Doa'a AlBialy
وقفـــة
دنــيــا تافـهـــة ... و أمــور مُــحـطــمـــه
والمقآبرْ : مساكن يقطنها فريق من الناس كانوا يعتقدون ان العالم يبدو ناقصا بدونهم
والإنساْنُ : كائن ارضي من التراب خرج وعلى التراب عاش ومع التراب تعامل والى التراب عاد
والإنساْنُ : كائن ارضي من التراب خرج وعلى التراب عاش ومع التراب تعامل والى التراب عاد
أبحث عن الحب عن الصداقة عن الإخلاص عن الإنتماء
مفتاح أي سعادة في الدنيا
" برضى الله سبحانه وتعالى "
مفتاح أي سعادة في الدنيا
" برضى الله سبحانه وتعالى "
" لو كانتْ الدنياْ مسرحاً كما يقولون فما أتفه الروايات التي تُمثّل على خشبتهاْ "
كثيرة هي العقبات والمحَن التي تعترض طريقنا كل يوم
خلاف مع صديق . . سماع كلمة جارحة . . إخفاق في مهمة
خلاف مع صديق . . سماع كلمة جارحة . . إخفاق في مهمة
نعطيها كل وقتناْ وجهدناْ وتفكيرناْ وعقلناْ
ولكن هل سألناْ أنفسناْ ؟
ولكن هل سألناْ أنفسناْ ؟
هل يستحق الأمر كل هذا العناء ؟
كم مرة سمحناْ لليأس أن يطرق باب قلبناْ ؟
كم مرة سمحناْ لليأس أن يطرق باب قلبناْ ؟
كم مرة نظرناْ إلى الكأس أمامناْ وقلناْ : إن نصف كأسي فارغ
بدلاً من أن نقول : " إن نصف كأسي مملوء " ؟
بدلاً من أن نقول : " إن نصف كأسي مملوء " ؟
ما قيمتناْ إذا سمحناْ للتوافه أن تحطم وتسحق كبرياءناْ
أين عزيمتناْ عندما نفتح باباً للألم والحزن والهم والإحباط كي يدخلوا إلى أنفسناْ ؟
أين عزيمتناْ عندما نفتح باباً للألم والحزن والهم والإحباط كي يدخلوا إلى أنفسناْ ؟
" الحياة درب طويل تتخلله العقبات "
فالسعـٍاْدةٌ : ينبوع يتمنى الجميع أن يصلوا إليه وهم لا يعرفون أنه تحت أقدامهم
ولن نعرف معنى السعادة دون أن نتجرع كأس المرارة
ولن نعرف معنى السعادة دون أن نتجرع كأس المرارة
فإذا خفت أن تفشل فلا تقل شئ ولا تفعل شئ وكن لا شيء
ولن نشعر بفرحة النجاح دون أن نجرب الفشل
ولن نشعر بفرحة النجاح دون أن نجرب الفشل
فلاْ تحسبن المجد تمراً أنت آكله لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا
ولن ننعم بالراحة دون أن نعرف معنى الألم
ولن ننعم بالراحة دون أن نعرف معنى الألم
هكذا هو درب الحياة
علينا أن نتعثر ونتعثّر ونتعثّر بهذا الدرب لكي نستطيع المشى
علينا أن نتعثر ونتعثّر ونتعثّر بهذا الدرب لكي نستطيع المشى
فلنجعل من توافه الحياة أسباباً لنجاحنا وذخيرة لخبراتناْ فلن نجد طريقاً ممهداً يفتح لناْ ذراعيه
بل ستعترضناْ الكثير من العقبات بل وربما نصل لمرحلةٍ نشعر أنناّ غير قادرين على المتابعة
وننادي كل ذرة من كيانناْ أن نعلن هزيمتناْ
وننادي كل ذرة من كيانناْ أن نعلن هزيمتناْ
فهل أنت شخص انهزامي ؟
هل ستتقبل هزيمتك بسهولة وتعلن استسلامك ؟
إذا كنت كذلك فأنت تستحق أن تحطمك التوافه
كم من إُناس قد مروا بلحظات أعلنوا فيها إنهزامهم
وأعلنوا فيها إنسحابهم من هذه الحياة
بكل ما فيها من الألم والمشقة
وأعلنوا فيها إنسحابهم من هذه الحياة
بكل ما فيها من الألم والمشقة
فماذا كانت النتيجة ؟
أصبحوا إناس محطمه لاتستطيع جمع شتات نفسها
كانت كلمة واحدة كفيلة تجرح كبريائهم
كانت نظرة واحدة كفيلة بتمزيق مشاعرهم
كانت كلمة واحدة كفيلة تجرح كبريائهم
كانت نظرة واحدة كفيلة بتمزيق مشاعرهم
وعندما أفاقوا من غيبوبتهمْ
أختلفت نظرتتهم للحياة
وبدأوا من جديد
أختلفت نظرتتهم للحياة
وبدأوا من جديد
أنت أيضاً بإمكانك أن تبدأ المعركة من جديد
ولكن هذه المرة ضع نصب عينيك أن تنتصر
ولا تستسلم لهزيمة أبداً فى حياتك
ولكن هذه المرة ضع نصب عينيك أن تنتصر
ولا تستسلم لهزيمة أبداً فى حياتك
أدفع بألمك وإحباطك وقلقك وحزنك وجروحك بعيداً عن مخيلة رأسك
" فحياتك كنز ثمين لا تستحق أن تضيعها بين هاويات الطرق "
" فحياتك كنز ثمين لا تستحق أن تضيعها بين هاويات الطرق "
" وقـفـٍهٌ "
عش كل لحظة بحياتك .. وكأنها آخر لحظة تلفظ فيها أنفاسك
قآل المصطفىْ صلى الله عليهِ وسلّم : كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل
