الخميس، 2 فبراير 2012

من اقوال الحكماء ؟؟



الستر
قال تعالى" إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ " (النور:19)                                                                                                                                                 
السّتر لغة: مصدر قولهم سترت الشّيء أستره وأستره إذا غطّيته ،والسّتر والسّترة ما يستتر به، قال تعالى: لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِها سِتْراً ، وقول اللّه عزّ وجلّ : حِجاباً مَسْتُوراً  أي حجابا على حجاب، والأوّل مستور بالثّاني يراد بذلك كثافة الحجاب، وفي الحديث الشّريف: «إنّ اللّه حييّ ستير يحبّ السّتر».                                                                            
الستر اصطلاحا : قال المنذريّ: السّتر على المسلم تغطية عيوبه، وإخفاء هناته.
وعن ابن عمر رضي الله عنهما : أنَّ رَسُول الله صلى الله عليه وسلم ، قَالَ: (( المُسْلِمُ أَخُو المُسْلِم ، لا يَظْلِمهُ ، وَلاَ يُسْلمُهُ . مَنْ كَانَ في حَاجَة أخيه ، كَانَ اللهُ في حَاجَته ، وَمَنْ فَرَّجَ عَنْ مُسْلِم كُرْبَةً ، فَرَّجَ اللهُ عَنْهُ بها كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَومِ القِيَامَةِ ، وَمَنْ سَتَرَ مُسْلِماً سَتَرَهُ اللهُ يَومَ القِيامَةِ )) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ
قال ابن حجر: معنى قوله «ستر مسلما» أي رآه على قبيح فلم يظهره للنّاس، وليس في هذا ما يقتضي ترك الإنكار عليه فيما بينه وبينه.
ويقول صلى الله عليه وسلم مَنْ سَتَرَ عَوْرَةَ أَخِيْهِ الْمُسْلِمِ ، سَتَرَ اللهُ عَوْرَتَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَمَنْ كَشَفَ عَوْرَةَ أَخِيهِ الْمُسْلِمِ ، كَشَفَ اللهُ عَوْرَتَهُ حَتَّى يَفْضَحَهُ بِهَا فِي بَيْتِهِ ».
وعن شبيل بن عوف الأحمسي قال كان يقال: « من سمع بفاحشة  ، فأفشاها ، كان فيها كالذي بدأها » وعن محمد بن سيرين قال : « ظلما لأخيك أن تذكر فيه أسوأ ما تعلم منه ، وتكتم خيره » .
فلا ينبغي للمسلم أن يتتبع عورات المسلمين ويشيعها بين الناس ويهتك أستارهم ، فإنه بذلك يعرض نفسه لسخط الله تعالى ، ويوشك أن يعاقبه الله تعالى بمثل صنيعه في أخيه المسلم ، فإن الجزاء من جنس العمل فمن تتبع عيوب الناس وأظهر سوءاتهم وكشف عيوبهم تتبع الله عورته وكشف سوأته وفضحه بين خلقه ، وأظهر ذنوبه ومعاصيه للناس ولو فعلها في جوف بيته.
 islamic-familyislamic-family
 
 
 
 
 

Doa'a AlBialy

الحياة في سبيل الله
يقول الشيخ محمد الغزالي ـ رحمه الله ـ
 
( إنني أريد إفهام المؤمنين أن الحياة في سبيل الله كالموت في سبيل الله جهاد مبرور، وأن الفشل في كسب الدنيا يستتبع الفشل في نصرة الدين، إن السلبية لا تخلق بطولة؛ لأن البطولة عطاء واسع ومعاناة أشد)
 
وتالله لقد صدق وأصاب بدقة ومهارة بالغة أحد أهم الثغرات في حياة المسلمين

فلدى المسلمون للأسف الشديد توتر في المزج بين حياتهم الدنيوية والأخروية
بالرغم من أن الهدف الأهم لخلق الإنسان في الشريعة الإسلامية بعد عبادة الله هو إعمار الأرض ونشر الخير والجمال والفضائل فيها، إلا أننا نجد وللأسف الشديد أن المسلمين في مؤخرة ركب التميز ويعيشون على هامش الحياة معتمدين على ما يستوردونه ، متكلين على ثروات بلدانهم الطبيعية، متناسين دورهم الريادي في الحياة
 
شيء مخزي أن يكون أبناء الإسلام عالة على غيرهم، والأكثر خزيا أن يلصق هذا بالورع والزهد
 
فعش يا صديقي حياتك في سبيل الله، كن نجما بارزا في دنيا الناس، تألق وارتفع لتُري العالم كيف يكون المسلم الحق
 
قدم للإنسانية إنجازا يكتب باسمك أعد للحياة شيئا من عبق ابن سينا أو ابن البيطار أو ابن رشد
 
كن الطبيب الماهر، أو المهندس العبقري أو عالم الذرة الفذ، أو الموظف الأمين أو العامل المجتهد
 
استمتع يا صديقي بنعم الله، فما خلق الله الجمال إلا لنستمتع به، شريطة أن نؤدي ثمن النعمة من شكر واعتراف بفضل الله علينا

الموت في سبيل الله مصطلح جهادي يتملك المسلم الصادق حال الشدة والمغالبة ومحاربة من يريد التعرض إلى ديننا ومعتقدنا، لكننا اليوم في اشد الحاجة إلى تغليب مصطلح الحياة في سبيل الله، يجب أن تفكر وتتأمل قارئي الحبيب عن الطريقة المثلى التي يجب أن تعيش بها الحياة
 
الرافعي في وحي القلم ينبهنا أنه (إن لم نزد شيئا في الدنيا كنا نحن زائدين عليها)، وما أكثر من أتو وأثقلوا الحياة بهمومهم ومشاكلهم بدون أن يضيفوا شيئا مسيئين لسيرتهم .. ودينهم
 
