الاثنين، 9 يناير 2012

مشاكل المراهقين؟؟

http://img74.imageshack.us/img74/3641/lph00697dg5.gif


http://img375.imageshack.us/img375/2895/97417684mo7.gif


1.
الخطوة الأولى : اجلس معه


أنواع المجالسة :
1.
الفوقية : بأن تكون أنت جالس وهو واقف .
الرسالة : افهم . أنا أعلم منك وأنا أعلى منك شرفاً ومعرفة .
النتيجة : المكابرة والعناد .


2.
التحتية : أنت واقف وهو جالس .
الرسالة : أنا أقوى منك وأستطيع أن ألطمك وأهجم عليك في أي لحظة .
النتيجة : الخوف وضعف الشخصية .


3.
المعتدلة : نفس مستوى المراهق وبمواجهته و الدنو منه .
الرسالة : أنا أحبك .
النتيجة : الاطمئنان و الصراحة .


أين تجالسه :


1.
في مكان مألوف .
2.
بعيد عن أعين الناس .
3.
فيه خصوصية وسرية .
4.
يفضل خارج المنزل أو مكان غير مكان حدوث المشكلة .
5.
يفضل التغيير والانتقال إذا كان الوقت طويلاً .


متى تجالسه :
1.
في وقت لا يتبعه انشغال .
2.
في وقت كاف للمراهق أن يقول ما لديه .
3.
في غير أوقات العادة اليومية الخاصة ( النوم ، الطعام ... غيرها ) .
4.
وقت الصباح أفضل من المساء .
5.
في أوقات أو فترات متقطعة .



2.
الخطوة الثانية : لا تزجره (الرفق و اللين)


لاحظ في هذا :
.
مراعاة نبرة الصوت في الحديث معه أن لا تكون حادة في كل وقت .
.
مراعاة البطء في الحديث لتتأكد من أن المراهق يسمع كل كلمة مراده .
.
فصاحة ووضوح الكلمة و العبارة باستعمال العبارات التي يفهمها الشاب .



3.
الخطوة الثالثة : أشعره بالأمان


يجب أن يشعر المراهق بالأمان و الثقة وأن المقصود هو البعد عن العادات السيئة
و الأخطاء المرفوضة ويمكن لتحقيق ذلك مراعاته :
*
في شكل الجلسة بالدنو منه دون التلويح باليد .
*
بالصوت الهادئ بدون تأفف أو تذمر .
*
بإعطائه فرصة كافية ليعبر عن نفسه .


4.
الخطوة الرابعة : تحاور معه


ينتبه في هذه الخطوة إلى أهمية :
*
الحديث معه بعرض المشكلة وبيان خطرها ، ومدى حرصنا على حمايته ،
وإمكانية سماعنا منه ، واحتمالية سماحنا له عنها .


*
عدم تصيد أخطاؤه أثناء الحديث معه ، وعد مقاطعته كلما وجدنا تناقض أو خطأ ،
لأننا قد نعدل به عن الصراحة بهذا التصرف .
*
استعمال أسلوب الإقرار الذاتي ، بحيث يقوم المراهق بالإقرار من نفسه على نفسه
بالخطأ الذي وقع فيه ، وهذا يكون بالسؤال ، غير المباشر المؤدي إلى الإجابة المباشرة .
*
الحرص على الأسئلة الكثيرة التي تكون إجاباتها بـ (لا) إذا كان المقصود منع الشاب ،
و الأسئلة الكثيرة التي تكون إجاباتها بـ (نعم) إذا كان المقصود دفع الشاب ،
بحيث لا يقل تكرارها عن عشر مرات في نفس الموقف .



5.
الخطوة الخامسة : أحسن الاستماع إليه


وللاستماع بصورة أجود يجب مراعاة :
*
عدم التحديق في عين المراهق ، إنما النظر إليه بهدوء .
*
الاستماع إلى الكلمات بالاهتمام المناسب .
*
الانتباه إلى الإشارات الجسمية (مكان العين ، الشفاه المشدودة ، اليد المتوترة ، تعبيرات الوجه
وتغيراته ، طريقة الجلسة ... غيرها ) .
*
التقليل من المقاطعة ، أو الشرود عنه ( بالنظر إلى مكان آخر ، صوت فتح الباب ،
الاستماع للراديو ... غيرها ) .
*
الانتباه إلى نبرة صوته ، مع التفاعل معها .


6.
الخطوة السادسة : أعطه حرية الاختيار


مجالات يمكن إعطاء الخيار للمراهق فيها :
*
طرق الحل للمشكلة .
*
العقوبة وقدرها .
*
المكافأة وكيفية الحصول عليها .
*
أسلوب تنفيذ التكاليف المطلوبة .



7.
الخطوة السابعة : حفزه عند الإنجاز


الحوافز تشمل الأمور المعنوية كالشكر و الثناء و إبداء الرضا عنه ،
والأمور المادية كالهدية و تقديم مصلحة له و الخروج به لمكان معين ،
ويقصد من الحوافز تغيير سلوك غير سوي أو استقرار وتعزيز سلوك حسن .



8.
الخطوة الثامنة : عاقبة عند التقصير


من أشكال العقاب :
*
حرمانه من بعض محبوباته ، أو التقليل منها .
*
اللوم و العقاب اللفظي كالكلام معه بشدة .
*
خسارته من بعض حقوقه مثل منعه من المصروف أو الخروج مع أصحابه .
*
فقده للثواب الموعود به عند الإنجاز .
*
ضربه إذا دعت الحاجة لذلك ، لكن يكون آخر العلاج .



9.
الخطوة التاسعة : اجعل له مجال للعودة


وذلك بتقبله بعد التغيير ، ونسيان ما كان منه ، وكما قيل : " الوالد المنصف
هو الذي تتغير نظرته عن ابنه كلما تغير ابنه " ، وبفتح المجال لذلك عند الحديث معه
عن ما يراد تغيره .



10.
الخطوة العاشرة : الدعاء


وهذه الخطوة على جانبين :
*
الأول : الدعاء له بظهر الغيب ، وأمامه بأن يغيره الله إلى ما هو أفضل .
*
الثاني : حثه على الدعاء دائماً بأن يدعو الله أن يغيره إلى ما هو أفضل .



http://img375.imageshack.us/img375/2895/97417684mo7.gif
نسأل الله لنا ولكم الهدى والتوفيق والسداد

مركز تحميل شبكة الدعاة الى العلم النافع الاسلامية