قآل المصطفىْ صلى الله عليهِ وسلّم : كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل
فالحياةُ : فترة شقاء بين الولادة والموت
والودآعُ : حفل تأبين لعلاقة ماتت ولم يمت أصحابها بعد
والودآعُ : حفل تأبين لعلاقة ماتت ولم يمت أصحابها بعد
غير حياتك بنفسك
إن حياتك قد وهبت لك كي تخلق لها معناها وإن لم تسر حياتك على النحو الذي ترغبه فلا
تلوم إلا نفسك فلا أحدمن البشر مدين لك بأي شيء
إنك الشخص الوحيد (باذن الله عزوجل) الذي يستطيع إحداث اختلاف
في حياتك له من القوة ما يبقيه راسخًا لأن الدعم الضئيل الذي قد تتلقاه من هنا أو هناك لا يعني شيئًا
ما لم تكن ملتزمًا بأن تقطع كامل الطريق بمفردك مهما واجهت من مصاعب
في حياتك له من القوة ما يبقيه راسخًا لأن الدعم الضئيل الذي قد تتلقاه من هنا أو هناك لا يعني شيئًا
ما لم تكن ملتزمًا بأن تقطع كامل الطريق بمفردك مهما واجهت من مصاعب
إن أيًا من العهود التي يقطعها لك الآخرون على أنفسهم ليس لها من القوة ما يمكنها من إحداث
ذلك الاخ تلاف الدائم
إن الخيانة والاستسلام –على الرغم من شدة آثارهما ليس لديهما القدرة على
تقييد مسيرة تطورك أو إعاقة نجاحك ما لم تكن أنت الذي يختلق الأعذار كي تفشل هذا الفشل الذريع
ذلك الاخ تلاف الدائم
إن الخيانة والاستسلام –على الرغم من شدة آثارهما ليس لديهما القدرة على
تقييد مسيرة تطورك أو إعاقة نجاحك ما لم تكن أنت الذي يختلق الأعذار كي تفشل هذا الفشل الذريع
إن لديك القدرة (باذن الله عزوجل) أن تتغلب على كل العوائق تقريبًا لو استطعت أن تواجه الحياة بشكل مباشر
وأنت كإنسان يريد أن يحيى حياة هانئة سيتحتم عليك أن تجتاز الكثير من مثل هذه العوائق طوال الوقت
وأنت كإنسان يريد أن يحيى حياة هانئة سيتحتم عليك أن تجتاز الكثير من مثل هذه العوائق طوال الوقت
إن أول شيء يلزمك التغلب عليه هو ذلك الاعتقاد السخيف بأن هنالك من سيدخل حياتك كي
يحدث لك كل التغييرات اللازمة
يحدث لك كل التغييرات اللازمة
لا تعتمد على أي شخص قد يأتي لينقذك ويمنحك الدفعة الكبرى لكي تنطلق ويهزم أعداءك
ويناصرك ويمنحك الدعم اللازم لك ويدرك قيمتك ويفتح لك أبواب الحياة
إنك الشخص الوحيد (باذن الله عزوجل) الذي يمكنه أن يلعب دور المنقذ الذي سوف يحرر حياتك من قيودها وإلا
فسوف تظل حياتك في أغلالها
ويناصرك ويمنحك الدعم اللازم لك ويدرك قيمتك ويفتح لك أبواب الحياة
إنك الشخص الوحيد (باذن الله عزوجل) الذي يمكنه أن يلعب دور المنقذ الذي سوف يحرر حياتك من قيودها وإلا
فسوف تظل حياتك في أغلالها
هل تعلم أن المسلمون هم أول من صنع الرجل الآلى
هل تعلم أن المسلمون هم أول من صنع الرجل الآلي وليست اليابان ؟ فأول رجل آلي صنعه العالم المسلم الجزري لملك ديار بكر على شكل غلام يصب الماء ثم يقدم منشفة ومشط و مرآة للحاكم عند الوضوء !! كما في الصور
ويعتبر العالم المهندس بديع الزمان الجزرى المتوفي سنة 1184 م شيخ علماء المسلمين في علم الحيل وقد ألف كتاب "الحيل الجامع بين العلم والعمل " ويسمى في أوربا (الحيل الهندسية) وهو من أدق الكتب وصفا وشرحا وتفصيلا ومحلى بلوحات ملونة فيها وصف لآلا...ته واختراعاته وما زالت بضع نسخ أصلية من هذا الكتاب موجودة في متاحف أوروبا حيث يعتدون بها كدر أثرية ثمينة، وقد ترجم الكتاب إلى جميع اللغات الأوربية عدة مرات وكان قاعدة لعلم الميكانيكا الحديثة، والجزرى هو أول من اخترع الإنسان الآلي المتحرك للخدمة في المنزل
طلب منه الخليفة أن يصنع آلة تغنيه عن الخدم كلما رغب في الوضوء للصلاة، فصنع له آلة على هيئة غلام منتصب القامة وفي يده إبريق ماء وفي اليد الأخرى منشفة وعلى عمامته يقف طائر فإذا حان وقت الصلاة يصفر الطائر ثم يتقدم الخادم نحو سيده ويصب الماء من الإبريق بمقدار معين فإذا انتهى من وضوئه يقدم له المنشفة تم يعود إلى مكانه والعصفور يغرد
فاجعل أنسك بالله
إذا استغنى الناس بالدنيا فاستغن أنت بالله
وإذا فرحوا بالدنيا فافرح أنت بالله
وإذا أنِسُوا بأحبابهم فاجعل أنسك بالله
وإذا أنِسُوا بأحبابهم فاجعل أنسك بالله
نافذة النور
لن تستقيم لنا الحياة ... و لن تجد السكينة " نافذة النـــور " إلى أرواحنا
إلا إذا كان الله جل في علاه هو " غايــــة " كل أهدافنا وأمنياتنا
وكل أهدافنا وأمنياتنا هي فقط مجـرد " وسائـــل " للوصول لهذه الغاية العظيمة
إلا إذا كان الله جل في علاه هو " غايــــة " كل أهدافنا وأمنياتنا
وكل أهدافنا وأمنياتنا هي فقط مجـرد " وسائـــل " للوصول لهذه الغاية العظيمة
شر الدعاة
شر الدعاة إلى الحق من يكذب بعمله وسيرته ما يدعو إليه بلسانه ومقالته
من أقوال الإمام يحي بن معاذ
الجوع نور والشبع نار
إياك والركون إلى دار الدنيا فإنها دار ممر لا دار مقر
لا تسكن الحكمة قلباً فيه ثلاث خصال : هم الرزق وحسد الخلق وحب الجاه
أعداء الإنسان ثلاثة : دنياه وشيطانه ونفسه فاحترز من الدنيا بالزهد ومن الشيطان بمخالفته ومن النفس بترك الشهوات
علمتني الحياة
علمتني الحياة أن أجعل قلبي مدينة بيوتها المحبة وطرقها التسامح والعفو وأن أعطي ولا أنتظر الرد على العطاء وأن أصدق مع نفسي قبل أن أطلب من أحد أن يفهمني وعلمتني أن لا أندم على شي وأن أجعل الأمل مصباحا يرافقني في كل مكان
من أقوال ابن مبارك
اترك فضول النظر توفق للخشوع
اترك فضول الكلام توفق للحكمة
رب عمل صغير تعظمة النية
ورب عمل كبير تصغره النية
ليس للمؤمن في الدنيا دولة وإنما دولته في الآخرة
إياك أن تجلس مع صاحب بدعة
ليكن مجلسك مع المساكين
عجبت لم يطلب العلم كيف تدعوه نفسه إلى مكرمة
كاد الأدب يكون ثلثي الدين
الزاهد هو الذي إن اصاب الدنيا لم يفرح وإن فاتته
لم يحزن
لاتدع ركب الحيـــــاه يفوتك
الحياه تسير دائما سواء رضينا عن أقدارنا فيها أم سخطنا عليها
ولا خيار أمامنا سوي اللحاق بركبها ومداوه جراحنا
ومحاوله التواؤم مع ظروفنا و أقدارنا
ومحاوله التواؤم مع ظروفنا و أقدارنا
ولأن القافله لاتنتظر المتخلفين عنها
ولا عائد لنا من التجمد امام الأكدار سوي مضاعفه الخسائر واتساع الشقه بيننا و بين الركب المتجه دوما إلي غايته
ولا عزاء لنا سوي أن نتمسك بالإيمان بالله والرضا بقضائه وقدره خيره وشره
والأمل الدائم في ان يكون الغد الاتي أفضل من الأمس المنقضي
"امر قد رضيه الله لي ..فلا أكرهه"
من كتاب الأرض المحترقه
هل تريد أن تعرف مقامك عند الله؟؟
"إذا أردت أن تعرف مقامك فأنظر أين أقامك"
المعنى
لو أردت ان تعرف مقامك عند الله فأنظر أين أقامك
لو أقامك على الطاعات والعبادات والحسنات فإستبشر خيرا وهذا فضل من الله
أما لو وجدت أنك مقيم على المعاصي ليل نهار والفواحش والاثام فهذا والله ليس إلا بظلمك لنفسك
– فأنت على خطر – فأسرع بالتوبة والاوبة إلى الله قبل فوات فرصة الحياة
فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ
الصف 5
{ فَبِظُلْمٍ مِّنَ الَّذِينَ هَادُواْ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ وَبِصَدِّهِمْ عَن سَبِيلِ اللّهِ كَثِيراً }
النساء 160 الآيات
فالله سبحانه وتعالى لا يظلم الناس شيئا ، فمن حَل به ما لا يلائمه وما لا يناسبه فليعلم أن هذا بذنبه وبظلمه لنفسه
{وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ}
الشورى 30
ولو يؤاخذنا الله بكل ما فعلناه لهلكنا – ولكنه أرحم الراحمين
"إذا أردت أن تعرف مقامك فأنظر أين أقامك"
"إذا أردت أن تعرف مقامك فأنظر أين أقامك"
لو أقامك على الصلاح والخير والعفة والبر والصلاة وبر الوالدين وطلب العلم والعبادة وحسن الخلق
وصلة الارحام – كل ذلك مع الاخلاص لله وإتباع الرسول صلى الله عليه وسلم - فما أحلاها من بشرى للعبد – لكن لا بد أن لا يأمن مكر الله
وأن يدعوا الله بالثبات ويشكر نعمت الله عليه فيزداد - وهذا كله فضل محض من الله
أما لو أنك مقيم على المنكرات والمحرمات والمعاصي والذنوب والمهلكات – فهذا بظلم منك – فأنت على خطر –
فعجل بتوبة شاملة نصوح من كل الذنوب – وخذ قرار بالوقوف عن المعاصي فورا
فمنزلتك ومكانتك عند الله مرهونة بأفعالك وأعمالك
"إذا أردت أن تعرف مقامك, فأنظر أين أقامك"
هل أقامك إنساناً مسلماً صالحاً تقياً عابداً .. أم مسلماً عاصياً مغروراً .. أم كافراً ملحداً ضالاً
(فمن وجد خيرا فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن الا نفسه)
ليت العصاة يدركون أن ما يعيشوه من ضنك وكآبة دائمة إنما هو بسبب معاصيهم وابتعادهم عن جادة الصواب
وأنهم لو استقاموا لفُتح لهم من أبواب الخير الشيء الكثير في الدنيا قبل الآخرة
وأنهم لو استقاموا لفُتح لهم من أبواب الخير الشيء الكثير في الدنيا قبل الآخرة
'' إن في الدنيا جنة من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة ''
ألا يجب أن يشعرنا هذا بالخوف ؟
اللهم سلم
اللهم سلم
هذه قصة الصحابي الجليل وهو ثابت بن قيس
بعد أن أستشهد ((ثابت)) في موقعة اليمامة
في المعركة مر به واحد من المسلمين الذين كانوا حديثي الإسلام ورأى على جثمان ((ثابت)) درعه الثمينة
فظن أن من حقه أن يأخذها لنفسه فأخذها
وبينما رجل من المسلمين نائم أتاه ثابت في منامه
فقال له
إني أوصيك بوصية فإياك أن تقول : هذا حلم فتضيعه
إني استشهدت بالأمس مر بي رجل من المسلمين
فأخذ درعي
وإن منزله في أقصى الناس وفرسه يستن في طوله أي في لجامه وشكيمته
وقد كفأ على الدرع برمة وفوق البرمة رحل
فأت خالدا فمره أن يبعث فيأخذها
فإذا قدمت المدينة على خليفة رسول الله أبي بكر فقل له : إن علي من الدين كذا كذا
فليقم بسداده
فلما استيقظ الرجل من نومه أتى خالد بن وليد فقص عليه رؤياه
فأرسل خالد من يأتي بالدرع فوجدها كما وصف ثابت تماما
ولما رجع المسلمون إلى المدينة قص المسلم على الخليفة الرؤيا فأنجز وصية ثابت
وليس في الإسلام وصية ميت أنجزت بعد موته على هذا النحو سوى وصية ثابت ابن قيس
صدقة السر تطفئ غضب الرب
كان زين العابدين بن علي بن الحسين رضي الله عنهما يحمل جراب الخبز على ظهره بالليل
فيتصدق بها ويقول : ان صدقة السر تطفئ غضب الرب
فلما مات وجدوا في ظهره آثار سواد .. فقالوا : هذا ظهر حمّال .. وما علمناه اشتغل حمالاً .. فانقطع الطعام عن مائة بيت في المدينه ... من بيوت الارامل والايتام .. كان يأتيهم طعامهم بالليل .. لايدرون من يحضره اليهم .. فعلموا انه هو الذي كان يحمل الطعام الى بيوتهم بالليل وينفق عليهم
هذا رجل من المسلمين
كان أبو بكر رضي الله عنه
اذا صلى الفجر خرج الى الصحراء .. فاحتبس فيها شيئًا يسيرًا
ثم عاد الى المدينه .. فعجب عمر رضي الله عنه من خروجه
فتبعه يومًا خفيةً بعدما صلى الفجر .. فأذا ابو بكري خرج من المدينه ويأتي خيمه قديمه في الصحراء .. فاختبأ له عمر خلف صخره
فلبث ابو بكر في الخيمه شيئا يسيرا ثم خرج
فخرج عمر من وراء صخرته ودخل الخيمه ... فأذا فيها امرأه ضعيفه عميــاء ... وعندها صبيه صغار
فسألها عمر : من هذا الذي يأتيكم
فقالت : لا اعرفه .. هذا رجل من المسلمين
يأتينا كل صباح منذ كذا وكذا
قال : فماذا يفعل ؟
قالت : يكنس بيتنا ..ويعجن عجيننا .. ويحلب معزتنا ... ثم يخرج
فخرج عمر وهو يقول :ـ
لقد اتعبت الخلفاء من بعدك ياابا بكر ... لقد اتعبت لخلفاء من بعدك يا ابا بكر
اذا صلى الفجر خرج الى الصحراء .. فاحتبس فيها شيئًا يسيرًا
ثم عاد الى المدينه .. فعجب عمر رضي الله عنه من خروجه
فتبعه يومًا خفيةً بعدما صلى الفجر .. فأذا ابو بكري خرج من المدينه ويأتي خيمه قديمه في الصحراء .. فاختبأ له عمر خلف صخره
فلبث ابو بكر في الخيمه شيئا يسيرا ثم خرج
فخرج عمر من وراء صخرته ودخل الخيمه ... فأذا فيها امرأه ضعيفه عميــاء ... وعندها صبيه صغار
فسألها عمر : من هذا الذي يأتيكم
فقالت : لا اعرفه .. هذا رجل من المسلمين
يأتينا كل صباح منذ كذا وكذا
قال : فماذا يفعل ؟
قالت : يكنس بيتنا ..ويعجن عجيننا .. ويحلب معزتنا ... ثم يخرج
فخرج عمر وهو يقول :ـ
لقد اتعبت الخلفاء من بعدك ياابا بكر ... لقد اتعبت لخلفاء من بعدك يا ابا بكر
التابعي سالم بن عبد الله والحجاج
سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب
كما أشبه سالمٌ جدَّه الفاروق في الإعراض عن الدنيا والزهادة بعَرَضِها الفاني فقد أشبهه أيضاً في الجهر بكلمة الحق مهما كانت ثقيلة الوطأة شديدة التبعات
من ذلك أنه دخل على الحجاج ذات مرة في حاجة من حوائج المسلمين
فرحب به الحجاج وأدنى مجلسه وبالغ في إكرامه
وفيما هما كذلك إذ أُتي الحجاج بطائفة من الرجال ؛ شُعثِ الشعور ، غُبْرِ الأجسام ، صفرِ الوجوه ، مقرَّنِينَ في الأصفاد [ مقيدين في الحديد ]
فالتفت الحجاجُ إلى سالمٍ وقال :ـ
هؤلاء بغاةٌ مفسدون في الأرض ؛ مستبيحون لما حرَّم الله من الدماء
ثم أعطاه سيفه وأشار إلى أولهم وقال :ـ
عليك به
فقم إليه واضرِبْ عنقه
فأخذ سالم السيف من يد الحجاج ومضى إلى الرجل
وقد شخصت أبصار القوم نحوه تنظر ماذا يفعل ؟
فلما وقف على الرجل قال له :ـ
أمسلم أنت ؟
فقال : نعم
ولكن ما أنت وهذا السؤال ؟ امض لإنفاذ ما أمرت به
فقال له سالم : وهل صليت الصبح ؟
فقال الرجل : قلت لك إني مسلم ، ثم تسألني : إن كنت صليت الصبح
وهل تظن أن هناك مسلماً لا يصلي ؟
فقال سالم : أسألك أصليت صبح هذا اليوم ؟
فقال الرجل : هداك الله ، قلت لك نعم
وسألتك أن تنفذ ما أمرك به هذا الظالم وإلا عرضت نفسك لسخطه
فرجع سالم إلى الحجاج ورمى السيف بين يديه وقال :ـ
إن الرجل يقر بأنه مسلم ويقول : إنه صلى صبح هذا اليوم وقد بلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :ـ
( من صلى صلاة الصبح فهو في ذمة الله )
وإني لا أقتل رجلاً دخل في ذمة الله عز وجل
فقال له الحجاج مغضباً :
إننا لا نقتله على ترك صلاة الصبح
وإنما نقتله لأنه ممن أعان على قتل الخليفة عثمان بن عفان
فقال له سالم :ـ
إن في الناس من هو أولى مني ومنك بدم عثمان
فسكت الحجاج ولم يحر جواباً
ثم إن أحد شهود المجلس قدم على المدينة وأخبر عبدَ الله بن عمر بما طلبه الحجاج من ابنه سالمٍ
فلم يتريث حتى يسمع بقية الخبر
وإنما بادر محدثه قائلاً : وما صنع سالم بأمر الحجاج ؟
فقال له : صنع كذا وكذا
فسُرِّي عنه ، وقال :ـ
كَـيِّـسٌ كَـيِّـسٌ
عاقِلٌ عاقِلٌ
تأليف قلوب الازواج والزوجات
هذه هي فعلا القاعدة الذهبية
أيها الزوجان :ـ
صلا مابينكما وبين الله ... يصل الله بينكما؟؟
واقصد بذلك :ـ
ان يحسن كلا الزوجين علاقتهما بالله سبحانه وتعالى
فإذا كان الرجل مقبل على الله والذي بينه وبين الله موصول
طرح الله له القبول
واحبه الناس وزوجته
وكذا المرأة اذا كانت مقبلة على الله
طرح الله لها القبول
فكم بمعصيه تشتت اسرة سعيده؟؟
وكم بذنب انقلبت الحياة الى نكد وحياة مريرة ؟؟
كما قال احد السلف رحمه الله :ـ
والله اني لاعرف شوم معصيتي بخلق دابتي؟؟
وكلما كان الزوجان قريبين من الله وتضرعا الى الله في
وكلما كان الزوجان قريبين من الله وتضرعا الى الله في
ان يديم حياتهما الزوجيه
وان يسعدهما ببعضهما مادام في العمر بقية استجاب الله لهما
وان يسعدهما ببعضهما مادام في العمر بقية استجاب الله لهما
فتأليف قلوب الازواج والزوجات ليس والله بالملبوسات
والاثاث والكلمات والحركات
وإن كانت اسبابا؟؟؟
ولكن تأليف القلوب أصله من الله سبحانه وتعالى
كما قال سبحانه :ـ
{ وألف بين قلوبهم لو انفقت مافي الارض جميعا ماألفت بين قلوبهم ولكن الله ألف بينهم إنه عزيز حكيم }
أسأل الله أن يجعلني وإياكم ممن وصلوا مابينهم وبين الله
وأن يرزقنا السعادة والجنة والزيادة
كما قال سبحانه :ـ
{ وألف بين قلوبهم لو انفقت مافي الارض جميعا ماألفت بين قلوبهم ولكن الله ألف بينهم إنه عزيز حكيم }
أسأل الله أن يجعلني وإياكم ممن وصلوا مابينهم وبين الله
وأن يرزقنا السعادة والجنة والزيادة
فما أكثرُ طعامِك ؟
في إحدي السنوات حَجَّ الخليفة الوليدُ بن عبد الملك
فلما أفاض الناس من " عرفات " لقي الخليفةُ سالمَ بنَ عبد الله بن عمر بن الخطاب في " المزدلفة " وهو مُحْرِمٌ ؛ فحياه وبيَّاه ، ثم نظر إلى جسده المكشوف فوجده تام البنية ، بادي القوة ، كأنه بناءٌ مبنيٌّ ؛ فقال له :ـ
إنك لحسن الجِسْم يا أبا عمر
فما أكثرُ طعامِك ؟
فقال :ـ
الخبزُ والزيتُ
وإذا وجدتُ اللحمَ - أحياناً - أكلتُه
فقال :ـ
الخبزُ والزيتُ ؟
فقال : نعم
فقال : أوَ تشتهيه ؟
فقال : إذا لم أشتهِه أتركُه حتى أجوعَ فأشتهيه
Thursday, May 5, 2011 11:25 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
أحبتي في الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهوَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ 133
الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِين 134َ
أحبتي في الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهوَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ 133
الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِين 134َ
بر الوالدين وعقوق الوالدين
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيّد المرسلين محمّد
من معاصي البدن التي هي من الكبائر أي من المعاصي التي لا تلزم جارحة من الجوارح عقوق الوالدين أو أحدهما وإن علا ولو مع وجود أقرب منه، قال بعض الشافعية في ضبطه: "هو ما يتأذّى به الوالدان أو أحدهما تأذيًا ليس بالْهَيِّن في العُرف" .
ومن عقوق الوالدين الذي هو من الكبائر ترك الشخص النفقة الواجبة عليهما إن كانا فقيرين ، أما إن كانا مكتفيين فلا يجب الإنفاق عليهما، لكن ينفق عليهما من باب البِرّ والإحسان إليهما، فيُسنّ له أن يعطيهما ما يحبّانه، بل يُسنّ أن يطيعهما في كل شىء إلا في معصية الله، حتى في المكروهات إذا أطاع أبويه يكون له في ذلك رِفعة درجة عند الله. قال الفقهاء: "إذا أمر أحدُ الوالدين الولد أن يأكل طعامًا فيه شُبهة، أي ليس حرامًا مؤكّدًا، يأكل لأجل خاطرهما ثم من غير علمِهما يتقايؤه" ، وقالوا: "إذا أمر أحد الوالدين ولده بفعل مباح أو تركه وكان يغتمّ قلب الوالد أو الوالدة إن خالفهما يجب عليه أن يطيعهما في ذلك" .
ومن بِرّ الوالدين أن يَبر من كان أبوه يحبه بعد وفاة أبيه بالزيارة والإحسان، كذلك من كان تحبّه أمّه بعد وفاتها أن يصلهم ويُحسن إليهم ويزورهم. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن من أبَرِّ البِرِ أن يَبَرّ الرجل أهل وِدِّ أبيه بعد أن يُوَلّي" أي بعد أن يَموت .
ومن بِرِّ الوالدين زيارتهما بعد موتهما .
ومن أراد أن يكون بارًّا بوالديه فعليه أن يطيعهما في أغلب المباحات أو كلِّها.
قال أهل العلم: "من حيث المشروعية يطيع الولد والديه في المباح والمكروه" لكن لا يجب طاعتهما في كلِّ مباح بل يجب أن يطيعهما في كلِّ ما في تركه يحصل لهما غَم بسببه وإلا لا يكون واجبًا، فإذا طلب أحد الوالدين من الولد أن لا يسافر وكان سفره بلا ضرورة وجب عليه ترك ذلك السفر إذا كانا يغتمان بسفره. وإذا أراد الأب منع ولده من الخروج من البيت بدون إذنه فإن كان خروجه يُسبِّب للأب غما شديدًا بحيث يحصل له انهيار أو شبه ذلك عندئذٍ لا يجوز له الخروج بدون إذنه بل يكون خروجه من الكبائر، فدرجة المعصية في ذلك على حسب الإيذاء الذي يحصل للوالد.
وإذا طلب الأب او الأمّ من ابنه شيئا مباحًا كغسل الصحون أو ترتيب الغرفة أو تسخين الطعام أو عمل الشاي أو ما أشبه ذلك ولم يفعل فإن كان يغتمّ قلب الوالد أو الوالدة إن لم يفعل حرام عليه أن لا يفعل .
قال الله تعالى: {وقضى ربّك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانًا . إمّا يبلغنّ عندك الكِبر احدهما أو كلاهما فلا تقلْ لهما أفٍّ ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريمًا واخفض لهما جناح الذلِّ من الرحمة وقل ربِّ ارحمهما كما ربّياني صغيرًا} (سورة الإسراء 23-24) .
أمر الله عباده أمرًا مقطوعًا به بأن لا يعبدوا إلا إياه وأمر بالإحسان للوالدين، والإحسان هو البِرّ والإكرام. قال ابن عباس: "لا تنفض ثوبك فيصيبهما الغبار". وقال عُروة: "لا تمتنع عن شىء أحبّاه" .
وقد نهى الله تعالى عباده في هذه الآية عن قول "أفٍّ" للوالدين وهو صوت يدل على التضجّر، وأصلها نَفْخُك الشىء الذي يَسقط عليك من تراب ورماد، وللمكان تريد إماطة الأذى عنه فقيلت لكل مستثقل .
"ولا تنهرهما" ولا تزجرهما عما يتعاطيانه مما لا يُعجبك، والنهي والنهر أخوان.
"وقل لهما قولاً كريمًا" أي ليِنا لطيفًا أحسن ما تجد كما يقتضيه حُسن الأدب.
"واخفض لهما جناج الذلِّ من الرحمة" أي أَلِن لهما جانبك متذلِّلاً لهما من فرط رحمتك إياهما وعطفك عليهما ولِكَبرِهما وافتقارهما اليوم إلى من كان أفقر خلق الله إليهما بالأمس . وخفض الجناح عبارة عن السكون وترك التصَعّب والإباء، أي ارفق بهما ولا تغلظ عليهما.
"وقل ربِّ ارحمهما كما ربّياني صغيرًا" أي مثل رحمتهما إياي في صغري حتى ربياني، أي ولا تكتفِ برحمتك عليهما التي لا بقاء لها أو هو أن يقول: يا أبتاه يا أمّاه ولا يدعوهما بأسمائهما فإنه من الجفاء وسوء الأدب معهما.
وفائدة "عندك" أنهما إذا صارا كَلاًّ على ولدهما ولا كافل لهما غيره فهما عنده في بيته وكَنَفه وذلك أشقّ عليه، فهو مأمور بأن يستعمل معهما لين الخلق حتى لا يقول لهما إذا أضجره ما يستقذر منهما "أف" فضلاً عما يزيد عليه، ولقد بالغ سبحانه في التوصية بهما حيث افتتحها بأن شفع الإحسان إليهما بتوحيده ثم ضيّق الأمر في مراعاتهما حتى لم يُرخِّص في أدنى كلمة تنْفلت من المتضجّر مع موجبات الضجر ومع أحوالٍ لا يكاد يصبر الإنسان معهما.
وادعُ الله بأن يرحمهما رحمته الباقية، واجعل ذلك جزاء لرحمتهما عليك في صغرك وتربيتهما لك، والدعاء مختص بالأبوين المسلمين.
وروى الحاكم والطبراني والبيهقي في شُعَبِهِ مرفوعًا "رضا الله في رضا الوالدين وسخطه في سخطهما" .
وعن بَهز بن حكيم عن أبيه عن جَدِّه رضي الله عنهم قال: "قلت يا رسول الله من أبرّ ؟ قال أمك ، قلت ثُم من ؟ قال: أمّك، قلت ثُم من ؟ قال: أمك، قلت: ثُم من ؟ قال: أباك، ثُم الأقربَ فالأقرب" أخرجه أبو داود والترمذي وحسّنه.
فيُفهم من هذا الحديث تقديم الأمِّ على الأب في البِرِّ فلو طلبت الأمّ من ولدها شيئًا وطلب الأب خلافه وكان بحيث لو أطاع أحدهما يغضب الآخر يقدِّم الأمّ على الأب في هذه الحالة.
وإنَما حضّ رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه هذا على برّ الأمّ ثلاثًا وعلى برّ الأب مرّة لعنائها وشفقتها مع ما تقاسيه من حمل وطلق وولادة ورضاعة وسهر ليل. وقد رأى عبد الله بن عمر رضي الله عنهما رجلاً يحمل أمّه على ظهرة وهو يطوف بها حول الكعبة فقال: "يا ابن عمر أتراني وفّيتهما حقّها، قال: ولا بطلقة واحدة من طلقاتها، ولكن قد أحسنت والله يثيبك على القليل كثيرًا" .
وقد قال بعض العلماء بوجوب الاستغفار للأبوين المسلمين في العمر مرة، ثم الزيادة على ذلك قربة عظيمة، وليس شرطًا أن يكون هذا الاستغفار بعد وفاتهما.
فالولد إن استغفر لوالديه بعد موتهما ينتفع والداه بهذا الاستغفار حتى إنهما يلحقهما ثواب كبير فيعجبان من أي شىء جاءهما هذا الثواب فيقول لهما الملك هذا من استغفار ولدكما لكما بعدكما.
وقد صحّ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "ثلاثة لا يدخلون الجنة العاقّ لوالديه والديوث ورَجُلَةُ النساء" رواه ابن حبان. أي لا يدخل هؤلاء الثلاثة الجنة مع الأوّلين إن لم يتوبوا وأما لو تابوا فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "التائب من الذنب كمن لا ذنب له" رواه ابن ماجه.
والديّوث: هو الذي يعرف الزنى في أهله ويسكت عليه مع مقدرته على منعهم.
ورجلة النساء : هي التي تتشبّه بالرجال .
وأخرج البخاري ومسلم من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من الكبائر شتم الرجل والديه، قيل وهل يَسُبّ الرجل والديه ؟ قال : نعم يسبّ أبا الرجل فيسب الرجل أباه ويسب أمه فيسب أمه" .
وروى الحاكم بإسناد صحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "كل الذنوب يؤخِّر الله منها ما شاء إلى يوم القيامة إلا عقوق الوالدين فإنه يعجّل لصاحبه" يعني العقوبة في الدنيا قبل يوم القيامة .
وقال عليه الصلاة والسلام: "ثلاث دعواتٍ مستجاباتٌ لا شكّ فيهنّ دعوة المظلوم ودعوة المسافر ودعوة الوالد على ولده" رواه الترمذي وأبو داود وابن ماجه وأحمد.
وهذا معناه إن دعا عليه بحقّ أما إن دعا عليه بغير حقّ فلا يضرّه ذلك.
فمن أراد النجاح والفلاح فليبَرّ أبويه فإن من برّ أبويه تكون عاقبته حميدةً فبرّ الوالدين بركة في الدنيا والآخرة.
والله سبحانه وتعالى أعلم وأحكم
اللهم اجعل اخر كلامي في الدنيا لا اله الا الله محمد رسول الله
اللهم ما كان من خير فمن ربي وحده .. و ما كان من شر فمني او من الشيطان
اللهم لا تجعلنا ممن ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا
اخوكم الفقير الى الله
زهير البدري zohair elbadri
أبو محمود
و عدتَ إلى التراب و كلّك ذنوب
فإذا ما انفض الناس عنك و أقبل الليل لتقضي
فإذا ما انفض الناس عنك و أقبل الليل لتقضي
وإن لم يتوبوا فأنا طبيبهم
أبتليهم بالمصائب لأطهّرهم من الذنوب و المعاصي
الحسنة عندي بعشر أمثالها و أزيد
والسيئة بمثلها و أعفوا
أسأل الله لي ولكم حسن الخاتمة والثبات
بسم الله الرحمن الرحيم
أحبتي في الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ 133
الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِين 134َ
.. كنوز الحسنات لسعادة الدنيا و الأخرة إن شاء الله ..
الكنز الأول : اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات..
الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من استغفر للمؤمنين و المؤمنات كتب الله له بكل مؤمن و مؤمنه حسنه ))..
الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من استغفر للمؤمنين و المؤمنات كتب الله له بكل مؤمن و مؤمنه حسنه ))..
الراوي: عبادة بن الصامت المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع -
خلاصة حكم المحدث: حسن
خلاصة حكم المحدث: حسن
الكنز الثاني : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم..
الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( كلمتان خفيفتان على اللسان , ثقيلتان في الميزان , حبيبتان إلى الرحمن : سبحان الله وبحمده , سبحان الله العظيم ))..
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري -
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
الكنز الثالث : قراءة ما تيسر من القرآن..
الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنه , و الحسنه بعشر أمثالها , لا أقول ( الم ) حرف ولكن : ألف حرف , ولام حرف , وميم حرف ))..
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع -
خلاصة حكم المحدث: صحيح
خلاصة حكم المحدث: صحيح
الكنز الرابع : سبحان الله وبحمده 100 مره..
الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من قال سبحان الله و بحمده مائة مره غفرت له ذنوبه و لو كانت مثل زبد البحر ))..
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع
خلاصة حكم المحدث: صحيح
الكنز الخامس : لا إله إلا الله وحده لا شريك له 10 مرات..
الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من قال إذا أصبح : لا إله إلا الله وحده , لا شريك له , له الملك , وله الحمد , وهو على كل شيء قدير ؛ كان له عدل رقبة من ولد إسماعيل , وكتب له عشر حسنات , وحط عنه عشر سيئات , ورفع له عشر درجات , وكان في حرز من الشيطان حتى يمسي , وإن قالها إذا أمسى كان له مثل ذلك حين يصبح ))..
الراوي: أبو عياش الزرقي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع
خلاصة حكم المحدث: صحيح
خلاصة حكم المحدث: صحيح
الكنز السادس : الصلاة والسلام على نبينا محمد..
الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من صلى علي واحده , صلى الله عليه بها عشر صلوات , وحط عنه عشر خطيئات , ورفع له عشر درجات ))..
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع
خلاصة حكم المحدث: صحيح
خلاصة حكم المحدث: صحيح
الكنز السابع : لا حول ولا قوة إلا بالله..
الدليل : عن أبو موسى الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ألا أدلك على كلمة من كنوز الجنة قلت : بلى يا رسول الله قال : قل لا حول ولا قوة إلا بالله ))..
الراوي: أبو موسى المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه
خلاصة حكم المحدث: صحيح
خلاصة حكم المحدث: صحيح
الكنز الثامن : سبحان الله وبحمده عدد خلقه و رضى نفسه وزنه عرشه ومداد كلماته..
الدليل : عن جويريه رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح وهي في مسجدها ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسه فقال : (( ما زلت على الحال التي فارقتك عليها ؟)) قالت : نعم..
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لقد قلت بعدك أربع كلمات , ثلاث مرات , لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن : سبحان الله وبحمده , عدد خلقه , و رضى نفسه , وزنة عرشه , ومداد كلماته ))..
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
جزي الله مرسل الرسالة خيرا كثيرا وجعل ثوابها في ميزان حسناته
اللهم اجعل اخر كلامي في الدنيا لا اله الا الله محمد رسول الله
اللهم ما كان من خير فمن ربي وحده .. و ما كان من شر فمني او من الشيطان
اللهم لا تجعلنا ممن ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا
اخوكم الفقير الى الله
زهير البدري zohair elbadri
أبو محمود