نعم ودينهم أيضا، فالعالم اليوم غير قابل لتصديق مقولة أن ديننا العظيم ينجب أبناء فشلة، رصيدنا للأسف الشديد من الإنجاز والبحث العلمي، بل ومن الخلق الحسن والسلوك الطيب فقير جداً
 
أعلم أن المشكلة ليست في الإسلام وأن ديننا جميل .. رائع
 
الإسلام بضاعة رائجة مطلوبة خاصة في حياتنا المادية القاسية التي نعيشها اليوم لكننا للأسف أسوء مندوبي مبيعات لتلك البضاعة فشله في الترويج لكنوزنا الكثيرة والتي لا تحتاج إلا لمن يطبقها كي تنطق معرفة نفسها
 
عش يا صديقي حياتك في سبيل الله .. فإنه الجهاد .. وأي جهاد
 
إشراقـــة : يخطئ من يظن أن غاية الحياة هي القيام بأعمال دينية بحته فقط، فإن من غاية الحياة أيضا الحصول على السعادة التي أرادها لنا الله بطرق مشروعة فمن يطلبها بوسائلها الشريفة فإنما يحقق أيضا إرادة الله
 
الروائي الروسي تولوستوي
 
 
 
 الصبي الغريق .. حكايات عربية
 
لما انتصر جيش الخليفة المعتضد على هارون الشاري، نُصبت القِباب ببغداد، وزُيِّـنت الطرقات، وتكاثف الناس على الجسور، فانخسف بهم الجسر الأعلى وسقط على زورق مملوء ناسًا، فغرق في ذلك اليوم نحو من ألف نفس
واستُخرج الغرقى من نهر دجلة بالكلاليب وبالغَاصة وارتفع الضجيج وكثر الصراخ من الجانبين جميعًا
 
‏ ‏فبينما الناس كذلك إذ أخرج بعض الغاصة صبيّا عليه حلي فاخرة من ذهب وجوهر، فبصر به شيخ من النظارة، فجعل يلطم وجهه حتى أدمى أنفه، ثم تمرّغ في التراب، وجعل يصيح: ‏ ‏ ابني! لم تَمُتْ إذ أخرجوك صحيحًا سويّا لم يأكلك السمك! ليتني يا حبيبي كحلت عيني بك مرة قبل الموت
 
‏ ‏ وأخذه فحمله على حمار، ثم مضى به
‏ فما برح القوم الذين رأوا من الشيخ ما رأوا، حتى أقبل رجل معروف باليسار مشهور من التجار، حين بلغه الخبر، وهو لا يشك إلا أن الصبي في أيديهم، وليس يهمه ما كان عليه من حليّ وثياب، وإنما أراد أن يكفِّن ابنه ويصلـِّي عليه ويدفنه. فخبّره الناس بالخبر، فبقي هو ومن معه من التجار متعجبين مبهوتين، وسألوا عن الشيخ المحتال واستبحثوا فإذا لا عين ولا أثر. ‏ ‏ ‏
 

الحـُبّ والطعــام

كان أبو الحارث حسين يـُظهرِ لجارية من المحبة أمرًا عظيمـًا
 
فدعتـْه وأخـّرت الطعام إلى أن ضاق، فقال:‏ يا سيـّدتي، مالي لا أسمع للغداء ذِكـْرًا؟‏ ‏ فقالت :‏ ‏يا سبحان الله! أما يكفيك النظر إليّ وما ترغبه فيّ من أن تقول هذا!‏ ‏ فقال:‏ ‏ يا سيدتي، لو جلس جميل وبثينة من بكرة إلى هذا الوقت لا يأكلان طعامـًا لبصق كلُّ واحد منهما في وجه صاحبه
من كتاب "جمع الجواهر في المُلـَح والنوادر" للحُصْري
 

 
 عُمر بن عبد العزيز رضي الله عنه
قال
{ كفى بها موعِظَة.. كفى بها موعِظَة}
كان الخلفاء فيما مضى .. يقربون العلماء .. والصالحين .. وأهل الفضل .. من مجالسِهِم

ويحرصون على أن يُذَكِّروهُم بالمسؤوليات الملقاة على عواتقهم ..
** فهذا خليفة المسلمين العادل .. عُمَربن عبد العزيز رضي الله عنه .. عندما وليَّ الخلافة

بَعَثَ الى العالم العلامة .. والناصح المؤمن الحَق .. < ذكوان بن كيسان > الذي عرفته بلاد اليمن ..
بل بلاد الدنيا بأسرِها .. وكان يُلِقَب ب { الطاووس } .. وفي زمانه لم يُعرَف الا بهذا اللقب
 
بعث َ اليه عُمر بن عبد العزيز بعد أن تولى مقاليد الأمة

فقال :: له أوصني يا أبا عبد الرحمن

العالم الفقيه < طاووس > انتهز هذه الفرصة لما أوجب الله على العلماء .. توجيه الحُكَّام

وعامة الناس بتقديم النصيحة .. لاعلاء كلمة الله سبحانه وتعالى بالحق

فكتب اليه رسالة .. قليلة الكلمات .. عظيمة النفع والثمرات .. ما قلَّ ودَل َّ
يا أمير المؤمنين .. < اذا أردت أن يكون عملك خيرا ً كُله
فاستعمل أهل َ الخَير >
 
 
من كلمات التابعي طاووس بن كيسان


 قال طاووس
: حلو الدنيا مُرُّ الآخرة... ومُرُّ الدنيا حلوُ الآخرة

عن عبد الله بن طاووس قال : قال لي أبي : يا بُني صاحب العقلاءَ تُنسَب إليهم وإن لم تكن منهم
ولا تصاحب الجهال فتنسب إليهم وإن لم تكن منهم... وأعلم أن لكل شيء غاية... وغاية المرء حُسنُ خُلُقِهِ

قال عطاء: جاءني طاووس فقال لي: يا عطاء... إياك أن ترفَعَ حوائِجَك إلى مَن أغلقَ دونَكَ بابَهُ، وجعلَ دونَكَ حجاباً... وعليك بطلبِ حوائجِكَ إلى مَن بابُهُ مفتوحٌ لك إلى يومِ القيامة... طلبَ منكَ أن تدعوه ووعدَكَ الإجابة

قال أبو عبد الله الشامي : قال أتيت طاووساً فخرج إليَّ ابنُهُ شيخٌ كبيرٌ فقلتُ: أنت طاووس؟
فقال: أنا ابنه
قلتُ: فإن كنتَ ابنَهُ فإنّ الشيخ قد خرف
فقال: إن العالِمَ لا يخرف
فدخلتُ عليه فقال لي طاووس: سل وأوجز
قلت: إن أوجزت أوجزت لك
قال: تريد أن أجمع لك في مجلسي هذا التوراة والإنجيل والزبور والفرقان؟؟ قلت: نعم
قال: خف الله تعالى مخافةً لا يكون عندك شئٌ أخوفَ منه... وأرجِه رجاءً هو أشدُ من خوفِك إياه... وأحبَّ للناسِ ما تحبُ لنفسك 
 
 
 
الموت الشريف
 
كل إنسان كتب عليه الموت لا محالة وأشرف أنواع الموت : الموت في سبيل الله والحق وأحقر أنواع الموت : الموت في شهوات البطن والفرج
 
 
 

فتنة الدنيا
 
لا ينجو من فتنة الدنيا إلا نبي أو صديق، أما الأنبياء فقد ختموا بمحمد صلى الله عليه وسلم، وأما الصديقون فهؤلاء هم الذين تتطلع إليهم الآمال، ولا تيأس من وجودهم النفوس، فالله لا يحجب فضله عن جيل دون جيل، ولا يخص برحمته زماناً دون زمان
 
 

من الملوم؟
 
يجزع دعاة الدين والأخلاق عندنا من انتشار عدوى الخلاعة والاختلاط وتقليد الحياة الغربية في مساوئها دون محاسنها، ويظهر ذلك في الحفلات التي تقام عندنا بمناسبة عيدي الميلاد ورأس السنة؛ إن تكون لهاتين المناسبتين ذات الضجة والصخب والرقص والمجون التي تقع في الغرب تماماً ومن حق المخلصين أن يجزعوا لذلك، غير أن اللوم ليس كله على الجمهور - لمن عرف طبائع الجماهير - فاستقامة المجتمع تكون دائماً بأمرين متلازمين: عقيدة قوية متغلغلة في نفوس الأفراد وسلطة حازمة ترى من واجبها الحيلولة دون انحراف الجماهير ومن المؤسف أن مجتمعنا فقد هذين الأمرين منذ زمن بعيد
 
 

إغراء الباطل
الباطل يغري الناس حتى إنهم ليمجدونه، فإذا تفتحت عقولهم لمكائده أعرضوا عنه حتى إنهم ليلعنونه، والحق يتعب الناس حتى إنهم ليكرهونه، فإذا صفت نفوسهم تعلقوا به حتى إنهم ليقدسونه
 
 

خرافة الشعارات
من أكبر الخرافات التي تروج في عصرنا الحاضر : أن تسمى ديكتاتورية الحكم بالديموقراطية وإفقار الشعب بالاشتراكية وانحلال الأخلاق بالتقدمية
 
بين فساد الحاكم وفساد الشعب
إذا فسد الحاكم نفقت سوق الضلالة وإذا فسد الشعب نبتت رؤوس الفتنة
 
هذا هو الدهاء
ليس الدهاء أن تخدع شعبك فتلك خيانة ونذالة ولكن أن تحبط مكر أعدائك فتلك وطنية ورجولة
 
هذا هو الدهاء
الدهاء مكر بأعدائك، وحسن تصرف مع أصدقائك
 
اضطراب المقاييس
حين تضطرب مقاييس الرجولة يحكم النساء الرجال، وحين تضطرب مقاييس البطولة يحكم اللصوص الشجعان، وحين تضطرب مقاييس الفضيلة يحكم الأوباش الكرام
 
حكم الفرد الحازم؟
إذا كانت السياسة خداعاً، والنيابة تجارة، والحكم مغنماً، كان حكم الفرد المستقيم الحازم أنفع للأمة ولكن أين هو؟
 
إذا كانت أو : حكم شيوخ البدو
إذا كانت الحزبية أحقاداً، والمبادئ شباكاً، والعقائد تشتتاً، والديموقراطية فوضى أو استبداداً، كان حكم شيوخ البدو في الصحراء أحقن للدماء، وأحفظ للأعراض، وأضمن للأموال، وأصون للوحدة، وأرعى للكرامة، وخير من هذا وذاك: أن يعود الناس إلى شرع الله الحكيم
 
حكم الشريعة
في النظام البرلماني الميوعة والفوضى وفي الحكم الفردي : التسليط والاستبداد وفي شريعة الله : العدل والنظام
 
الحزبية الحاقدة
الحزبية الحاقدة تقتل مواهب الشرفاء وتفجر طاقات الخبثاء
 
الحزبية الرخيصة
الحزبية الرخيصة تدني اللئام، وتقصي الكرام وتنظر إلى الجماهير نظر الأنعام
 
رذيلة الوفاء
الوفاء فضيلة ولكنه إذا كان لطاغية أصبح رذيلة
 
هذه الموهبة السياسية
البصر بالسياسة موهبة لا يكفي فيها الإخلاص ولا الاستقامة
 
أعظم السياسيين
أعظم السياسيين نجاحاً :: من استطاع أن يسوس زوجته
 
شعب ينقصه الوعي
لم يكتمل وعي شعب يصفق لكل حاكم، ويخدع بكل متكلم
 
قادة معركة التحرر
من كان أسير هواه لم يصلح لقيادة معركة التحرر في شعبه
 
(شر حقد)
شر حقد :: حقد الحاكم على خيار رعيته
 
أسوأ الحلم
أسوأ الحلم :: حلم الحاكم عن سفهاء رعيته
 
حكم لا يدوم
من أقام حكمه على الغدر والخداع والكذب؛ فقد أقامه على حجر متدحرج
 
كبرياء الطغاة وحياتهم
كبرياء الطغاة من ذلة الشعب وحياتهم من موته
 
الحاكم والشعب
قال القرطاس للقلم :: لولاي لما حفل بك الناس
 
قال القلم ::  لولاي لما كان لوجودك معنى، كذلك الحاكم مع شعبه
 
جبرية السياسة
العامة سفينة شراعية تتجه مع الريح أنى اتجهت
 
الحكم
الحكم محرقة أو مخرقة وقلّ فيه الخالدون
 
خداع الاستعمار
الغربي وحش يستر مخالبه بالحرير ليخدع فريسته
 
الجماهير الجاهلة
الجماهير الجاهلة تمكن جزاريها من رقابها وهي تصفق لهم
 
القوة والضعف
القوة هي ترك العدوان مع توفر أسبابه والضعف هو الطيش عند أقل المغريات
 
يخربون بيوتهم بأيديهم
إن لله سيوفاً تقطع رقاب الظالمين منها :: أخطاؤهم، وحماقاتهم
 
من جنود الحق
إن للحق جنوداً يخدمونه، منهم الباطل
 
النظام الديكتاتوري
النظام الديكتاتوري حاكم له مظاهر الألوهية وأفعال الشياطين، وشعب تعداده ملايين الأجسام وله عقل واحد، وأرض تزرع ملايين الفدادين يسكنها ظالم واحد، ودولة فيها ملايين العبيد يحكمها سيد واحد، وتاريخ كان يكتبه الملايين من الصادقين فاحتكر كتابته كذاب واحد
 
الديكتاتورية والتقمص
 
الديكتاتورية : إلغاء ملايين العقول والاكتفاء بعقل واحد، والازدراء بملايين الآراء وتمجيد رأي واحد، وإهمال ملايين الفعاليات واستعمال فعالية واحدة والديكتاتورية أعجب عملية "تقمص" في تاريخ العقائد :: تتقمص الملايين في شخص واحد، فتسافر إن سافر وتقيم إن أقام وتبكي إن بكى وتسخف إن سخف وتهوي إذا هوى
 
الطاغية شيطان يتحدى
الطاغية يتحدى صفات الألوهية والنبوة، إن الله حين أراد أن يخلق آدم أخبر الملائكة، والرسول حين أراد أن يخوض معركة بدر استشار أصحابه، والله يرحم عباده، والرسول يشفق عليهم، أما الطاغية: فلا يخبر بل يأمر، ولا يستشير بل يشير، ولا يرحم ولا يشفق، بل يظلم ويُعنت
 
الديكتاتورية ردة
الديكتاتورية أبشع ردة في عصر الذرة إلى عصر الاسترقاق الجماعي في العصر الحجري الأول
 
هذا هو الانقلاب
الانقلاب أن تتكلم البندقية بدلاً من اللسان، ويقنع المدفع بدلاً من البرهان، ويجتمع السياسيون في السجن بدلاً من البرلمان، وتتحكم الأحذية الغليظة في العقول والأذهان
 
بداية الانقلاب ونهايته
كل انقلاب يبدأ مشرقاً وينتهي مظلماً، ويبدو مخلصاً، وينكشف أنانيًّا، ويلفظ باسم الشعب ثم ما يلبث أن يلفظ الشعب نفسه
 

امتداد سلطان المفسدين
لا يغرنك امتداد سلطان المفسدين؛ فإن من حكمة الله أن لا يأخذهم إلا بعد أن لا يوجد من يقول عنهم: يرحمهم الله
 
من طبيعة الظالمين
من طبيعة الظالمين أن ينادوا بالحرية ليئدوها، ويتحدثوا باسم الشعب ليستعبدوه، ويدافعوا عن الفقير لئلا يصبح غنيًّا، ويقاوموا الطغيان ليفرضوا طغياناً أشد وأقسى
 
ما أكفره
من طبيعة الإنسان - إلا من رحم الله - أن يطالب بالحرية والعدالة والكرامة حين يكون ضعيفاً مضطهداً؛ فإذا قوي وتحكم، كان طاغية جائراً مذلاً لكرامات الرجال
 
مُخادع
تأخذ الأموال من أجلي، فلماذا لا تنفقها علي وأنا إليها محتاج؟
 
أيهما أسوأ؟
أيهما أسوأ : الذي يضطهد الأحرار؟ أم الذي يحقد عليهم؟
 
لا يدوم
لا يدوم لطاغية سلطان ولا لكذاب محمدة، ولا لبطر نعمة
 
بين الاستعمار والطغيان
استعمار الأجنبي يخلق في الأمة روح الكفاح وطغيان المواطن يقضي على هذه الروح
 
بين الاستعمار والطغيان
المستعمر يعمل على استغلالك ثم لا يبالي بسخطك والطاغية يعمل على إذلالك ثم لا يعجبه إلا أن ترضى وتثني عليه
 
غرور الطاغية
الطاغية متأله مغرور لا يملك لنفسه ضرًّا ولا نفعاً
 
لا تحقرن أحداً
لا تحقرن أحداً مهما هان، فقد يضعه الزمان موضع من يرتجى وصاله وتخشى فعاله
 
من كتاب هكذا علمتني الحياة
 
 
 
 


......
كل شي ينتهـــــــــــــــي وكلنا راحلـــــــــــون
لاتبقى الا الذكريــــــــــــــــــــاااات 
 منتدى جديد >> http://www.rsaelnet.com/vb اشتركوا فيه :)
اخلاقك اجعلها تلامس السحاب

إن عملت عملا ً

دائما ردد بنفسك

(( أنا لا أنتظر كلمة شكر))

فالله وحده بي أعلم بما صنعت

وأنتظر أجري إن شاء الله منه

حقيقـــــــي
كان أجدادنا يقولون لنا

إعملوا دائما بصدق

ولاتنتظروا أن يشكركم أحد

ويقولون
( اعملــوا خير وانتضروا الجزاء من رب العباد لا من العباد )

فحقيقي

إرسم لنفسك لوحه

بروازها

العمل بإخلاص

وخاماتها

كي تبرز اكثر عامل الناس كما تحب أن تــُعامل

وتوقيع لوحتك

الصدق ثم الصدق ثم الصدق
بأن إحترام الناس الخوف من الله تعالى

إعمل بأكثر جهد ولاتنتظر الأجر من أحد

عمل بأقل جهد و ولكن أستفيد منه

اعطي الوفاء , الحب للعطاء

وسرعة البديهه والإخلاص بالعمل
لاتنظر إلى عمل الغير وإهتمام الغير وكيف عمل الغير وماذا صنع؟
أنظر لذاتك وماذا تريد أن تعطي وتفيد كي تستفيد

وغلف نفسك بالإحاطه والحذر

فكم هنالك أناس لايملكون حتى قلب أبليس للأسف


نصيحـــــه
لاتنظر إلى مايقال خلف ظهرك

وماذا يقولون عنك

ولكن انظر إليك أنت

كيف تقيم مشاعر الناس؟
ونظرتك انت لنفسك

مخلوطه بالأدب والإحترام

واحكم بالعدل والإنصاف


تنويــــــــه
لاتنتظر أن تعطي الناس دروس في الأدب والذوق

فلست كفيلا ً بتهذيب الناس

لكن لا يكن وجودك كعدمك

لاترى نفسك وغيرك لايراك


أخلاقك لك ولغيرك
وقلمك ترجمان ذوقك


إهتـــــــــــم
كيف تعطي إحترامهم لك وكيف تصنع

لنفسك شخصيه طيبه محبوبه

تفرض إحترامها على الجميع
ان الناس أجناس
وهنالك معادن

فلابد ان نتعاون عليهم بكل إخلاص وتفاني

فقد قيل
الناس معادن ونفائس فيهم الغالي وفيهم الرخيص

ومنهم من له بريق ألماس وصلابة الحديد

وفيهم من يبهرك بلمعانه لكن من اول لمسه له


تكتشف زيف هذا اللمعان ويظهر اللون الاصلي الباهت الرخيص
نفاسة معادن الناس بحسن الخلق

ومعاملة الناس اذن نحن من يحدد قيمه انفسنا

هناك من تجده كالالماس غالي ونفيس باخلاقه ومدى اخلاصه

وتبدأ بالنزول حتى تصل الى ارخصها واقلها نفعا

وقيمه ماينفع حتى نفسه


قيـــــــــــل

الناس كالنوافذ ذات الزجاج الملون تتلألأ وتشع في النهار

وعندما يحل الظلام يظهر جمالها الحقيقي
( يظهرفقط اذا كان هناك ضوء من الداخل )
بالفعل أرجو أن يعرف الانسان حقيقة معدنه

ويحاول اصلاحه قبل دخول قبره كي يحاسب

فقد يكون يحمل الجواهر الثمينه وهو لايعرف

وقد يحمل ارخص المعادن وهو لايعرف الماس..ذهب..
فضة..لؤلؤ..زمرّد.. مرجان..الخ


ابحث عن نفسك وزنها قبل ان تفقد من تحب

فكن ثريا باخلاقك تكسب إحترامك لنفسك

فحتما لتلك الأقنعه لابد من سقوط
سقـــوط الاقنعــــه
يخيل لي ان عالم النت اكبر حفله تنكريه

كل واحد منا يرتدي القناع الذي يحب

قناع التقوى و قناع لمحبه وقناع الثقافه وقناع الابتسامه والمرح
اقنعه مزيفه رخيصه بعضها يخفي وجوه دميمه وقلوب مريضه

وبمجــرد أن نتعايش مع بعض
وتدور بنا رحى الأيام وتهب اعاصير الشتاء البارده

حتى يظهر ذلك الوجه القبيح الدميم وتتساقط ألاقنعه

وتتهاوى المزيفات مهما كانت درجة إتقانها!!!

أعزائي المحترمين هنــــــــا
علينا ان نتوقع دائماً سقوط الأقنعة

حتى لا نصابُ بخيبة الأمل

عندما نراها تتساقط أمامنا

فلاتخدعوا انفسكم واحذروا ان تخدعون وتــُخدعون
وقفـــــــــــه
الحق ثوب جميل يزينه القبول به


ملاحظـــــــــــــه
إن رحلت أنت

يوما بسبب ظروف ( لاقدر الله )

لابد أن تعطي حبا ً كبيرا ً

وقلباً ينبض

لهذا الصرح الشامخ في رحلتك
ولاتخلد سوى الذكرى الرائعه فقط لمن يستحقها
ولكن لاتنسااااه ولاتنسين هذه المجموعه أبداً

فهي حتما تستحق الحب..

إقــــــــــــــرار
 
كلنا بشر نصيب ونخطئ
نسعد باجتماعنا

والتفرد بالرأي هلاك


توقيــــــــــــع

نحن هنا ... نجتمع لننتفع ،ونلتقي لنرتقي ...

اخلاقك اجعلها تلامس السحاب 
 
 اذا أردت ان يسامحك الناس فسامحهم .

- اننا ننسى أخطاءنا بسرعة ، لأن احداً لايذكرنا بها .

- حنان المرأة أقوى من قوة الرجل .

- كلما عظم شأن الزوجة دل ذلك على نبل زوجها وعلى عظيم خلقه .

- كوارث الدنيا بسبب اننا نقول نعم بسرعة ، ولانقول لا ببطء .

- المرأة العاقلة هي التي تزن الرجال بالأعمال لا بالمال .

- كلما رايت رجلاً وصل بعلمه إلى قمة المجد فاعلم ان بجانبه امرأة يحبها وتحبه .

- لاتستعن بظالم على ظالم ، حتى لاتكون فريسة للاثنين .

- لو تحدث الناس فيما يعرفونه فقط .. لساد الهدوء أماكن كثيرة .

- كلما زاد اهتمام المرأة بتجميل وجهها ، قل اهتمامها بتجميل بيتها .

- الأدب الكثير مع العلم القليل خير من العلم الكثير مع الأدب القليل .

- إخوان السوء كالنار يحـرق بعـضـها بـعـضاً .

- من أبصر عـيـب نـفـسـه شغـل عن عـيـب غــيره .

- يحــب أكــثر ، من يتكلم أقــل .

- الكـراهـيـة مثـل قنـــاة شقها المـاء .. تتسع كل دقيقة .

- أدب القلب أفضـل كثيراً من أدب اللـسـان .

- الـثقـة الزائــدة بالنفس تقود إلى تدمير النفـس .

- الـناس سـواء ، فإن جاءت المحـن تباينــوا .

- بعـض الـنـاس عظمـاء لأن المحيطين بـهـم صـغـار .

- ليس الفخـر في أن تقهر قـوياً ، بل أن تنصـف ضـعيـفاً .

- أحياناً يقول الأطفال كلمات لاتعجبنا .. نحن نطقنا بها أمامهم .

- أن تمنعه من السقـوط أفـضـل من مساعـدته بـعـد الـسقـوط .

- تريـد أن تـهرب من الـنـقـد لا تتكلم .. لا تعمل .. كــن لا شيء .

- تعطي أفصل نصيحة بأسلوب حياتك .. لا بشفتيك .

- الذين ولدوا في العواصف ، لا يخافون من هبوب الرياح .

- من لم يحتمل ذل التعلم ساعة ، بقى في ذل الجهل أبدا .

- إذا زاد علم المرء قل ادعاءه . وإن قل يوماً علمه ضل وادعى .

- عندما تطرق الفرصة الباب فإن البعض يشكو الضوضاء .
 
- العصفور يحتاج إلى عش ، والأسد إلى غابة ، والرجل إلى صديق .

- الصدق عز حتى ولو كان فيه ماتكره ، والكذب ذل حتى ولو كان فيه ماتحب

- الحياة أقصر من أن يعني المرء بتوافه الأمور .

- الأماني بضاعة الضعفاء .. والعمل بضاعة الأقوياء .

- كل إنسان يفكر في تغيير العالم من حوله ، ولا أحد يفكر في تغيير ما بنفسه

- لن يعطيك أحــد فرصة أخرى : أعطها لنفسك .

- ليس خطأ أن تعود أدراجك ما دمت قد مشيت في الطريق الخطأ .

- تريد ان تجد مستمعين : تحدث عن الآخرين كما تتكلم عن نفسك .

- عبقرية المرأة في قلبها .

- أخطر الأصوات في الانتخابات أصوات الممتنعين عن التصويت .

- القلب يرى أكثر من العين .

- الذاكرة أحسن خادم للعقل ، والنسيان أحسن خادم للقلب .

- رأس الفضائل حفظ اللسان .

- ماأقسانا على أخطاء غيرنا ، وأرأفنا بأخطائنا .

- إننا لا نصنع المعاناة ، ولكن المعاناة تصنعنا .

- العفو يشفي أفضل من العقاب .. أحياناً .

- عندما تعاون إنساناً على صعـود الجبل تقترب معه من القمة .

هذه المشاركة من اختنا العضوه
آمنه الكندي 
جزاها الله عنا كل خير
 
 __________________________

 




أشهد أن لا اله الله وحده لا شريك له واشهد أن محمد عبده ورسوله

قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( من توضأ ثم قال أشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له واشهد أن محمد عبده ورسوله فتحة له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء) رواه مسلم


بسم الله الرحمن الرحيم


أربعون طريقة لترك المعاصي والذنوب
1- الدعاء .. وهو أعظم دواء , وأنفع علاج لكل بلاء .. يا أيها التائب .. يا أيتها التائبة يامن يريد ترك الذنوب ..ارفع يديك إلى

الذي يسمع الدعاء ويكشف البلاء ... لعل الله أن يرى صدقك ودموعك وتضرعك فيعينك ويمنحك القوة على ترك الذنوب قال

تعالى :

( وقال ربكم أدعوني استجب لكم ) وقال ( {أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ

قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ
} ..



2- المجاهدة... لا تظن أن ترك المعصية يكون بين يوم وليلة .. إن ذلك يحتاج إلى مجاهدة وصبر ومصابرة , ولكن اعلم أن

المجاهدة دليل على صدقك في ترك الذنوب وربنا تبارك وتعالى يقول
( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع

المحس
نين ).


3- معرفة عواقب المعصية ونتائجها...إنك كلما تفكرت في النتائج المترتبة على الذنوب فإنك حينها تستطيع تركها .. فمن

عواقب الذنوب ( الهم والغم والحزن والاكتئاب والضيق والوحشة بينك وبين الله وغيرها من عواقب الذنوب ..



4- البعد عن أسبابها ومقوياتها , فإن كل معصية لها سبب يدفع لها ويقويها , ويساهم في الاستمرار فيها , ومن أصول

العلاج البعد عن كل سبب يقوي المرض.


5- الحذر من رفيق السوء , فإن بعض الشباب يريد ترك المعصية ولكن صديقه يدفعه وفي الحديث الصحيح ( المرء على دين

خليله فلينظرأحدكم من يخالل
) .



6- تذكر فجأة الموت,( كل نفس ذائقة الموت ) فهل تخيلت أن الموت قد يأتيك وأنت تنظر إلى القنوات ؟؟ لو جائك الموت

وأنت نائم عن الصلاة ؟؟ حينها ماذا تتمنى ؟؟ ( حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون - لعلي أعمل صالحا فيما

تركت
) ..



7- تذكر عندما توضع على مغسلة الأموات ..عندما توضع على السرير لكي يغسلونك .. وأنت جثة هامدة .. لا تتحرك ..

وهم يحركونك..هناك لن تنفعك الذنوب ولا السيئات.


8- تذكر عندما تحمل على الأكتاف.. سوف يحملونك وأنت جنازة ... فيا سبحان الله أين قوتك ؟؟ أين شبابك ؟ أين كبريائك

؟ أين أصدقائك ؟؟ لن ينفعك هناك إلا عمل صالح قد فعلته .


9- تذكر عندما توضع في القبر ..هناك يتركك الأهل والأصحاب ولكن أعمالك ستدخل معك في قبرك .. فيا ترى ما هي

الأعمال التي ستكون معك في قبرك .. هل هي القنوات؟ والملهيات ؟ والصور والمجلات؟؟



10- تذكر العرض على الله ( واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ). ( يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية ) ..



11- إذا أردت أن تترك المعصية فتذكر المرور على الصراط .. ذلك الجسر الذي يوضع على متن جهنم .. ( أحد من السيف ..

وأدق من الشعرة
) قال تعالى ( وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا ) ..


12- تذكر الميزان الذي يوضع يوم القيامة , وتوزن فيه الحسنات والسيئات .. إنه ميزان دقيق .. ( ونضع الموازين القسط

ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين
)..



13- تذكر الحوض الذي يكون لنبينا صلى الله عليه وسلم , طوله شهر وعرضه شهر, أحلى من العسل وأبيض من اللبن ,

وأطيب من المسك , من شرب منه شربة لم يظمأ بعدها أبدا , إن ذنوبك قد تمنعك من الشرب من ذلك الحوض , فاترك

الذنوب الآن .



14- معرفة حقارة الدنيا ( وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور) فكيف تؤثر الدنيا الحقيرة على الآخرة الباقية , التي لانهاية لها ,

كيف تعمل معصية قد تحرمك من جنة عرضها السماوات والأرض ؟؟



15- الإرادة القوية , لابد أن تكون صاحب إرادة قوية .. لكي تقوى على ترك الذنوب والشهوات.



16- تذكر اسم الرقيب ( وكان الله على كل شيء رقيبا ) فالله يراقبك .. ويعلم بحالك .. ويراقبك تحركاتك .. ونظراتك ..

وسمعك .. وقلبك ( والله يعلم مافي قلوبكم ) فإذا دفعتك نفسك للذنوب فقل لنفسك ( إن الله يراني ).



17- احذر من أن تكون من هؤلاء: قال صلى الله عليه وسلم( ليأتين أقوام من أمتي بحسنات أمثال جبال تهامة يجعلها الله

هباء منثورا .. قال الصحابة : منهم يا رسول الله ؟ قال : أما إنهم مثلكم يصلون كما تصلون ويصومون كما تصومون ولهم من

الليل مثل مالكم ولكنهم إذا خلو بمحارم الله انتهكوها
) ..




18- تذكر شهادة الجوارح عليك .. تذكر يا أخي قبل أن تفعل أي معصية أن الجوارح التي سوف تعمل المعصية بها أنها

ستشهد عليك وستفضحك ليس هنا بل في أرض المحشر ( اليوم نختم على أفواههم وتكلمنا أيديهم وتشهد أرجلهم بما

كانوا يكسبون
)



19- تذكر كتابة الملائكة لأعمالك , فالملائكة تكتب أعمالك وأقوالك كما قال تعالى ( وإن عليكم لحافظين كراما كاتبين

يعلمون ما تفعلون
) ولا يخفى عليهم شيء , وتستمر الملائكة في كتابة أعمالك حتى تخرج روحك من الحياة ,



21- الزم الذين تنتفع برؤيتهم قبل كلامهم , لأن الإنسان يتأثر بمن يجالس .. و( المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من

يخالل
) والقرين بالمقارن يقتدي ..



22- جالس التائبين من تلك المعصية ليخبروك بكيفية تركهم لها , لأن هؤلاء التائبين قد سبق أن فعلوا تلك المعاصي

وسبقوك لها وعرفوا نهاياتها..



23- املأ فراغك " بأي شيئ نافع من أمور الدين أو الدنيا المباحه سواء ( لعب أو رياضة أو زيارة ونحو ذلك) واعلم إن الفراغ

سبب في بداية الضياع والانحراف فلابد من الحرص على استغلال الوقت بما ينفع.



24- لابد من إيجاد البديل , فمثلا :سماع الأناشيد الإسلامية النافعة والمؤثرة تعتبر بدل عن سماع الأغاني والموسيقى..


25- طلب العلم , لأن العلم ينير لك الطريق فتعرف به الخير من الشر.


26- دور الأب في تسهيل المعاصي , فيجب على الأب أن يساهم في تقليل المعاصي في البيت وذلك بتطهير البيت من

وجود أجهزة الفساد , والحرص على تربية الأبناء التربية الصحيحة.



27- علاقة الوالدين بالأبناء , فعلاقة المحبة والمودة والتفاهم بين الآباء والأبناء لها دور كبير في تقليل الذنوب .


28- الإستغناء عن الكماليات, لأن الإسراف والتبذير والترف طريق الشيطان , والغنى من دوافع المعاصي .


29- دور الدعاة في تقليل المنكرات , وليعلم الدعاة - وفقهم الله - أن لهم دور كبير في تقليل الذنوب بسبب ما يقومون به

من أنشطة دعوية , وكم من داعية كان سببا في منع معصية أو تخفيفها , وكم من برنامج دعوي كان سببا في هداية

الشباب والفتيات .



30- التفكير في الفوائد المترتبة على ترك الذنوب , فمنها : انشراح الصدر وسلامة الروح وصفاء النفس ومحبة الله والفوز

بالجنة وغير ذلك.



31- تذكر قصص الهالكين , نعم إذا حدثتك نفسك بالذنوب فتذكر أولئك الشباب الذين ماتوا على ذنوبهم فهذا مات وهو

يعزف العود , وهذا مات وهو يستمع إلى شريط الغناء , وآخر مات وهو تارك للصلاة , فمن لهم الآن وهم في قبورهم ؟؟



32- تذكر لو كنت من أهل النار , اعاذنا الله منها يوم تقلب في النار, قال تعالى ( يوم تقلب وجوههم في النار يقولون

ياليتنا أطعنا الله وأطعنا الرسول
)



33- تذكر أن الجوارح من النعم , فهل تذكرت ذلك الذي فقد سمعه أو بصره أو يده أو قدمه ؟ إن هؤلاء يتمنون أن تعود لهم

جوارحهم لكي يستمتعوا بها ولكي يستخدموها فيما يرضي الله تعالى , ولكنك أخي وأنت يا أختاه ممن يبارزون الله

بارتكاب الآثام بهذه الجوارح , فأين شكر النعم ؟ .



34- تذكر أنت لماذا موجود , حينها تعرف الغاية من سبب وجودك إن الغاية من وجودك هي ( العبادة ) كما قال تعالى ( وما

خلقت الجن والإنس إلا ليعبد
ون ) فأنت لم تخلق لتلعب أو لتمرح أو.. بل لتعبد الله , فهل قمت بهذه الغاية ؟ أم أنك أضعت

حياتك في اللهو واللعب ؟



35- الصدق مع الله ...واعلم بأن من صدق مع الله في ترك الذنوب فسوف يشرح الله صدره ويفتح له أبواب التوبة .



36- إجعل والديك يدعون لك , لأن دعاء الوالدين مستجاب .



37- أن تعلم أن الشيطان يريد إضلالك , وسيفعل كل ما يستطيع لأجل أن يعيدك إلى تلك الذنوب فا ا ستعذ بالله منه ( وإما

ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم
).



38- ترك الصغائر , لأن الذي يتساهل في ارتكاب الصغائر سيقع في الكبائر .



39- إلقاء جميع آثار الجاهلية , فلابد أن تزيل كل ما تبقى من آثار الجاهلية من الذنوب مثل ( الصور سواء صور المجلات

أوصور النساء في الجوال وغيرها
.

40- اعلم أن الهداية لا تأتيك , بل يلزمك أن تبحث عنها وتسعى لتحقيقها وتثبيتها في قلبك , وفي الحديث القدسي ( يا

عبادي كلكم ضال إلا من هديته
)


____________
كيف تزرع التفاؤل في حياتك
 


عن رسـول الله صلى الله عليه وسلـم  أبخلُ النـاسِ مَنْ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ علَيّ
صلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم 




لا تستطيع أن تمنع طيور الهم أن تحلق فوق رأسك

ولكنك تستطيع أن تمنعها من أن تعشش في رأسك



كيف تزرع التفاؤل في حياتك

التفاؤل من الصفات الرئيسية لأي شخصية ناجحة ، فالتفآؤل يزرع الأمل ويعمق الثقة بالنفس ويحفز على النشاط والعمل ، وهذه كلها عناصر لا غنى عنها لتحقيق النجاح ، ويعتبر التفآؤل تعبيراً صادقا عن الرؤية الإيجابية للحياة ، فالمتفائل ينظر للحياة بأمل وإيجابية للحاضر والمستقبل وأيضا للماضي حيث الدروس والعبر ، ورغم كل التحديات والمصاعب التي يواجهها الإنسان في الحياة ، فإنه لابد وأن ينتصر الأمل على اليأس والتفاؤل على التشاؤم والرجاء على القنوط  تماماً كانتصار الشمس على الظلام

 

هكذا تحدث رسول الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم تفاءلوا بالخير تجدوه ، وماأروعها من كلمة وماأعظمها من عبارة ، إنها كلمة تلخص نتائج التفآؤل ، فالمتفائل بالخير لا بد وأن يجده في نهاية الطريق ، لأن التفآؤل يدفع بالإنسان نحو العطاء نحو التقدم نحو النجاح ، إن التفآؤل يعني الأمل الإيجابية الإتزان التعقل ، يعني كل مافي قائمة الخير من ألفاظ تنطق بمفهوم التفآؤل
والتفآؤل لكي يصل بك إلى شاطئ السعادة والنجاح ، لابد وأن يقترن بالجدية وبالعمل الدؤوب وبمزيد من السعي والفعالية ، وإلا إذا كان التفآؤل مجرد أمنيات وأحلام بدون أي عمل ، فلابد وأن تكون النتيجة محزنة وللأسف



إنني أقول لكم وبكل إخلاص
تفآءل فرغم وجود الشر هناك الخير ، تفآءل فرغم وجود المشاكل هناك دائما الحل ، تفآءل فرغم وجود الفشل هناك النجاح ، تفآءل فرغم قسوة الواقع هناك زهرة أمل








كيف تزرع التفآؤل في دآخلك
كرر عبارات التفاؤل والقدرة على الإنجاز، أنا قادر سأكون أفضل أستطيع الآن أن



إستفد من تجاربك وعد إلى نجاحك السابق إذا راودك الشك في النجاح أو حاصرك سياج الفشل



لا تتذمر من الظروف المحيطة بك ، بل حاول أن تستثمرها لصالحك، ليس المهم أن تقع في الحوادث ، المهم ما يحدث لنا من وقوع هذه الحوادث ، المهم أن نعرف كيف تؤثر فينا إيجابياً وانعكاسها على حياتنا



إبتعد عن ترديد عبارات الكسل والتشاؤم أنا غير قادر لم أعد أتحمل أنا على غير ما يرام ليس لدي أمل في الحياة



سجل إنجازاتك ونجاحاتك في سجل حساباتك وعد إليه بين فترة وأخرى ، وخاصة عند الإحساس بالإحباط أو الفتور



إبتعد عن رثاء نفسك ، تغلب على مشاعر الألم ، ولا تدع الآخرين يشفقون عليك
 
اللهم نسألك الصلاح والفلاح في الدنيا والأخره
 

ليست هناك تعليقات: