واحد) من فرط اهتمام الأبوين بها فضلا عن الخوف عليه وافتقاده للحوار مع آخرين من نفس عمره، أفقده على مر السنين رغبته في التمرد بسبب تبعيته لتعليمات الأبوين الحريصين ولزيادة حرصهم على ضرورة التزامه (بالنموذجية المرجعية الأصولية) في التفكير. حتى بدء المجتمع الصيني الآن يعاني من ظاهرة نضوب الفكر الإبداعي لدى المديرين الشباب بسبب إتباع منهج (الإجابة النموذجية).
عملياً نحن لا نحتاج إلى إجابة نموذجية بقدر ما نحتاج إلى سؤال نموذجي. أن الفكر الإبداعي يطرح تساؤلات إبداعية (غير منطقية) حتى يصل إلى حلول منطقية لمشكلات حادة، تماماً كما فعل بنا الإنترنت عندما طرح سؤالاً غير منطقي (لماذا لا تصبح المعلومات المتاحة لدى الجميع متاحة لدى الجميع مجاناً وفوراً), وأيضاً تماماً كما فعلت البطاقات البلاستيكية (البطاقة الائتمانية) عندما طرحت سؤالاً لماذا نحمل النقود معنا ونحن نتحرك وجاءت الإجابة (تحرك في كل مكان وضع نقودك في مكان واحد). أما الافتقار إلى الشرط الثاني لتشجيع الإبداع وهو تحويل الفكرة الإبداعية إلى واقع فكان كذلك وراء العديد من حالات الفشل الإداري نظراً لتوقف المنشآت والمنظمات عند مرحلة الاستماع والاستمتاع بالفكرة الجديدة دون وجود آلية تحويلها إلى واقع فتبقى الفكرة عندئذ رهينة أحلام اليقظة ويكثر الحديث عنها. ويفشل الفرد لأنانيته أو خوفه في الإعلام عنها حتى تجهض أو تسرق أو تموت الفكرة أو يموت صاحبها غدراً أو كمداً وتفقد الأمة بذلك رصيداً بشريا وفكرياً هائلا كان بالإمكان أن تصبح نقطة تحول في تاريخ البشرية تماماً كما فعلت فكرة الفيمتو ثانية التي قدمها زويل التي تمرد بها على الواقع والمسلمات وحول فكرته إلى واقع من خلال فريق عمل فعال.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق